إيران تستهدف الشرق الأوسط بحملات تضليل إعلامية .. طهران تمتلك آلاف الحسابات المزورة لتشويه صور المملكة ودول الخليج

الأحد، 26 مايو 2019 06:00 ص
إيران تستهدف الشرق الأوسط بحملات تضليل إعلامية .. طهران تمتلك آلاف الحسابات المزورة لتشويه صور المملكة ودول الخليج
إيران والهجمات السيبرانية
منة خالد

كالعادة تخطط دولة الملالي لتشويه صورة دول الشرق الأوسط، وتسعى جاهدة لفرض زعامة وهمية على المنطقة مُفتعلة أزمات عِدة لخلق مناخ مضطرب للضغط على الدول الخليجية وأولها غريمها السعودية، وللرد على القرارات الأمريكية المتوالية عليها.

وفي هذا الإطار تقود طهران حملات غير مسبوقة لتشويه دول الخليج، وهذا ما أكده باحثون بمركز الأبحاث الكندى "سيتيزن لاب" التابع لجامعة تورونتو، بقولهم إن إيران تقود حملة تضليل إعلامى ضخمة من خلال مجموعة "متحالفة مع إيران" بانتحال صفة وسائل إعلام باستخدام مواقع مقلّدة من أجل نشر أكاذيب وتضخيم روايات ضد دول في الخليج العربي.

وتهدف حملات التضليل التي تقودها طهران إلى نشر الأخبار  الزائفة في الأوساط الصحفية ووكالات الأنباء، وتستهدف بالأساس دول الشرق الأوسط، والولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم مجموعة أطلقوا عليها تسمية "إندلس مايفلاي" هذه المجموعة تستخدم هويات مزوّرة لتضخيم الروايات عبر إطلاق تغريدات بشأنها أو إرسال الروابط لأطراف آخرين.

وأعطى الباحثون الكنديون مثالا على ذلك، قصة نشرتها وكالة رويترز في عام 2017 مستقاة من رواية ملفّقة قيل إنها نشرت في صحيفة "ذا لوكال" السويسرية، واستخدمت صحف "جلوبال نيوز" و"جيروزالم بوست" وغيرها قصة وكالة رويترز التي عادت وحذفتها.

وتتعمّد مجموعة "إندلس مايفلاي" حذف مقالتها الأصلية المزيفة بعيد نشرها لإخفاء أثرها، لكن الإحالات إلى المحتوى الخاطئ غالبا ما تبقى متواجدة على الإنترنت.

إيران تمتلك آلاف الحسابات المزيفة للتضليل الإعلامي
لم تكن المرة الأولى، في بدايات أبريل الماضي  كشف باحثون في معهد "إكسفورد" للإنترنت هذه المرة، أن موقع "تويتر" أغلق 770 حسابا مزيفا العام الماضي، كانت مرتبطة بأجهزة إيرانية وتقود حملة تضليل إعلامية ضد المملكة العربية السعودية بمختلف اللغات. وكانت تلك الحسابات التي أغلقها تويتر، مرتبطة بإيران، وشاركت في "حملة تضليل ممنهجة" ضد السعودية.

عندما قام الباحثون في معهد أكسفورد للإنترنت بتحليل اللغات التي سُجّلت بها هذه الحسابات، اكتشفوا تفاصيل حملة التأثير الايرانية المضللة على الإنترنت، وذكر التقرير أن معظم التغريدات التي نشرتها الحسابات المرتبطة بإيران كانت بالفرنسية والإنجليزية واللغة العربية، لكن 8% منها فقط باللغة الفارسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق