محافظتي «القاهرة والجيزة» لاستقبال شم النسيم.. كيف استعدت المحافظتين لـ«العيد»؟

الجمعة، 26 أبريل 2019 02:00 م
محافظتي «القاهرة والجيزة» لاستقبال شم النسيم.. كيف استعدت المحافظتين لـ«العيد»؟
احتفالات شم النسيم- أرشيفية

تستعد محافظتا القاهرة والجيزة لاستقبال احتفالات شم النسيم، وذلك من خلال عدة إجراءات فى مقدمتها رفع حالة الطوارئ فى القطاعات الخدمية مثل الصحة والتموين والنظافة والطب البيطرى وتجهيز الحدائق.
 
وأعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، حالة الطوارئ بالمحافظة لاستقبال شم النسيم وفرض الرقابة المشددة على محال بيع اللحوم والأسماك وتهيئة الحدائق والمتنزهات لاستقبال الزائرين.
 
وأضاف محافظ القاهرة، أنه سيتم توفر سيارات إسعاف بالقرب من المتنزهات للتعامل مع أى طارئ، ومراجعة شروط الحماية المدنية بوسائل النقل النهرى والمراكب السياحية والأتوبيس النهرى لحماية المرددين عليها.
 
وقال اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة إن الحدائق استعدت جيدا لاستقبال المواطنين خلال احتفالات أعياد الربيع، حيث تم رفع كفاءة المسطحات الخضراء ومراجعة الأنوار وتأمين الأسوار وكاميرات المراقبة.
 
وأضاف سلطان، أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة وهيئة الإسعاف لوجود سيارة إسعاف  قريبة من الحدائق تكون مستعدة لأى طوارئ، بالإضافة إلى توزيع أكياس لجمع القمامة على المترددين على الحدائق.
 
وبدوره أكد اللواء رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة استعدت لاستقبال شهر رمضان من خلال تحديد 24 خط أتوبيس يعمل بها 140 أتوبيسا لخدمة الجمهور فى المتنزهات والحدائق فى شم النسيم والمزارات الدينية خلال شهر رمضان. 
 
وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة أنه تم مراجعة أتوبيس النقل النهرى وتوفير وسائل الأمان والحماية، وسيتم تنظيم رحلات إلى القناطر الخيرية، خلال احتفالات الربيع. 
 
وأشار رئيس هيئة النقل العام، إلى آن هناك دوريات تفتيش تمر على الأتوبيسات خلال عملها فى الشارع لرصد أى مخالفة وتقييم السائقين بشكل دورى. 
 
من جانبها أعلنت مديرية الصحة بالقاهرة الطوارئ، استعدادا لاستقبال شم النسيم الموافق 29 إبريل، لمدة 24 ساعة، وتوفير الأدوية، وإلغاء أجازات الأطباء والمراقبين الصحيين، ومتابعة الأسواق والشهادات الصحية لمحلات الأغذية والتصدى لأى مخالفات أو تجاوزات، وتحديدا محلات الأسماك المملحة والفسيخ. 
 
وأعلنت المديرية الطوارئ فى مراكز السموم، بالإضافة للمرور على دورات المياه العمومية بالمساجد، ورش أى أماكن بها تجمعات ذباب، علاوة على توفر سيارات إسعاف بالقرب من المتنزهات للتعامل مع أى طارئ.
 
من جانبه أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة أنه التنسيق بين مباحث التموين ومديريتى التموين والطب البيطرى لتكثيف الحملات وتمشيط الأسواق قبل أعياد شم النسيم لضبط أى سلع غذائية فاسدة أو مجهولة المصدر وعدم السماح بالتلاعب بصحه المواطنين وغذائهم حفاظا على سلامتهم .
 
وأشار المحافظ إلى أن الحملات تأتى ضمن خطة المحافظة لتحقيق دورها الرقابى على الأسواق لخدمة وحماية المواطنين من غش وجشع بعض التجار لافتا الى ان الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الحملات على الأسواق ومحلات الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم والسلاسل التجارية خاصة مع اقتراب موسم شم النسيم وشهر رمضان المبارك وكلاهما يشهد اقبال المواطنين على السلع الغذائية المختلفة مما يستدعى اليقظة التامة من الاجهزة الرقابية .
 
و أكد هشام كامل مدير مديرية التموين بالجيزة، أن مديرية تموين الجيزة رفعت درجة الاستعداد لاستقبال شم النسيم، من خلال شن الحملات المستمرة للرقابة على محلات بيع الأسماك المملحة واللحوم، بالتنسيق مع مديريتى الطب البيطرى والصحة للحفاظ على صحة المواطنين. 
 
وأضاف وكيل وزارة التموين بالجيزة أنه تم التنسيق مع المجمعات الاستهلاكية لتوفير السلع الخاصة باحتفالات أعياد الربيع، وتوفيرها بأسعار مناسبة للجمهور. 
 
وأشار كامل، إلى أنه سيتم توفير اللحوم الطازجة والمستوردة والأسماك الطازجة بأسعار مناسبة فى المجمعات الاستهلاكية مطالبا المواطنين بالشراء من المحال المرخصة والابتعاد عن باعة الأرصفة والجائلين. 
 
وأعلنت مديرية الطب البيطرى بالجيزة، عن استعداداتها لشم النسيم وعيد القيامة، حيث اكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير المديرية، على زيادة كمية المعروض فى الأسواق من الأسماك الطازجة والمملحة مع زيادة حملات الرقابة على الأسواق. 
 
وأضاف أنه تم إعلان الطوارئ ووقف الإجازات للأطباء العالمين بإدارة التفتيش، والتنسيق مع شرطة مباحث تموين الجيزة لعمل حملات مكثفة على الأسواق، ومراقبة حركة السيارات التي تقوم بنقل الأسماك المحلية والمملحة والمدخنة. 
 
وأشار إسماعيل إلى أنه يتم تكثيف الحملات على شوادر بيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة، وعمل نوبتجيات مستمرة بالادارة لمواجهة ضغوط العمل والحملات المكثفة التى تقوم بها اللجان ،لافتا إلى أنه تم تخصيص أرقام لتلقى جميع شكاوي المواطنين عن طريق غرفة عمليات من خلال خط التليفون الخاص بها وهو " 0237808892"

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق