رئيس الموانئ البرية والجافة للبرلمان: التفتيش اليدوي يسبب الزحام.. ونحتاج بوابات إلكترونية (صور)

الإثنين، 06 مايو 2019 09:00 ص
رئيس الموانئ البرية والجافة للبرلمان: التفتيش اليدوي يسبب الزحام.. ونحتاج بوابات إلكترونية (صور)
مجلس النواب
مصطفى النجار

 
تفقدت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، منفذ طابا البري، في إطار جولتها بمحافظة جنوب سيناء لتفقد عددا من مشروعات النقل والطرق والموانئ البرية والبحرية في المحافظة. وكان في استقبال الوفد البرلماني اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، والعميد مدحت كمال، مدير ميناء طابا البري، والعميد ياسر علي، مدير إدارة شرطة موانئ طابا.
 
وخلال الزيارة تم عرض فيلم تسجيلي حول الميناء والدور الذي يقوم به، حيث تبلغ مساحته 27 ألف متر، وهو ميناء سياحي لعبور الأفراد بغرض السياحة ولا يوجد نقل بضائع من خلاله. وأكد العميد مدحت كمال، مدير ميناء طابا البري، أن هناك تنسيق تام بين الأجهزة التنفيذية المختلفة في إدارة المنفذ البري الذي يعمل على مدار 24 ساعة.
 
377a7918-7acd-4a9e-ab1f-c9673d69aa74
 
وأشار إلى أن الحالة الأمنية والاستقرار هو المتحكم في حجم الحركة السياحية، مؤكدا أن المنفذ يستقبل كل الجنسيات. واستفسر النائب وحيد قرقر، حول إجراءات التأمين اللازمة لمنع تسلل أي عناصر قد تتسبب في مشكلات أو بعض الأشخاص الذين يتجاوزون المدة الزمنية المقررة.
 
ورد اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، مؤكدا أن هناك تشديدات أمنية لمواجهة أي متسربين، مشيرا إلى أن من يحدد حركات الدخول والخروج هو قطاع الجوازات.
 
وتساءل هشام عبد الواحد، رئيس اللجنة، حول أعداد السائحين المغادرين من مصر عن طريق معبر طابا البري، متوجهين إلى الجانب الآخر، ليرد رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، موضحا أنها أعداد ضئيلة لا تقارن بالوافدين إلى مصر، فضلا عن أن الطبيعة في مصر أفضل بشكل كبير عن تلك الموجودة في الجانب الآخر. 
 
وحول المشكلات التي تواجه ميناء طابا، أكد اللواء عمرو إسماعيل، أن هناك في بعض أوقات الذروة يكون هناك زحام إلى حد ما، بسبب إجراءات التفتيش اليدوي على السيارات، مؤكدًا على أن الميناء يحتاج عمل بوابات إلكترونية لتفتيش السيارات التي تدخل مصر عن طريق ميناء طابا.
 
2589bb13-7d34-4756-81f3-17138653dc61
 
من ناحيته، انتقد النائب هشام عبد الواحد، وجود موقف سيارات أجرة ملاصق للميناء، مشيرا إلى أن ميناء طابا البري له خصوصية كبيرة. ليرد اللواء محمد عبد الوهاب، رئيس مجلس مدينة طابا، بأن آخر اجتماع للمواقف ناقش هذه الأزمة، مشيرا إلى أن هناك حل مقترح بأن يظل هذا الموقف مخصص فقط للاتوبيسات السياحية، على أن يتم نقل موقف سيارات الأجرة لمنطقة السوق التجاري في طابا.
 
بينما طالب سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع- طابا، بضرورة حل مشكلة مطار طابا، قائلا: «عايزين مطار طابا يبقى على شاشات كل مطارات العالم لجذب مزيد من السياحة لمصر»، لافتًا إلى أن مشكلات السياحة في طابا ونويبع تتمثل في تجهيز الطرق للنقل وكذلك مطار طابا لتسهيل وصول السائحين، منتقدًا زيادة رسوم الدخول لميناء طابا والتي تقدر ب400 جنيه على الفرد، و200 جنيه على السيارة، مشيرا إلى أن هذه الرسوم أثرت على نسبة دخول السائحين.
 
من جهته، رد اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، بأن هذه الرسوم لا تؤثر مطلقا على نسبة دخول السائحين، مؤكدا أن الرسوم صادر بها قرار تم تعميمه على كافة الموانئ على مستوى الجمهورية. وقال: المتحكم الرئيسي في زيادة أعداد السائحين في منطقة سيناء هو الحالة الأمنية والاستقرار، متابعا: السائح لا يتأثر برسوم الدخول مطلقا، وكل ما يهمه هو استقرار الحالة الأمنية. 
 
a70fa024-83db-44f1-a00c-1cc12b8aff0a
 
وطالب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة النقل، بضرورة عمل سيارات جولف لنقل الركاب من داخل الميناء بعد إنهاء الإجراءات للخارج، كنوع من التسهيل على الوافدين. وشدد على ضرورة أن يكون هناك اجتماع يضم كافة الجهات المعنية لحل كافة المشكلات التي تعوق الحركة السياحية إلى مناطق سيناء.
 
وطالب عبد المولى، بضرورة أن يكون هناك حل وفض الاشتباكات بين الجهات المختلفة لمواجهة مشكلات السيول وما يترتب عليها، لافتا إلى أن الإدارة المحلية هي المسئول الأول والأخير في تجهيز مخرات السيول بالتنسيق مع الجهات المختلفة.
 
وطالب وحيد قرقر، من الإدارة المحلية بطابا بضرورة تجهيز ملف كامل بكل مخرات السيول الموجودة في طابا ومعرفة المشكلات التي تواجه هذه المخرات، والتنسيق بين جهات الولاية المختلفة لتلك المخرات. وشدد عبد الهادي بعجر، عضو لجنة النقل، على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الأمنية اللازمة قبل دخول الميناء لمنع دخول أي عناصر من شأنها إثارة أي مشكلات.
 
ودعا علاء عساسة، عضو اللجنة، إلى ضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة ممثلة في وزارات النقل والسياحة والإدارة المحلية، والأجهزة الأمنية لإزالة أي معوقات أمام عمليات التأمين، وكذلك زيادة أعداد السياحة الوافدة إلى مصر عبر منفذ طابا البري.
 
ca33111f-a6f2-4152-9a81-7a419414ce9a
 
وفي هذا السياق وأعلن هشام عبد الواحد، الاتفاق مع رئيس لجنة السياحة في البرلمان، عمرو صدقي، على عقد اجتماع موسع بحضور المستثمرين في القطاع السياحي لوضع حلول للمشكلات التي تواجه قطاع السياحة.
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق