بسبب 225 متر أرض.. اشتعال الخلاف بين «سكك حديد مصر» و«مركز طهطا» بسوهاج (مستندات)

الجمعة، 31 مايو 2019 09:00 ص
بسبب 225 متر أرض.. اشتعال الخلاف بين «سكك حديد مصر» و«مركز طهطا» بسوهاج (مستندات)
كتب محمد أسعد

حصلت «صوت الأمة» على تفاصيل الخلاف الذي نشب بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومجلس مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، بخصوص إلزام المجلس بإزالة التعدي الواقع منه على قطعة الأرض المملوكة للهيئة والبالغة مساحتها 225 متر مربع، وتسليمها إلى الهيئة لاستثمارها.

الخلاف تطور إلى أن تم تحرير محاضر ورفع الأمر إلى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، وتعود قصته إلى أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر تمتلك قطعة الأرض المشار إليها، وأن مجلس مدينة طهطا تعدى عليها بإقامة مظلة للسيارات دون وجود سند من القانون.

 

90
 

وقامت الهيئة بتحرير محضر إثبات حالة التعدي في 14 ديسمبر 2015، وإصدار القرار رقم 58 لسنة 2015، بإزالة التعديات الواقعة على أملاكها دون وجه حق، على سند من أن المساحة المتعدي عليها مخصصة لها بموجب الأمر العالي الصادر في 8 أبريل 1890، ثم أعيد تخصيصها للهيئة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 114 لسنة 2005، ومنحها حق استغلال بنفسها، أو عن طريق أي من شركاتها بهدف تنمية وزيادة مواردها.

 

ورأت هيئة سكك حديد صر أن ما فعله مجلس مدينة طهطا يعد تعديًا وغصبًا لأملاكها، وفي معرض استيفاء أوراق النزاع أفادت محافظة سوهاج بأن المساحة محل النزاع مستطرقة شوارع للمنفعة العامة منذ فترات بعيدة، وأصبحت أملاك دولة عامة، وتخضع لولاية الوحدات المحلية دون غيرها.

91
 

وانتهت الجمعية العمومية بإلزام مجلس مدينة طهطا بمحافظة سوهاج بإزالة التعديات التي وقعت منه على الأرض المملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتسليمها إلى الهيئة.

 

قالت الجمعية أن الأوراق خلت من وجود أي سند مشروع لاستغلال مجلس المدينة لقطعة الأرض المشار إليها وإقامة مظلة للسيارات عليها، ومن ثم يتعين إلزامه بإزالة التعديات، وتسليم الأرض إلى الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

92
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا