الأخضر يترنح.. الحرب التجارية العالمية تدفع الدولار للتباطؤ

الجمعة، 24 مايو 2019 01:00 م
الأخضر يترنح.. الحرب التجارية العالمية تدفع الدولار للتباطؤ
دولار

 
 
 
 
لاتزال فصول الحرب التجارية العالمية، والتي يتصدرها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الطرف الآخر الصين، تؤثر على أسعار عملات القوى الاقتصادية الكبرى، وكان على رأس هذه العملات الدولار الأمريكي، فتراجع المؤشر الذى يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.2% إلى 97.686 فى التعاملات المبكرة فى أوروبا لينخفض 0.7% عن أعلى مستوى فى عامين عند 98.371 الذى بلغه فى الجلسة السابقة.
 
يأتى الانخفاض بعد بيانات أظهرت أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية بلغ أدنى مستوياته فى نحو عشر سنوات فى مايو، مما يشير إلى أن النمو الاقتصادى الأمريكى يمر بتباطؤ حاد.
 
وحتى الآن، فإن القدر الأكبر من المصاعب الناجمة عن الحرب التجارية تظهر فى آسيا، حيث تحقق اقتصادات من سنغافورة إلى تايلاند نتائج ضعيفة.
 
 دونالد ترامب ألمح إلى قرب إيجاد حل للأزمة الأمريكية الصينية، والتي تجسدت في قطع علاقات جوجل بعملاق الاتصالات الصينية هواوي، وقال ترامب إن  الأزمة يمكن حلها ضمن إطار عمل اتفاق تجارى أمريكى صينى، ولم يمنعه ذلك من وصف هواواي بالشىء الـ"خطير للغاية".
 
ويغذى تصاعد التوترات التجارية وضعف البيانات توقعات بخفض الفائدة من جانب مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي).
 
وساهم ضعف الدولار فى أن يتعافى الجنيه الإسترلينى قليلا من أدنى مستوى فى أربعة أشهر ونصف الشهر، بينما ارتفع اليورو لفترة وجيزة فوق 1.12 دولار ليبلغ أعلى مستوى فى أسبوع.
 
ومقابل الين تراجع الدولار إلى 109.50 ين، ليواصل الخسائر التى تكبدها أثناء الليل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق