مصر الجميلة بأهلها..

موائد رحمان وصلوات واحتفالات أقامها مسحيو مصر لإخوانهم طوال شهر رمضان

الأحد، 02 يونيو 2019 03:00 ص
موائد رحمان وصلوات واحتفالات أقامها مسحيو مصر لإخوانهم طوال شهر رمضان
مائدة الرحمن
كتبت: إيمان محجوب

ليست كلمة الأخوة والمحبة مجرد لفظ في مصر المحروسة، بل تتجسد فيها أسمى معاني الأخوة بين مسلميها ومسيحيها على مر السنيين، وخلال شهر رمضان الكريم الذي قارب علي الانتهاء حدثت كثير من المواقف التي تؤكد عمق العلاقة بين نسيج الوطن الواحد وعنصرى الأمة المسلمين والمسيحيين، ومدى التسامح الدينى بينهما.
 
1bf6ae04-3cae-4d2b-bd12-4ae03b9d9d34
 
 
خلال الأيام الأولي شوهد قساوسة يعلقون الفوانيس والزينة على أبواب الكنائس وفي منازلهم ابتهاجا بقدوم الشهر الكريم، وأقامت الكنائس موائد رحمن للمسلمين، وفي أيام الحر الشديد أقامت اكثر من كنيسة صلوات من أجل أن يعين الله المسلمين على الصيام في درجات الحرارة المرتفعة.
 
البداية كانت باحتفال القس أثناسيوس، كاهن كنيسة السيدة العذراء بمدينة 15 مايو بقدوم شهر رمضان الكريم على طريقته الخاصة، حيث علق فانوس رمضان فى أول أيام شهر الصوم، احتفالا بهذه المناسبة، واحتفل الأب يوئيل عزت راعي كنيسة السيدة مريم السائحة بمنطقة العمارنة  بالإسكندرية، كذلك في الأقصر، حيث علق الأب مينا جاد جرجس راعي كنيسة السيدة العذراء مريم بمركز إسنا، فانوس رمضان في شرفة منزله، لإيصال رسالة محبة وتهنئة للمسلمين.
 
 
2d64dd89-5c38-498a-9275-ac4b2b18c8bd
 
 
ونظمت بعض الكنائس المصرية فى هذا الشهر موائد الافطار للصائمين مثل كنيسة قصر الدوبارة، المعروفة بتنظيم افطار سنوى فى هذا التوقيت من كل عام، وكنيسة الراعى الصالح وهى أول كنيسة فى تاريخ محافظة السويس تقيم إفطار الوحدة الوطنية.
 
وفي شبرا تجسدت أسمى معاني الوحدة الوطنية، بعيدًا عن المواقف الرسمية أقام الدكتور شريف أديب مائدة الرحمن لأشقائه المسلمين خلال شهر رمضان بشبرا، يشرف عليها بنفسه وهو الأمر الذي استقبله أهالي المنطقة بترحيب شديد وأكدوا روح المحبة التي تسود بين أبناء الوطن الواحد بعيدا عن الفتن، متابعًاأن المائدة تسع 350 فرداً.
 
وأكد على أنها طوال شهر رمضان بشارع شبرا وبها وجبات أخرى يتم توزيعها على الفقراء يومياً ويقوم بتوزيعها وتوصيلها لمنازلهم من الذين يخجلون من الذهاب للمائدة تعففاً، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسى من إقامة المائدة هو المحبة لإخوانه المسلمين ورغبة منه فى مشاركتهم فرحتهم بشهر رمضان الكريم.
827a73b6-5e67-4892-8d8f-7d9fc53f934b
 
ومن الموائد الشهيرة في منطقة شبين القناطر بمحافظة القليوبية مائدة المعلم حليم ميخائيل، تاجر، يقيم كل عام مائدة رحمان  للمسلمين، يقول: إنه منذ 15 عاما يقيم موائد الرحمان في مناطق أخرى، بالقاهرة مثل منطقة المرج، ولكن بدأت على إعداد هذه المائدة منذ خمس سنوات متتالية ومعي مجموعة من التجار الأقباط  يشاركوني في عملها كل عام فنستعد قبل شهر رمضان بشهر ونجمع الأموال ونستعد لإقامة المائدة.
 
أضاف أنه دائما ما يزين المائدة بصور للكعبة المشرفة ومسجد الرسول تعبيرا عن احترام وحب اخواتي المسلمين ومعتقداتهم.
 
0e01a01e-9992-4684-9d49-c72618bc6cd8
 
ووقت الموجة الحارة التي ضربت البلاد  ناشدت أكثر من حركة مسيحية الكنيسة للصلاة من أجل المسلمين، حيث أطلقت حركة شباب كريستيان برئاسة المهندس نادر صبحي دعوة من أجل الصلاة للمسلمين لتحمل أعباء الصيام في ظل حرارة الجو الشديدة هذا العام.
 
وتابع مؤسس كريستيان: نريد ان نصلي إن ربنا ليحافظ على صحة أخواتنا المسلمين مع ارتفاع درجات الحرارة التي تخطت حدود الوصف و أعلنت عنها الدولة و الأرصاد الجوية و حذرت بشدة من الخروج بالشوارع لان اول مرة تمر مصر بارتفاع في درجات الحرارة الي هذا الحد داعيا الكنيسة المصرية للصلاة من اجل اخواتنا المسلمين وإقامة  قداس صلاة حتى يعين الله اخواتنا علي الصيام في ظل درجات الحرارة المرتفعة، كما قامت حركة دعم الازهر والكنيسة  بنفس الدعوة من اجل الصلاة ليخفف الله عن المسلمين درجات الحرارة وقت الصيام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق