التنين الصينى vs النسر الأمريكى.. من سيحسم حرب التهديدات الاقتصادية؟

الثلاثاء، 14 مايو 2019 09:00 ص
التنين الصينى vs النسر الأمريكى.. من سيحسم حرب التهديدات الاقتصادية؟
التنين الصينى والنسر الأمريكى
كتب مايكل فارس

عادت من جديد حرب التهديدات بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والتنين الصيني، عقب فترة من المفاوضات التى لم تكلل بالنجاح، إثر الحرب التجارية الدائرة بين أكبر اقتصاديين فى العالم منذ العام الماضى، ومؤخرا دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين على إبرام اتفاق تجاري مع بلاده الآن، محذرا إياها فى الوقت ذاته من أنه سيكون "أسوأ بكثير" إذا ما استمرت المفاوضات التجاريّة خلال ولايته الرئاسية الثانية المحتملة، بل  أمر ترامب بإطلاق إجراءات تُتيح فرض رسوم جمركية على بقية الواردات الصينيّة وقيمتها 300 مليار دولار.

 

وهدد ترامب الصين بشكل مستفز عبر حسابه فى تويتر قائلا : "أعتقد أن الصّين شعرت بأنّها تعرضت لضربة مبرحة في المفاوضات الأخيرة، إلى درجة أنّها قد تنتظر الانتخابات المقبلة، في 2020، لكي ترى ما إذا كان سيُحالفها الحظ ويحقق الفوز (للحزب) الديموقراطي - وفي هذه الحالة، ستُواصل سرقة الولايات المتحدة بـ500 مليار دولار في السنة"، إن المشكلة الوحيدة هي أنّهم يعلمون أنّني سأفوز فأفضل أرقام اقتصاد وتوظيف في تاريخ الولايات المتحدة، وأكثر من ذلك بكثير، والاتّفاق سوف يُصبح أسوأ بكثير بالنسبة إليهم إذا كان لابد من التفاوض بشأنه خلال ولايتي الثانية،سيكون من الحكمة بالنسبة إليهم أن يتصرفوا الآن. ولكن في الانتظار أحب جمع رسوم جمركيّة كبيرة".

 

وفى الوقت الذى يخضع أكثر من 250 مليار دولار من الواردات الصينية لرسوم جمركية عقابية، والتى رفعت يوم الجمعة الماضى، من 10 إلى 25 % عليها، الأمر الذى سيتح لأمريكا اغتنام الملايين من الدولارات الإضافية من بكين، ولن يكون هذا الرّفع الجديد للرسوم الجمركيّة على الأرجح فاعلاً إلا بعد بضعة أشهر، لكنّ التلويح به ينتج تشديد الخناق على الصين في المفاوضات التجاريّة الشاقة، وقد أن دعا ترامب فى تغريده له على حسابه فى تويتر الصناعيّين الأمريكيين على الإنتاج في الولايات المتحدة بدلاً من استيراد البضائع الصينية، تجنبا لدفع رسوم جمركيّة باهظة قائلا :" "ما هي الطريقة السهلة لتفادي الرسوم الجمركية؟ اصنعوا وأنتجوا البضائع والسلع في الولايات المتحدة. الأمر بسيط جداً!".

 

وبلغة الأرقام سوف يؤدى رفع الرسوم الجمركية الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة إلى رفع قيمة المصاريف السنوية لعائلة أمريكية من أربعة أفراد بـ767 دولاراً، بحسب منظمة "ترايد بارتنرشب"، وقد ردت بكين بأنها لن تخضع للتهديدات، حيث  وأعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ أن "الصين لن تستسلم في مواجهة الضغط"، كما عادت حرب الرسوم الجمركية بين الصين والولايات المتحدة إلى الواجهة مرة أخرى، إذ أعلنت بكين فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار اعتبارا من الأول من يونيو، وذلك ردا على إعلان واشنطن فرض رسوم على الجزء الأكبر من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.

 

ستفرض بكين رسوما تتراوح ما بين 5 % و25 % على عدد من السلع الأمريكية، بحسب الحكومة الصينية، وذلك بعد أن أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بزيادة الرسوم الجمركيّة على بقيّة الواردات الصينيّة، غداة رفع واشنطن التعرفة الجمركيّة على سلع صينيّة بقيمة 200 مليار دولار، ويأتى ذلك بعد أن انتهت جولة المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين من دون التوصل لاتفاق ينهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة