النسبة 1.69%.. المركزي التركي يكشف نسب التضخم لشهر أبريل

الثلاثاء، 07 مايو 2019 12:00 ص
النسبة 1.69%.. المركزي التركي يكشف نسب التضخم لشهر أبريل

لا تزال الحكومة التركية عاجزة عن صرف وحش التضخم الذي ينهش مدخرات الأتراك، حيث تواصل الأسعار ارتفاعها بشكل جنوني، يقابله نزيف مستمر للعملة المحلية.

 
تقرير البنك المركزي التركي، الذي صدر بشأن زيادة أسعار السلع والخدمات، خلال شهر أبريل الماضي، أكد ارتفاع أسعار المواد الغذائية المصنعة بشكل ملحوظ، خلال الفترة الأخيرة.
 
وقال إن أسعار المستهلكين ارتفعت في أبريل بنسبة 1.69%، في حين انخفض معدل التضخم السنوي بنسبة 0.21 نقطة، ليصل إلى 19.50%، وفق صحيفة "سوزجو" التركية.
 
وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار منتجات الطاقة على أساس شهري، وأن المهن كثيفة العمالة، مثل الصيانة، والخدمات المنزلية، والحلاقة، وتصفيف الشعر، شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسعار.
 
وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك "هو مقدار التغير الشهري للأسعار لمجموعة محددة من البضائع الاستهلاكية، والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل" بنسبة 1.69% في شهر أبريل الماضي، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الشهر ذاته، بنسبة 31.86%، بعدما بلغت 29.77% في مارس الماضي.
 
 
وكشفت بيانات اقتصادية، يوم الجمعة الماضي، أن معدل التضخم تباطأ بشكل طفيف في الشهر الماضي، وإن كان قد ظل أعلى من نسبة 19%.
 
قطاعا المشروبات الكحولية والتبغ شهدا الزيادة الأكبر في الأسعار، على أساس شهري، بنسبة 6.77%، إلى جانب زيادة الأسعار في قطاعي الملابس والأحذية، بنسبة 5.36%، و2.65% في قطاع الأثاث المنزلي، و1.94% في قطاع السلع والخدمات المختلفة، و1.40% في قطاع المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية. 
 
بيانات المعهد أوضحت أن قطاع الأغذية والمشروبات غير الكحولية، شهد أكبر زيادة على أساس سنوي، بنسبة 31.86%، في حين أن أسعار قطاع الاتصالات هي الوحيدة التي شهدت انخفاضا على الأساس الشهري، بنسبة 0.30%.
 
مؤشر أسعار المستهلك شمل 418 سلعة في شهر أبريل، من بينها 42 مادة لم تشهد تغييرا في متوسط أسعارها، بينما ارتفع متوسط أسعار 294 مادة، وانخفض متوسط أسعار 82 أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق