بلغت 1.41 تريليون دولار.. سر ارتفاع حجم التجارة الخارجية للصين خلال الربع الأول من 2019

الأربعاء، 08 مايو 2019 04:00 م
بلغت 1.41 تريليون دولار.. سر ارتفاع حجم التجارة الخارجية للصين خلال الربع الأول من 2019
الرئيس الصينى

 
أعلنت مصلحة الجمارك الصينية أن التجارة الخارجية الصينية ارتفعت بنسبة 4.3% على أساس سنوى خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجارى، لتصل إلى 9.51 تريليون يوان (نحو1.41 تريليون دولار).
 
وذكرت المصلحة فى أحدث بيانات أعلنتها اليوم الأربعاء أن الصادرات زادت بنسبة 5.7% على أساس سنوى لتصل إلى 5.06 تريليون يوان (750 مليار دولار)، فيما ارتفعت الواردات بنسبة 2.9% لتصل إلى 4.45 تريليون يوان (659 مليار دولار)، كما ارتفع الفائض التجارى بنسبة 31.8% ليصل إلى618.17 مليار يوان (91.6 مليار دولار) خلال هذه الفترة.
 
يذكر أنه قبل أيام قليلة من المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة التي كانت مقررة هذا الأسبوع في واشنطن، فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب، المسؤولين الصينيين بصدمة، إثر تصريحاته المؤكدة على رفع الرسوم الجمركية الأمريكية على البضائع الصينية.

وقال ترامب في تصريحات تكثف الضغط على الصين من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري، أنه سيرفع هذا الأسبوع رسوماً جمركية من 10 إلى 25% على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، وسيستهدف بضائع أخرى بمئات المليارات قريبا.

ومن المقرر أن يصل وفد صيني رفيع، الأربعاء، لواشنطن لاستكمال المفاوضات التجارية بين الطرفين، حيث أكدت تقارير أن هذه الجولة ستكون الأخيرة ويمكن أن تنتهي بالتوصل إلى اتفاق تجاري، فيما أكد ترامب في تصريحاته أن المفاوضات تتم ببطء شديد وهو ما يعكس الضغط الذي يمارسه على الصين.

وفي تغريدة لترامب على تويتر، قال: «خلال 10 أشهر دفعت الصين رسوما جمركية للولايات المتحدة بنسبة 25% على 50 مليار دولار من البضائع التكنولوجية، و10 بالمئة على 200 مليار دولار من بضائع أخرى»، مضيفا «أن نسبة الـ10% سترتفع إلى 25 % الجمعة».
 
ورغم أن الرئيس الأمريكي قرر مطلع ديسمبر تعليق زيادة هذه التعرفات الجمركية، بسبب استئناف المفاوضات التجارية، التي وصفت قبل أيام بأنها «مثمرة» مع زيادة فرص التوصل إلى اتفاق، إلا أنه تراجع عن قراره وأكد أن المفاوضات التجارية مع الصين «تتقدم ولكن ببطء شديد، في حين أنهم يحاولون إعادة التفاوض. كلا»، في إشارة إلى عدم قبوله بالأمر.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق