امتحانات الثانوية العامة.. التعليم: «يا أنا يا الغش»

الثلاثاء، 28 مايو 2019 08:00 م
امتحانات الثانوية العامة.. التعليم: «يا أنا يا الغش»
طلاب الثانوية العامة

أكدت اللجنة المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة، أن وسائل الغش فى الامتحانات اختلفت عن السنوات الماضية، حيث يعتمد كثير من الطلاب الغشاشين على استخدام الواتس آب بدلا من فيسبوك، وهناك رصد لكل هذه الخطوات.

 
وأوضحت اللجنة، أن فريق الغش الإلكترونى على دراسة وعلم بكل هذه المحاولات والحيل التى يلجأ إليها الطلاب، مضيفة أنه تم رصد حالات غش كثيرة عن طريق الواتس فى امتحانات الدبلومات الفنية التى تجرى حاليا، وبالتالى تم اتخاذ كل الإجراءات التى تضمن الوصول إلى هذه الجروبات وغلقها.
 
وأشارت اللجنة إلى أن هذه الخطوة تأتى فى إطار الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، حيث توجد تحركات لبعض الطلاب على جروبات الواتس آب وصفحات الغش الإلكترونى، مؤكدة أن هذه الصفحات والجروبات كل ألاعيبها محفوظة وسيتم التعامل معها بالقانون وأى طالب سوف يساعد تلك الصفحات بأى وسيلة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة فى هذا الشأن.
 
وأكدت اللجنة، أنه على الطلاب أولياء أمورهم عدم الانسياق وراء تلك المحاولات الفاشلة، لأنها لن يستفيد منها أى طالب، قائلة: نسب الاستفادة ضعيفة للغاية ويتم ضبط تلك المحاولات فى وقت قياسى من قبل فريق مكافحة الغش.
 
وأوضحت اللجنة، أنه على الطلاب التركيز على تحصيل المعلومات، لأن هذه الصفحات هدفها استنزاف الطلاب ماديا ومعنويا ولن تستطيع إفادة الطالب بأى معلومة سواء غش أو تسريب لأن احتمالية وجود تسريب للأسئلة منعدمة، كما أن الغش الإلكترونى سوف يقل عن العام الماضى لأن هناك ضوابط صارمة تم اتخاذها خاصة فى اللجان المصنفة بلجان الشغب.
 
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسؤولة، إن أى وسيلة إلكترونية سواء قلم أو نظارة أو سماعة أو تليفون محمول ممنوع على الطالب اصطحابها داخل لجنة الامتحان لأنه سوف يعرض نفس للعقوبة، لافتة إلى أن هناك قائمة ممنوعات على الطلاب تجنبها منها عدم حيازة أى وسيلة إلكترونية، إضافة إلى أى وسيلة غش تقليدية مثل «البرشام»، وأيضا يمنع على الطالب تغيير لجنته الامتحانية الفرعية داخل المدرسة وعليه يلتزم بمقعده وفق ترتيب أرقام الجلوس. وتابعت المصادر: كل محاولات وأدوات الغش التى يستخدمها الطلاب فى الغش معروفة وسيتم التعامل معها بكل حسم وقوة.
 
وأوضحت المصادر، أنه تم رصد عشرات من محاولات الغش عن طريق وسائل التواصل منها الواتس والفيس فى الأسبوع الأول من امتحانات الدبلومات الفنية والتى انطلقت 18 مايو الجارى، مضيفة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب وتحويلهم للتحقيق. وناشدت المصادر طلاب الثانوية العامة بمراعاة مستقبلهم وعدم التفكير فى الغش، حرصا على عدم ضياع العام الدراسى عليهم إذا تم تطبيق قانون مكافحة الغش عليهم، قائلة: أسئلة الامتحان لا تسمح للطالب بأن يرسل أسئلة وينتظر إجابتها لأن كل جزئية لها وقت محدد، وبالتالى من ينتبه للغش سوف يخسر الوقت والامتحان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة