إشادات من ممثلي المنظمات غير الحكومية الأفريقية بإنجازات مصر في حقوق الإنسان

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 12:41 م
إشادات من ممثلي المنظمات غير الحكومية الأفريقية بإنجازات مصر في حقوق الإنسان
فعاليات الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

أشاد عدد من ممثلى المنظمات غير الحكومية الأفريقية، بالتنظيم الجيد من قبل الدولة المصرية لاجتماعات الدورة 64 لللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المنعقدة بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الافريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية ،نشاط مكثف من قبل بعض منظمات المجتمع المدنى .
 
فى البداية ،عبر هنرى أوريكت منسق شرق أفريقيا لمجموعة المنظمات غير الحكومية،عن سعادته للمشاركة فى فاعليات الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب و المنعقدة بمدينة شرم الشيخ،مضيفا أن الدولة المصرية قامت بتسهيل كافة الاجراءات لتيسير مشاركة ممثلو المنظمات غير الحكومية الأفريقية .
 
وأضاف هنرى أوريكت: "لم نصل لاحترام حقوق الإنسان بشكل كامل في أفريقيا و لكن نتقدم خطوات".
 
ونوه هنرى أوريكت الى أنه شارك فى البعثة الدولية التى كلفت بمتابعت عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى مصر ،مشيرا الى أن  الشعب المصرى استطاع أن يعبر عن قوته لأن الديمقراطية بشكل أساسى هي التعبير عن قوتهم.
 
وتابع: "كنت سعيد بمشاركة السيدات في الاستفتاء ،ذوى الإعاقة كان يتم مساعدتهم و وهذا لم يتم مشاهدته كثيرا في أفريقا ،و قوات الأمن كان لها دور كبير في ذلك و شاهدت حالات كثيرة من مساعدة ذوى الإعاقة على التصويت و تسهيل إجراءات تصويت المواطنين "، مؤكدا أن  مصر تسير فى الطريق الصحيح وحققت انجازات كثيرة فى مجال الحريات وحقوق الإنسان".
 
وأشار منسق شرق أفريقيا لمجموعة المنظمات غير الحكومية،الى أنه زار أماكن كثيرة فى مصر خلال عملية الاستفتاء ،متابعا :" الشعب المصرى ودود ،زرنا أماكن كثيرة و كان يتم الترحيب بنا ،ولو كانت شهيتنا تسمح لأكلنا في جميع بيوت مصر وأعتبر مصر هي بيتى الثانى".
 
فيما أكدت استر نامبوكا المدير التنفيذى لمنظمة جالس فى اوغندا، أن رئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الأفريقي يعبر عن ثقة الشعوب الأفريقية فيه ،مضيفة أن الرئيس السيسى يدعم و يعزز صورة أفريقيا موحدة .
 
وأوضحت استر نامبوكا فى تصريحات ل"اليوم السابع"، على هامش مشاركتها فى فاعليات الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان : "أحب السيسى لأنه يعمل على حل النزاعات فى أفريقيا و دعم فكرة أفريقيا موحدة و أنه يعمل على أن يكون الجميع موحد ،و سعيدة بالعلاقات الطيبة بين مصر و اوغندا، بحب الرئيس السيسى لأنى شاهدة على انتخاب المصريين له، رئاسة السيسى للاتحاد الافريقى ستكون بداية تنموية لنا جميعا".
 
وعبرت عن سعادتها بالمشاركة فاعليات الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان المنعقدة بمدينة شرم الشيخ وبالمواضيع التى يتم مناقشتها فى الجلسات، مضيفة أنها شاركت فى جلسات عن الأمن و السلام و الجريمة عبر الوطنية.
 
وأردفت: "شرم الشيخ مدينة جميلة، أوغندا بلد جميل ولكن شرم الشيخ هى الوجه الاخر لأفريقيا، أفريقيا قرية غنية  ولكن للاسف الشعب الأفريقى يظن أن الأماكن الجميلة خارج أفريقيا ،للاسف اننا فى افريقيا نركز على السلبيات والاعلام فى افريقيا ينشر صور لشوارع ليست نظيفه ،سأسافر و أكون سفيرة للترويج لجمال مدينة شرم الشيخ".
 
وأشارت استر نامبوكا المدير التنفيذى لمنظمة جالس فى أوغندا، إلى أنها شاركت فى متابعة عملية الاستفتاء  على التعديلات الدستورية فى مصر ،مشيرة الى أنها شاهدت المشاركة الكثيفة ،و أنها لم ترصد أى انتهاكات خلال عملية الاستفتاء .
 
وشددت استر نامبوكا على أن هناك احترام لحقوق الانسان فى مصر ،وعن ملف اللاجئين و النازخين،لفتت الى أن دور اللجنة  الأفريقية لحقوق الانسان هو تشجيع قادة الدول لتوفير فرص عمل للأفارقة والمساعدة على حلول السلام فى أفريقيا.
 
فيما ،وجهت آيه سيف السكرتير العام لوكالة المدن المتحدة للتعاون الدولى،الشكر لوزراة الخارجية المصرية على قيامها بتسهيل كافة الإجراءات للمشاركة في الدورة ال 64 للجنة الافريقية لحقوق الإنسان و الشعوب و الترحاب الكبير للوفود .
 
ونوهت آية سيف إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى يدل على الثقة الكبيرة التي تحظى بها من دول القارة ،مشيرة الى أن مصر رائدة في مجال حقوق الإنسان و حاضرة في جميع المنابر الدولية .
 
وأشارت الى أن مصر تلعب دور كبير لإحلال السلم عبر العلاقات الدبلوماسية و تدعو لاحلال السلم و تجنب التصعيد ،مضيفة : أتيت مصر  عام 2012 و عودت اليها الان مرة أخرى ولاحظت تغيير ايجابى على مستوى البنية التحتية و الأمن ،لاحظنا تطوير و تحول ايجابى على مستوى البنية التحتية و على مستوى الاستقرار و الأمن و التنمية الاقتصادية و تطوير على مستوى العلاقات الدبلوماسية".
 
وأردفت :" نرفض التدخلات في شئون بعض الدول ،وحقوق الانسان في افريقيا تتأرجح بين الاستقرار و التصعيد"، مؤكدة أن مصر تطبق مبادئ الديمقراطية وأنها حققت العديد من الإنجازات في مجال حقوق الانسان.
 
وعن التعديلات الدستورية، ذكرت آيه سيف السكرتير العام لوكالة المدن المتحدة للتعاون الدولى،أن تخصيص كوتة للمرأة فى البرلمان  خطوة في الاتجاه لإقرار بمبدأ المساواة ،مؤكدة أن المراة تمثل نصف المجتمع و إقرار حضورها في الساحة الاجتماعية و الاقتصادية ،مضيفة :" المرأة المصرية معروفة منذ العهود القديمة و هي رائدة و من أهم مفاتيح النجاح".
 
يذكر أن فاعليات الدورة 64 تعقد بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضى اللجنة وممثلى أمانة الاتحاد الأفريقى ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق