«الشيخ الشطاف» يثير الجدل على مواقع التواصل في نهار رمضان.. والإفتاء تحسم

الخميس، 16 مايو 2019 05:00 م
«الشيخ الشطاف» يثير الجدل على مواقع التواصل في نهار رمضان.. والإفتاء تحسم
الشيخ أنس السلطان
إسراء بدر

خرج الشيخ أنس السلطان الداعية الأزهري بفتوى أثارت جدلا كبيرا، بعد قوله بأن شطاف دورات المياه فى نهار رمضان يفسد الصيام، حيال تدافق المياه بقوة، مضيفا أن أي شيء يدخل إلى جسد الإنسان فهو يفسد الصيام ويتسبب في إفطار الشخص، وهي الفتوى التي أصبحت حديث السوشيال ميديا على مدار أيام للسخرية من هذه الفتوى وانتقاد ما يخرج من فتاوى لمشايخ من المفترض أنهم دعاة الإسلام.

ما إن أطلق الداعية أنس السلطان فتوى الشطاف، حتى قلبت مواقع التواصل الاجتماعي رأسا على عقب، وجاءت أغلبية التعليقات تهاجم الفتوى ووقتها وغرضها، وظهرت تساؤلات بشأن من المتحكم في إصدار الفتاوى الشاذة، أو المعتمدة على القواعد الشاذة بوجه عام؟!.

لكن بطبيعة المصريين التي تتناول الأمور بشيء من الفكاهة، انهالت التعليقات الساخرة والمتجهمة على فتوى الشيخ أنس، حتى إن مشاهير وإعلاميين شاركوا فيها بقوة مع تفاعل كبير بين الجمهور.

1
 

وشارك المتفاعلون مع الفتوى على مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو للشيخ أنس السلطان مشددا على أن ماء الشطاف الذي يستخدمه المسلمون لتنظيف أنفسهم بعد قضاء الحاجة، إذا دخل إلى دبر الرجل أو المرأة يتسبب في إفساد الصيام، ومن هنا أطلقوا عليه لقب "شيخ الشطاف" مع تساؤلات ساخرة عن الفتوى التى أعلن عنها.

فسيطرت كلمة "لا مؤاخذة" فى تدوينة محمد شيردى على أحد المعقبين على الفتوى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك قائلا: "هو ايه حكاية الشطاف دى؟ ده بجد؟هو احنا هايفين اوى كدا؟ايه القرف دا؟ .. عاوز اعرف نوع المخ اللى فكر يبحث ويدرس تأثير المياه على لا مؤاخذه يعنى؟ هو الراجل دا جاب الفكرة ازاى ومنين؟ يعنى يعرف حد بيشرب من لا مؤاخذة يعنى؟ طب اترجم للمسلمين فى العالم هذه الفتوى أقول ايه؟؟".

2
فيما استخدمت إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة الفنان محمد سعد لنشر كوميكس "بتفطر فى رمضان ومش مراعى شعور زمايلك الصايمين؟ فين دا؟ وربنا ما حصل، متحلفش أنا سامع بودنى صوت الشطافة"، فيما سخر "مجدى سرحان" فى تدوينته "الطاف ممكن يفطر فعلا .. بس فى حالة واحدة بس .. لو اللى بيسأل كان بيشرب منه".
3
 

ومن جانبه أجاب الشيخ محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن العلماء اختلفوا فى حكم استخدام شطاف حمام فى نهار رمضان على رأيين فأصحاب الرأى الأول أكدوا أن الشطاف مثله مثل الحقنة الشرجية وأن دخول الماء من فتحة الشرج يفطر الصائم، أما الرأي الثاني فأكد أن الشطاف لا يفسد الصيام.

4
 
5
 
6
 

الإفتاء تحسم الجدل

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن استخدام الشطاف خلال الصيام عند بعض الفقهاء لا يفطر وبه نفتى بدار الافتاء. وأضاف فى رده على عدد من الأسئلة خلال البث المباشر لدار الافتاء على صفحتها بفيسبوك: «يجواز أخذ المرأة مؤخر صداقها فى حالة وفاة الزوج قبل توزيع الميراث، لأن المؤخر هو المهر وهو حق للزوجة ودين عند الرجل وعليه أن يسدد المؤخر فى حالة الطلاق أو الموت».
 
وأوضح وسام، أن سجود السهو يكون فى الفرض والسنة، مضيفا أن المشروبات الغازية تناولها بكثرة يسبب الضرر ومع ذلك لا يمكن أن يحرم شربها لأنه لا يجوز إطلاق حرمة بعض الأطعمة إلا بعد التثبت.

 
تعليقات (1)
الشطاف
بواسطة: محمود رضا
بتاريخ: الجمعة، 17 مايو 2019 12:48 ص

الذ مافى الموضوع ان الشيخ انس بقى اسمه الشيخ الشطاف حاجة تقرف وكل عام وانتم بخير

اضف تعليق