الدولار بقى بـ16.96 جنيه.. الأخضر يواصل النزيف

الثلاثاء، 21 مايو 2019 01:00 م
الدولار بقى بـ16.96 جنيه.. الأخضر يواصل النزيف
الجنيه المصري - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي موجة التراجع التدريجي أمام الجنيه المصري (الثلاثاء)، حيث فقد الدولار قرشا واحدا أمام الجنيه في تعاملات البنوك العاملة في مصر، وسجل متوسط سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري نحو 16.97 جنيه للشراء و17.07 جنيه للبيع.
 
وظل متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي عند مستوى 16.97 جنيه للشراء عند البنوك الحكومية الأهلي ومصر والقاهرة، فيما تراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه عند مستوى 16.96 جنيه للبيع أمام الجنيه في تعاملات البنك التجاري الدولي.
 
ويواصل سعر صرف الدولار حالة التراجع التي بدأت منذ الأسبوع الماضي بشكل تدريجي، والذي حقق فيه تراجعات متتالية بشكل يومي تقريباً على مدار الأسبوع، حيث تراجع سعر الدولار أمس الاثنين ليسجل 16.98 جنيه للشراء، و17.09 جنيه للبيع في عدد كبير من البنوك، وعلى رأسها البنك الأهلي المصري، وهو نفس متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه المسجل لدى البنك المركزي المصري.
 
ويعود تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه عادة إلي درجة توافر العملة الأجنبية لدى البنوك، وتخضع هذه التعاملات إلي قواعد العرض والطلب في السوق بين البنوك، وكلما زادت حصيلة البنك من العملة الأجنبية وتراجع الطلب على العملة أدى ذلك إلي تراجع سعر صرف العملة الأجنبية أمام الجنيه والعكس.
 
ويعتبر الطلب على الاستيراد أحد أكبر العوامل المحركة لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، حيث تعتمد الدولة على الاستيراد بنسبة كبيرة لتلبية احتياجاتها من الخارج، وخاصة فيما يتعلق بواردات المواد الغذائية، وهو ما رجحه الخبراء بأن يكون لدى البنوك العاملة في مصر حاليا وفورات دولارية عززت من المعروض الدولاري مقابل تراجع الطلب على الاستيراد، مما دفع سعر صرف الدولار إلي التراجع الملحوظ أمام الجنيه المصري في الفترة الأخيرة.
 
وقال البنك المركزي المصري، إن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه المصري بنحو 87 قرشا منذ بداية العام 2019، وعزا البنك المركزي تراجع سعر الدولار إلي هذا المستوى إلي تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.
 
وتشهد استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية نموا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وأرتفع حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية إلي 16.8 مليار دولار حتى الأسبوع الثالث من شهر أبريل الماضي، إلي جانب تعافي مؤشرات إيرادات السياحة المصرية بشكل ملحوظ.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق