بعد انتهاء الأوقاف.. تعرف على خريطة مساجد وزوايا الاعتكاف

الإثنين، 27 مايو 2019 03:00 م
بعد انتهاء الأوقاف.. تعرف على خريطة مساجد وزوايا الاعتكاف
اعتكاف

بدأت مساجد مصر الكبرى والرئيسية والجامعة، تنظيم الاعتكاف فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والجارى، بعدد 3496 مسجدا للاعتكاف، مع منع الاعتكاف بالزوايا لمخالفة الاشتراطات.

وشرعت المساجد التى تتسع لكثير من الناس فى تنظيم الاعتكاف بتكليف إمام وخطيب رسمى حكومى بالاشراف عليه لإبعاد الجماعات التى تضفى صبغتها التنظيمية ووقف عمل جمعيات تتبع هذه الجماعات وتستغل ذلك لبث أفكارها وجمع تبرعات.

وتفرد الدولة وحدها دون أى من الجماعات والجمعيات بتقديم ما يقارب من 3500 مسجد لإحياء سنة الاعتكاف بعيد عن التسيس أو التربح أو التجنيد أو الاستقطاب.

وتضم الخريطة عددا من مساجد مصر التى كانت تهيمن عليها الجمعيات التى تسمى بالدعوية تجاوزا وكانت تستغلها فى جمع التبرعات والتوظيف السياسى، وتم تغيير أسماء 516 مسجدا فى مختلف المحافظات.

وتشكلت لجنتين للإدارة والمتابعة والتنفيذ مختصة بعدة أمور دينية منها تنظيم الاعتكاف، وتم ضم 3 قيادات دينية بارزة لرئاسة وعضوية اللجان مع تشكيل غرفة عمليات تتابع وتقرر الفصل فى المستجدات.

وجاءت خريطة الاعتكاف على النحو التالى: محافظة القاهرة، خصصت 221 مسجدًا للاعتكاف فى الشهر الكريم، وفى الجيزة تم تخصيص 267 مسجداً اعتكاف موزع على مدن وأحياء وقرى المحافظة، وفى الدقهلية تم تخصيص 295 مسجدا للاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان، و الإسكندرية 187 مسجدا للاعتكاف فى شهر رمضان، وتخصيص 9 مساجد للاعتكاف بحى الجمرك فى الإسكندرية، و فى أسيوط 31 مسجدا للاعتكاف فى شهر رمضان.

وفى أسوان تم تجهيز 23 مسجد بالمحافظة للمعتكفين وحظر الاعتكاف داخل الزوايا.
وفى سوهاج تم تخصيص 99 مسجدا ليكون فيها الاعتكاف، و وفى القليوبية تم تجهيز 179 مسجدا بشتى مناطق المحافظة للاعتكاف، وفى الأقصر 40 مسجدًا مخصصًا للاعتكاف فى شهر رمضان.

وفى الاسماعيلية تم تخصيص  44 مسجدًا للاعتكاف فى رمضان، و فى الشرقية تخصيص 339 مسجدا للاعتكاف فى رمضان.
وتشهد عملية تنظيم الاعتكاف فى شهر رمضان إجراءات، وعددًا من الشروط لإقامة سنة الاعتكاف هى: أن يكون  بالمسجد الجامع المعتمد لا بالزوايا ولا بالمصليات المخالفة، و المسجد الذى لا تقام به صلاة الجمعة لا يقام به الاعتكاف، و أن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو خطيب مصرح له.

وتناولت الشروط، أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية وخدمة المعتكفين بناء على تقرير من مدير الإدارة التابع لها المسجد، و أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد.

وتضمنت الشروط، أن يكون عدد المعتكفين مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة لهم، و يقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بدايته بأسبوع على الأقل، و أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه وعليها متابعته.

وتشير الشروط، إلى أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف و فى حالة مخالفة الضوابط السابقة يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.

وتؤكد جهة الإدارة، أن ضوابط الاعتكاف ليست إلا للحفاظ على قدسية المساجد، و  النوم فى المساجد ليس كل المسجد ينام فيه ، بل يكن ذلك في مؤخرة المسجد ويحجب بينهم وبين المسجد بستار لأن النوم عوره ويجب ستر العورات.

وشددت الإدارة على أن الطعام لا يكن فى المسجد بل فى الجزء الخلفى للمسجد، والغرض من الاعتكاف هو أمر تعبدى ليس لغير ذلك، والاعتكاف بالمساجد المصرح بها فقط المصرح بها فقط، والاعتكاف خاص بأهالى الأحياء المجاورة للمسجد ولا يسمح لغيرهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق