كيف احتفل الخليج باليوم الأول لعيد الفطر (فيديو وصور)

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 02:00 م
كيف احتفل الخليج باليوم الأول لعيد الفطر (فيديو وصور)
الملك سلمان وولى العهد والحريرى أثناء صلاة العيد

تحتفل دول الخليج العربى و مسلمو عدد من الدول الغربية اليوم بأول أيام عيد الفطر المبارك الذى تمتد احتفالاته ثلاثة أيام. وتختلف مظاهر الاحتفال من بلد لآخر ولكن الجميع يحرصون على أداء صلاة العيد وبعدها تنطلق الفعاليات، ففى المملكة العربية السعودية شهد الحرمان الشريفان فى مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة فى عدد المصلين الذين توافدوا إليهما.

وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التى هيئت للصلاة فى مختلف مدن وقرى ومراكز المملكة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة.

وأدى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، صباح اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك في مكة المكرمة، مع جموع المصلين الذين اكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به.

وكان برفقة الملك سلمان في صلاة العيد؛ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وعدد من الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء، وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين.

وبعد صلاة العيد، غادر الملك سلمان مكة المكرمة متوجها إلى جدة، بعد أن قضى فيها العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام.

الملك سلمان وولى العهد والحريرى أثناء صلاة العيد

وكان العاهل السعودي هنأ المسلمين بحلول عيد الفطر عبر تغريدة بموقع "تويتر" قال فيها: "أهنئكم بعيد الفطر المبارك، من جوار بيت الله الحرام. كل عام وأنتم ووطننا الغالي، وأمتنا العربية والإسلامية، والعالم أجمع بخير. أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وعيدكم مبارك".

تعقب الصلاة احتفالات أعدتها أمانة محافظة جدة فى 8 مواقع تحت عنوان «موسم العيد» تتضمن عروض مسرح الطفل، والفنون الشعبية، وعروض الثري دي والإضاءة، بجانب الاحتفاء بمظاهر العيد بنشر هوية الموسم متضمنة صور وعبارات الفرح عبر اللوحات والشاشات المنتشرة في طرق وميادين المحافظة لتوفير أجواء احتفالية متميزة.

5364841-1082892837
 
وتقام الاحتفالات والأنشطة في محافظة جدة على مدى ثلاثة أيام، اعتبارًا من اليوم ، لتشمل شمال ووسط وجنوب المحافظة وفي مواقع مهيأة لإقامة البرامج الترفيهية، مع مراعاة توزيعها جغرافياً لتستوعب الكثافة السكانية لعروس البحر الأحمر، وتشتمل فعاليات موسم العيد على عروض مسرح الطفل التي سيتخللها مسابقات وهدايا للأطفال وستقام في ثلاثة مواقع بحي القرينينة جنوب جدة وفي الحمدانية شمالا وفي المنطقة التاريخية بحي البلد، كما ستشهد ذات المواقع عروض الفنون الشعبية، وسيستمتع السكان والزائرون بعروض الثري دي لهوية العيد على ميدان البيعة بجانب الاضاءة بالليزر على ميدان النورس وبوابة مكة ومدخلي جدة الشرقي والشمالي.

أما أجواء العيد بالإمارات فقد بدأت مبكرا بتجهيزات واستعدادات مميزة تعكس تنوع الثقافات والعادات والتقاليد هناك في مناخ تسوده البهجة، حيث تضم الإمارات 200 جنسية من دول العالم المختلفة كل له طقوسه فى الاحتفال بالعيد وبشكل عام تهتم الأسر بالخروج إلى المولات التجارية الكبرى والمتنزهات، كما كشفت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أن دبي، تستضيف مجموعة من الحفلات الموسيقية التي يحييها عدد من أبرز النجوم، احتفاءً بعيد الفطر السعيد.

كما تقام أمسيات غنائية يحييها كل من الفنانة اللبنانية نجوى كرم، إضافة إلى المطربين الإماراتيين عبدالله النايف ووليد الجاسم، والمطرب تامر حسني ، كما يحيي النجمان وائل كفوري وراغب علامة حفلاً غنائياً ثالث أيام العيد.

المسلمون يؤدون الصلاة
 
وتتضمن الاحتفالات باقة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، والألعاب النارية بألوانها المبهجة في مواقع مختلفة في دبي لتنشر السعادة والبهجة والأجواء الاحتفالية بين المقيمين والزوّار، من خلال قائمة من الفعاليات والحفلات الغنائية والأنشطة المختلفة التي يمكن الاستمتاع بها، إلى جانب الاستفادة من العروض الترويجية وفرصة الربح الوفير.

من جهة أخرى هناك توقعات بهطول الأمطار طوال أيام عيد الفطر على بعض المناطق فى الإمارات وذلك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

 

وحرص السياسيون على أداء صلاة العيد صباح اليوم ، وفى الكويت حرص المسلمون على المشاركة فى أداء الصلاة وأعقبها زيارات الأقارب، وقد شهد العيد ارتباكا فى مواعيد الصلاة حيث كان فى بعض المناطق 5.3 وفى أماكن أخرى 5.4 صباحا.

و أدى ملايين الجزائريين صباح اليوم الثلاثاء، صلاة عيد الفطر المبارك فى المساجد بمختلف الولايات، واحتشد المصلون، في المساجد بمختلف ولايات الجزائر لتأدية صلاة العيد، التي سبقوها بالتكبيرات، فيما دارت خطبة العيد في أغلب المساجد حول أهمية وحدة الصف لتجاوز الأزمات والدعاء للجزائر للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

العيد فى ألبانيا

وفى ألبانيا اكتظت المساجد فى أول يوم من شوال يوم العيد الفطر المبارك بالمصلين المؤدّين لصلاة العيد بعد شهر من الصيام والعبادة والطاعة لله داعين لجميع مسلمى العالم بالخير والبركة.

وأدى المسلمون فى ألبانيا الصلاة فى الساحات والمساجد الممتلئة بالمصلين ، وارتدى المحتفلون الملابس الجديدة وأعدوا الأطعمة والحلويات كما يهتمون بزيارة الأهل والأقارب فيما تستمر العطلة بهذه المناسبة عدة أيّام يسافر البعض إلى المدن الأخرى لزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهانى .

52544-تهانى-العيد-فى-باكستان

ولم تختلف مظاهر الاحتفالات كثيرا فى باكستان حيث اكتظت المساجد والساحات بأول يوم من شوال يوم العيد الفطر المبارك بالمصلين المؤدين لصلاة العيد .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق