قصة صناعة قنبلة ذكية لمقاتلة الجيل الخامس الروسية

الثلاثاء، 14 مايو 2019 02:00 م
قصة صناعة قنبلة ذكية لمقاتلة الجيل الخامس الروسية

 
 
كشفت صحيفة  "روسيسكايا جازيتا" أن روسيا صنعت قنبلة جوية موجهة جديدة حيث تمت صناعة القنبلة الجديدة المسماة "كاب 250" لمقاتلة الجيل الخامس الروسية "سو-57".
 
وفق الصحيفة ونقلا عن مدير عام مؤسسة "ريجيون" المصنعة للقنابل فإن اختبار قنبلة "كاب 250" دخل المرحلة النهائية. وتمت تجربتها بواسطة قاذفة القنابل "سو-34".
 
وقال إيجور كريلوف، مدير عام مؤسسة "ريجيون"، أن القنبلة الجديدة ستنضم إلى أسلحة مقاتلة "سو-35" ومقاتلة "سو-57" في وقت لاحق.
 
وستبدأ روسيا تنتج النماذج العملية من قنبلة "كاب 250" خلال عام 2020.
 
وتعتبر قنبلة "كاب 250" من الأسلحة الذكية لأنها توجه نفسها إلى هدف محدد بنفسها، مستفيدة من صورة الهدف.
 
وزودت القنبلة بالمحساس الحراري الذي يمكّنها من إصابة الهدف بالليل.
 
وكانت وسائل إعلام غربية قد قالت إن روسيا تستعد لتجربة إطلاق أقوى صاروخ باليستي نووي عابر للقارات بعد أن دخل الاختبار مراحله النهائية.

يذكر أن وسائل إعلام غربية أكدت أن الصاروخ الجديد "قادر على إصابة أهدافه على بعد 10 آلاف كيلومتر، بفضل القوة المدمرة التي يتمتع بها، والرؤوس الحربية الكثيرة التي يُمكنه أن يحملها، والتي يصل عددها إلى 16 رأسا نوويا، ما يجعله قادراً على محو ولاية تكساس الأميركية، أو فرنسا بأكملها من الخريطة".

وقالت مجلة "نيوزويك الأميركية"، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أشاد، بالإنجازات الأخيرة التي حققتها قواته المسلحة، خصوصا في مجال الخطط الطموحة لتطوير الأسلحة. وكشف «بوتن» بعض أحدث التطورات بالنسبة إلى هذه الأسلحة "الحديثة وبالغة الدقة" التي تحدد وستحدد مستقبل «صورة القوات المسلحة الروسية».
 
جاء ذلك خلال احتفالية عسكرية خاصة شهدت توزيع جوائز وأوسمة وترقيات لعدد من ضباط القوات الروسية المسلحة. وقال بوتن للمشاركين إن «نظام صواريخ أفانغارد المزود بمركبة منزلقة عابرة للقارات أسرع من الصوت سيعزز بشكل كبير قوة وحدة الصواريخ الاستراتيجية.. لقد نجحت الاختبارات النهائية التي شملت صاروخ سارمات البالستي العابر للقارات.. وكما تعلمون، تم وضع نظام كينجال الفائق السرعة ونظام الليزر بيرسفيت في حالة تأهب».
 
 
ومن المتوقع أن يتم إطلاق أول غواصة روسية حاملة لطوربيد "بوسيدون" -ستاتوس-6 أو طوربيد يوم القيامة- إلى الماء خلال فصل الربيع هذا العام. ووفقا لرئيس شركة بناء السفن، ألكسي روخمانوف، إن أول غواصة ستحمل سلاح الانتقام ستكون جاهزة في ربيع 2019. وفق "سبوتنيك" الروسية فإن الاختبارات كلها لمنظومة "بوسيدون" التي ستحملها الغواصة من مشروع 949А ستستغرق حوالي سنتين.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق