بعد اختفاء الإيصالات.. كيف تخطط الكهرباء للاستفادة من 10 آلاف محصل؟

الإثنين، 03 يونيو 2019 06:00 ص
بعد اختفاء الإيصالات.. كيف تخطط الكهرباء للاستفادة من 10 آلاف محصل؟
عداد كهرباء

بدأت وزارة الكهرباء في البحث عن مصير 10 ألاف عامل كانوا يعملون في إدارات الكشف والتحصيل خاصة في ظل التوسع في تركيب العدادات مسبوقة الدفع والتى تعدت ال 7 ملايين عداد، وهو ما يعني أن الوزارة لن تحتاج إلى هؤلاء العاملين بهذه الإدارات نظراً لاعتمادها على "كارت الشحن" ، وذلك من خلال دمج الإدارتين والاستفادة منهم فى النواحى التجارية.

من جانبه قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك 10 ألاف عامل بإدارتى الكشف والتحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ، مؤكداً أن هؤلاء العاملين يمثلون خبرة كبيرة داخل قطاع الكهرباء لا يمكن الاستغناء عنهم، إنما سيتم الاستفادة من خبراتهم فى نواحى أخرى مثل حمالات التفتيش وغيرها.

وأضاف، بدأت بعض شركات توزيع الكهرباء فى دمج عدد من الكشافين بإدارة التحصيل بالمناطق التى تولت شركة شعاع فيها تسجيل القراءات، حيث جري الاستفادة من المحصلين المسئولين عن مناطق تم تحويلها لعدادات مسبوقة الدفع فى عمليات التفتيش ومتابعة المشتركين.

وأوضح حمزة، أن العاملين بإدارات الكشف والتحصيل يواجهون تحديا كبيرا خاصة فى ظل التطور الملحوظ الذى يشهده القطاع ، لافتا إلى أن أهم هذه التحديات هو المكاسب المادية، حيث إن الحوافز والمكافآت تتوقف على نسب التحصيل التى يحققها كل محصل.

وأشار حمزة ، إلى أن التزام العاملين بإدارات الكشف والتحصيل بقواعد العمل أصبح يصب فى مصلحتهم فقط خاصة وأن المواطن أصبح لديه اختيارات أخرى، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المشتركين يلجأون حاليا لتسجيل قراءة العداد إلكترونيا او من خلال الخط الساخن ١٢١ ، بالإضافة إلى إمكانية سداد فاتورة الاستهلاك من خلال منافذ الشحن الإلكترونية المختلفة.

وقال حمزة أن شركات توزيع الكهرباء ستقوم بدمج جميع العاملين بإدارات الكشف و التحصيل بعد الانتهاء من تحويل كافة العدادات التقليدية إلى أخرى مسبوقة الدفع خلال ال١٠ سنوات القادمة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق