بعد ربط حافز موظفي البريد بالإنتاج.. تعرف على طريقة حساب حوافزك (بالورقة والقلم)

الإثنين، 06 مايو 2019 08:00 م
بعد ربط حافز موظفي البريد بالإنتاج.. تعرف على طريقة حساب حوافزك (بالورقة والقلم)
عصام الصغير رئيس هيئة البريد

أصدرت إدارة هيئة البريد المصرى، منشورا تضمن وضع نظام جديد لتحفيز العاملين بالهيئة من خلال ربط احتساب الحوافز وفقا للإنتاج وليس معدل النمو، وذلك بعد دراسة أجرتها عن كيفية تحفيز العاملين من أجل التميز فى الأداء، ولا سيما فى مواقع العمل مع الجمهور.

ويزداد دور هيئة البريد، خلال الفترة الحالية فى تعزيز خطة الشمول المالى، حيث تمتلك نحو 24 مليون عميل بحسابات التوفير، إضافة إلى 7 ملايين مستفيد لصرف المعاشات بمصر ما يمثل ثلث عدد سكان مصر بنحو 31 مليون مواطن، مستفيدا من انتشاره فى كافة ربوع مصر، وتميزه بتاريخ طويل من تقديم الخدمات إلى المواطنين، منذ إنشائها من 150 عاما وحتى اليوم، فضلا عن برامج التطور بمؤسسة البريد لتواكب التطور العصرى للحياة.

وحدد النظام الجديد، صرف مبلغ الحافز لكل موظف شباك بالبريد استنادا على عدد العمليات التى يقوم بها موظف الشباك على نظام الخدمة باستخدام اسم المستخدم الخاص به، ويتم الصرف على عدد المعاملات التى تمت باسم المستخدم، بدون حد أقصى، فيما حدد المنشور تطبيق النظام اعتبارا من بداية العام المالى الجارى (مطلع يوليو عام 2018)، وعلى أن يتم الصرف الربع الأول والثانى فى شهر مايو الجارى، والربع الثالث فى شهر يونيو المقبل، والربع الرابع فى شهر يوليو.

وحدد النظام، قائمة بالخدمات ومقابلها من الحافز، إذ حدد 2 جنيه مقابل خدمات دفع إيجارات الإسكان، المرور، الأحوال المدنية، التصديق القنصلى، الإسكان،  وزارة التربية والتعليم، محافظة القاهرة، المحليات، وحدد مبلغ جنيه مقابل خدمات البريد السريع، بريد الطرود، Egy mail، ومبلغ 50 قرشا مقابل الحوالات الحكومية، شحن عداد وسداد فواتير الكهرباء.

فيما حدد مبلغ 20 قرشا لعدد كبير من الخدمات منها إيداع التوفير والجارى والعائد الذهبى، السحب سواء التوفير وبدون عائد ذهبى وفضى، تصفية الحسابات، بطاقات الدفع الإلكتروني، الحوالات الفورية، الحوالات الخارجية المصروفة، الحوالات الإلكترونية المصروفة، التحويلات بين الحسابات الداخلية والخارجية، تحصيل الشيكات البنكية، شحن ماكينة فورى، صرف مستحقات العاملين بالدولة بماكينات البريد، صرف أذون الصرف، التحصيل والإخطار، بريد الرسائل المسجل.

ووزع النظام مقابل الحافز بنسبة 75% لموظف شباك مكتب البريد عن عدد العمليات التى قام بتأديتها باستخدام المستخدم الخاص به على نظام الخدمة، ونسبة 10% لمدير الفرع من قيمة حافز الإنتاج المحقق عن كافة العمليات التى يقوم بها العاملون على الشباك، ونسبة 5% لمراجع المكتب عن نفس التوصيف، ونسبة 2% لرئيس المجموعة، ونسبة 1% لخدمة العملاء ونسبة 1% للعاملين فى إدارة قسم المخازن بمنطقة بريدية.

ومنح النظام علاوة تميز إضافية بنسبة 3% من إجمالى الإنتاج المحقق عن عدد العمليات المقدمة بجميع مكاتب البريد، وتستحق لأعلى مكتب بريد نجح فى تحقيق نسبة نمو فى العمليات فى كل منطقة، ويتم صرفها للعاملين بمكتب بريد ورئيس المجموعة التابع له المكتب.

أما بالنسبة لآلية تحفيز العاملين بالحركة والتوزيع، حدد النظام الصرف على الفرز والتوزيع والتصدير الصحيح خلال 12 ساعة من الورود للبريد أول مرة عن عدد البعائث التى تم معالجتها داخل مركز الحركة على النظام، ويتم توزيعها بالتساوى على جميع العاملين بمركز الحركة بحد أقصى 1000 جنيه للموظف الواحد عن الربع الواحد ولا يتم احتساب البريد المرتد.

ويتم توزيع الحافز على العاملين بالحركة، بالنسبة للفرازين ومراجعى التوزيع، يستحق الصرف على الفرز فقط للبعائث الواردة، والتى تم معالجتها وإخراجها للتوزيع فى نفس يوم الورود، ويتم التوزيع على جميع العاملين بمنطقة التوزيع بالتساوى، باستثناء الموزعين ويستحق الصرف على إدخال موقف التسليم.

أما بالنسبة للموزعين، يستحق الصرف على التسليم الناجح للبعائث التى تم تسليمها، وإدخال موقف التسليم الناجح لها خلال نفس يوم الورود، ويتم الصرف بناء على عدد البعائث التى يتم تسجيلها على النظام تحت اسم المستخدم الخاص بالموزع وبدون حد أقصى، وبالنسبة لرئيس منطقة التوزيع، يصرف 20% إضافية على المبلغ المستحق لرئيس منطقة التوزيع ورئيس الوردية.

وبحسب المنشور، يستهدف النظام الجديد تحفيز العاملين على شباك الخدمة بالمكاتب البريدية على حسن التعامل مع الجمهور وعدم رفض الخدمة، تحفيز العاملين على شباك الخدمة لتقديم خدمات الحكومة المستحدثة وسداد الفواتير والترويج لها لدى العملاء الحاليين، تحفيز العاملين بالوحدات المعاونة لمكاتب البريد على دعم المكاتب البريدية فنيا ولوجيستيا وإداريا، تحقيق الرضاء الوظيفى للعام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة