إلغاء نتيجة إسطنبول فقط.. لماذا لم تعيد تركيا الانتخابات في كافة البلديات؟

الثلاثاء، 07 مايو 2019 04:00 م
إلغاء نتيجة إسطنبول فقط.. لماذا لم تعيد تركيا الانتخابات في كافة البلديات؟
رجب طيب أردوغان وإكرم إمام أوغلو

أثار إلغاء اللجنة العليا للانتخابات في تركيا نتيجة الانتخابات البلدية بإسطنبول ردود أفعال متزايدة من قبل المعارضة التركية، وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض الذي وصف القرار بأنه إلغاء لإرادة الشعب التركي وانقلاب على الديمقراطية، في الوقت الذي وصفت فيه رئيس بلدية إسطنبول القرار بأنه خيانة.
 
وتعمد النظام التركي الضغط على اللجنة العليا للانتخابات لإعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول بعد خسارته الفادحة بداخلها مشككًا في النتائج، بينما لم يطالب بالإعادة بشكل عام في كافة البلديات التي فاز فيها، زاعمًا أن الخسارة جاءت على خلفية ارتباط مسئولي العملية الانتخابية بحركة الخدمة التي يتزعمها فتح الله جولن.
 
 
 
 
رجب طيب أردوغان
 
ورغم إصدار حزب الشعب الجمهورى التركي المعارض بيانًا، شن فيه هجومًا على إعادة الانتخابات فى مدينة إسطنبول التركية، واصفا ما حدث بالديكتاتورية الصريحة، أعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض أنه سيشارك في انتخابات الإعادة في إسطنبول.
 
وردا على إعادة انتخابات إسطنبول، أكد حزب الشعب الجمهوري أن أردوغان يلغي إرادة الشعب، لافتًا إلى أن النظام التركي الذي يلغي إرادة الشعب ليس ديمقراطيًا ولا شرعيًا، في إشارة إلى الرئاسة التركية، فيما انتقدت وزارة الخارجية التركية الانتقادات الخارجية لقرار اللجنة العليا للانتخابات التركية بشأن إعادة انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول.
 
 
انتخابات البلدية فى اسطنبول
 
 
ووصف إكرم داوود أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول والقيادى بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، قرار اللجنة العليا للانتخابات بـ «الخيانة»، قائلًا: «سأذهب لأنقرة للقاء قادة حزب الشعب الجمهوري ولن أفقد الأمل».
 
بدوره علق أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط على قرار اللجنة العليا للانتخابات، قائلًا: إن الرئيس التركى استخدم أسلوب الرشوة من أجل إعادة الانتخابات فى مدينة إسطنبول.
 
 
 
 
إكرم إمام أوغلو
 
 
 
 
وقال الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على «تويتر»:هذه حقيقة نظام أردوغان، فلم يتحمل هزيمته في المدن الكبرى كإسطنبول في الانتخابات البلدية، ورشى القضاء كي يعيد تزوير الأصوات ليفوز في انتخابات شكلية..أي دكتاتورية صريحة بمكياج ديمقراطي!، فكما قال حزب الشعب الجمهورى في تركيا، فإن لنظام الذي يلغي إرادة الشعب ليس ديمقراطياً ولا شرعياً.
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق