قطر و«الهيافة».. صناعة الأزمات في دم تنظيم الحمدين (فيديو)

الجمعة، 03 مايو 2019 05:00 م
قطر و«الهيافة».. صناعة الأزمات في دم تنظيم الحمدين (فيديو)
قطر والشعار
شيريهان المنيري

أزمة صدرها الوفد القطري المشارك في اجتماع الاتحاد العربي للصحافة الرياضية والذي عُقد في الأردن الأحد الماضي.

وعلى الرغم من مرور أيام على هذا الحدث، إلا أن مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر في الأوساط الخليجية يفضح ما قام به الوفد القطري من جدل حول تصميم البطاقة التعريفية للمتحدثين، حيث يحيطها علم المملكة العربية السعودية، وهو ما أثا حفيظة وفد تنظيم  الحمدين (حكومة قطر) المشارك ف الاجتماع.

واعتبرت الأذرع الإعلامية للنظام القطري عبر تويتر هذا الأمر محاولة لتهميش قطر، وهو ما لا يقبلونه حيث «السيادة» المزعومة التي يروجون لها طوال سنوات الأزمة القطرية مع محيطها العربي ولاسيما الخليجي منذ 5 يونيو من العام 2017.

خالد جاسم
 
جمال ريان
 

 

هذا المقطع أثار سخرية عدد من المغردين من النظام القطري، وقال الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات الشرق الأوسط، الباحث أمجد طه: «ممصل نظام قطر يثير الفوضى ويهاجم كل العربي في اجتماع الاتحاد العربي للصحافة الرياضية في الأردن، والسبب وجود شعار السعودية على لوحة الوفود»، موضحًا أن هذا الشعار كان على لوحة كل الوفود وليس قطر فقط.

امجد طه
 
الجزيرة
 

 

وأشار الإعلامي السعودي، عبدالعزيز الخميس أن الوفد القطري حاول إثارة المشاكل خلال الإجتماع مستغلًا هذا الشعار. وقال عبر حسابه الرسمي على تويتر: «المفروض يتشرفون ويفرحون والوفد السعودي الذي يحتج».

وأكدت صحيفة «عكاظ» أن قطر حاولت أكثر من مرة خطف الاتحاد لصالحها إلا أن السعودية نجحت في الفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات التي شهدها الإتحاد، الأمر الذي تسبب فيما افتعلته من مشكلات. وأشارت الصحيفة في التقرير ذاته الذي جاء بعنوان «السعودية تبتر اليد القطرية من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية»، إلى الاعتراف باتحاد الإعلام الرياضي اليمني الموالي للشرعية واستبعاد اللجنة التي تعمل بدعم من النظام القطري، ما يُمثل هزيمة جديدة لتنظيم الحمدين في تحقيق أهدافه.

ويبدو أن فشل قطر دفعها في اتجاه استغلال ذلك الموقف البسيط للحشد في اتجاه تدشين كيان موازي للاتحاد العربي للصحافة الرياضية، وذكرت وسائل إعلامية تابعة لنظام قطر أن «7 دول من بينها قطر تنسحب من عمومية الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وتعلن عن تأسيس هيئة إنقاذ للاتحاد»، لافتة إلى عقد اجتماع تأسيسي لإشهار عملها.

شبكة مرسال قطر
 

 

وعلل البيان الصادر عن هذه الدول الـ7 أن السبب في هذا الإجراء هو ما وصفوه بالمخالفات الإجرائية في اجتماع الأحد الماضي، ما يراه مراقبون جاء بسبب «الشحن» القطري الهادف دائمًا إلى إثارة الفتن والوقيعة بين الدول العربية.      

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق