الزراعة تشن حربا شرسة ضد مافيا بيع التقاوى المغشوشة

الخميس، 02 مايو 2019 03:00 م
الزراعة تشن حربا شرسة ضد مافيا بيع التقاوى المغشوشة
وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى

 
شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملات مكثفة على أسواق بيع وتداول تقاوي المحاصيل الصفية، من خلال  لجان متابعة لعمليات التسليم، لضبط الأسواق والتصدي لأية مخالفات تحول دون وصول الدعم للمزارعين، وذلك بعدما تمكنت لجان المتابعة من ضبط عدة مخالفات لبيع  شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة خاصة تقاوى الأرز.
 
ومن خلال منشور تم تعميمه على جميع مديريات الزراعة بالمحافظات، أعلنت الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية التابع لقطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، صرف جميع مقررات الأسمدة للزراعات الصيفية خاصة «الأرز والذرة والقطن، وقصب السكر»، طبقا للجان الحصر.
 
إلى هذا، قال الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، إن الإدارة تواصل حملاتها المكثفة على أسواق بيع وتداول تقاوي المحاصيل الصيفية  وخاصة  الأرز، من خلال لجان متابعة عمليات التسليم لضبط الأسواق والتصدى لأية مخالفات تحول دون وصول الدعم للمزارعين، في ظل اتجاه وزارة الزراعة لمواجهة الفساد والفاسدين، ويعد متابعة تسليم التقاوى بالمحافظات سابقة هي الأولى من نوعها، ساهمت بشكل كبير في حماية المزارعين.
 
وكانت لجان المتابعة بالإدارة المركزية لانتاج التقاوى، تمكنت من ضبط تاجر متلبسا ببيع تقاوي الأرز في شكاير مزورة تحمل اسم وزارة الزراعة  والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، وذلك بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع رجال الشرطة وتم تحرير محضر رقم 3621  إداري دمنهور، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة.
 
كما تم التحفظ على اثنين من المتهمين حتى تتخذ جهات التحقيق إجراءاتها، كما  تمكنت لجان المتابعة من ضبط شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة، بمحافظة البحيرة أيضا وتم تحرير محضر 4653 جنح قسم كفرالدوار، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة حتى تتخذ جهات التحقيق إجراءاتها.
 
وأضاف إبراهيم، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن اللجان تعمل على تكثيف حملاتها الرقابية على جميع أسواق بيع وتداول وإنتاج ومنافذ بيع التقاوى الصيفية بالمحافظات، لضبط مجهول المصدر والمغشوش والحد من التلاعب سواء في الأسعار أو المنتج.
 
وأوضح رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، أن اللجان تجوب كل محافظات الجمهورية خاصة المسموح زراعة الأرز فيها، مناشدا المزارعين التعاون مع الإدارة المركزية لانتاج التقاوى والإبلاغ عن أي تلاعب في أسعار التقاوى، خاصة بعدما  تمكنت لجان المتابعة من ضبط عدة مخالفات لبيع  شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة خاصة  تقاوي الأرز.
 
في غضون ذلك، كشف الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، صرف جميع مقررات السماد لجميع الزراعات الصيفية طبقا للجان الحصر الفعلية، موضحا أن جميع الشركات المنتجة  للأسمدة  تواصل توريد حصتها المتفق عليها من قبل وزارة الزراعة لتلبية احتياجات المزارعين من المقررات السمادية الصيفية، وعدم حدوث أي اختناق في السوق المحلى، وتشكيل لجان فنية ورقابية لمتابعة عمليات التوزيع لمنع تسرب الأسمدة المدعمة للسوق السوداء.
وأضاف الشناوي، إن وزارة الزراعة حريصة على تلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة  ومستلزمات الإنتاج الزراعى المختلفة لكافة المحاصيل لزيادة الإنتاج، وهناك تكليفات لكل مديرى المديريات والإدارات الزراعية، بمواصلة حملات المرور الدورية على الجمعيات الزراعية وحل مشاكل المزارعين، والتأكد من سلامة عمليات صرف المقررات السمادية، ورصد أي مخالفات قد تحدث أي اختناقات في عمليات الصرف وتوفير الأسمدة للمزارعين، قائلا: «لا تهاون مع أي مخالفة في توزيع الأسمدة تضر بالمزارع».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق