انتهاء اليوم الثاني من التصويت في الاستفتاء.. وبدء عمليات الفرز فى الخارج فى عدد من الدول

الأحد، 21 أبريل 2019 09:50 م
انتهاء اليوم الثاني من التصويت في الاستفتاء.. وبدء عمليات الفرز فى الخارج فى عدد من الدول

 
انتهى اليوم الثانى فى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية منذ قليل ، حيث أغلق باب التصويت فى التاسعة مساء على مستوى اللجان الفرعية بالجمهورية، وعددها 13ألف و919 لجنة انتخابية ،  مع السماح لأخر ناخب يتواجد داخل الحرم الانتخابى من التصويت.
 
ويتبع كل رئيس لجنة فرعية عدد من الإجراءات اللازمة لسلامة عملية غلق اللجان ، وهى المحددة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات ،  حيث يغلق رئيس اللجنة الفرعية صندوق الانتخاب على نحو يحول دون وضع شىء فيه مع وضع بطاقات الانتخاب التى لم تستخدم ومحاضر اللجنة وكشوف الناخبين فى مظروف مستقل.
 
ويحرر محضرا بإجراءات الغلق يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتحفظ على الصناديق وكافة الأوراق فى مقر اللجنة الفرعية ويسلم مقر اللجنة بمحتوياتها إلى رئيس قوات التأمين المتواجدة بموجب محضر مستقل.
 
ومع بداية اليوم الثالث للتصويت يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من سلامة الأقفال والأحراز على مقر اللجنة وصناديق الانتخاب ومظاريف ويحرر محضرا بفض الأقفال والأحراز ثم يبدأ الاقتراع على أن تستمر عملية الاستفتاء حتى الساعة التاسعة مساء ، ومع ذلك إن وجد فى جمعية الانتخاب عند انتهاء الموعد ناخبون لم يبدوا آراءهم تحرر اللجنة كشفا بأسمائهم وتستمر عملية الاستفتاء إلى ما بعد إبداء آرائهم.
 
وعقب غلق باب التصويت غدا الاثنين تجرى عمليات الفرز فى اللجان الفرعية ، ويتم ارسال محاضر الفرز للجان العامة والتى تقوم بدورها بإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات.
 
من جانبه أكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عصر اليوم ، أن اليوم الثانى للاستفتاء مر بسلام دون وجود مشاكل أو معوقات ، حيث شهد إقبالا كثيفا على كافة اللجان على مستوى المحافظات، وهو ما دفع الهيئة لاتخاذ القرار رقم 36 لسنة 2019 بشأن استمرار عمليات التصويت وقت ساعة راحة القضاة نظرا لهذا الإقبال غير المسبوق على اللجان الفرعية، مشيرا إلى أن جميع اللجان الانتخابية فتحت فى مواعيدها المحددة عدا عدد ضيئل جدا من اللجان بسبب تأخر وصول رؤساء اللجان إليها.
 
واشار إلى مشاركة المصريين القوية خلال اليوم الأول من الاستفتاء ، وقال "اعتدنا خلال الانتخابات السابقة أن المشاركة فى أول يوم لا تكون بقوة،  لكن الشعب فاجأنا وشارك بقوة وهو الأمر الذى سبق الأيام الأولى للمشاركة فى أى استحقاقات أخرى، وتوجه الشريف باسم الهيئة بالشكر للشعب المصرى الذى دحر دعوات المقاطعة وبادر بالمشاركة بكثافة كبيرة فى أولى أيام الاستفتاء.
 
وأشار إلى أن هناك 22 منظمة دولية وجهة منهم 14 سفارة والاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية فضلا عن 58 منظمة محلية، يتابعون عملية الاستفتاء ، مشددا على أن الهيئة ترحب بهذه المتابعة.
 
وبشان تصويت المصريين فى الخارج، أكد "الشريف" أن اللجان الانتخابية فى اليوم الثالث والأخير من تصويت المصريين بالخارج، شهدت كثافة واقبال من قبل الناخبين فى عدد من السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج خاصة فى الدول العربية ومنها الكويت والسعودية والامارات والبحرين، مضيفا أن عددا من السفارات والقنصليات المصرية بدأت بالفعل فى إجراءات الفرز بعد انتهاء موعد التصويت فى التاسعة مساءا بالتوقيت المحلى لكل دولة.
 
وتستمر غدا الاثنين عملية تصويت المصريين فى الداخل لليوم الثالث والأخير ،حيث تبدأ عمليات الفرز عقب غلق باب التصويت مباشرة.
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق