مدير «مكافحة العفن البني في البطاطس»: المناطق المعتمدة للمشروع من الاتحاد الأوروبي تحدث سنويا

الأحد، 21 أبريل 2019 02:06 م
مدير «مكافحة العفن البني في البطاطس»: المناطق المعتمدة للمشروع من الاتحاد الأوروبي تحدث سنويا
البطاطس
سامي بلتاجي

 
أكدت الدكتورة نجلاء موسى بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن جميع مناطق وحقول المشروع لها أكوادها منذ فترات سابقة، وليست داخلة في برنامج مشروع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتكويد مناطق زراعات المحاصيل الحقلية التي يتم تصديرها إلى الخارج.
 
وفي تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن المشروع يتم تنفيذه في المناطق الخالية من الإصابة، والتي لها أكوادها، ولها نظام يختلف عن الخضروات والفاكهة.
 
وأوضحت أن تقاوي البطاطس التي يتم استيرادها من الخارج لصالح المشروع، تتم زراعتها بتلك المناطق، وهي المناطق المعتمدة من الاتحاد الأوروبي Pest Free Area (PFA)، والتي يسمح لها فقط بالتصدير، ويتم تحديث خريطة تلك المناطق سنويا.
 
وأشارت الدكتورة نجلال موسى إلى أن المشروع يقوم بفحص تقاوي البطاطس المستوردة من الخارج، للتأكد من خلوها من الإصابة بالعفن البني أو العفن الحلقي، كما يقوم بفحص محصول البطاطس المعد للتصدير، على شرط أن يكون من زراعات المناطق الخالية المعتمدة. 
 
جدير بالذكر، مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس يساهم في حصر الأراضي المصابة بالعفن البنى، وإضافة مساحات جديدة خالية من المرض سنويا، والسيطرة على التقاوي الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، وحماية الأراضي المصرية من تسلل كل من مرض العفن البني والحلقي؛ كما يساهم المشروع فى زيادة الكميات المصدرة من البطاطس سنويا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق