في أول أيام شهر شوال.. قادة العالم يهنئون الأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر (صور)

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 10:00 م
في أول أيام شهر شوال.. قادة العالم يهنئون الأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر  (صور)
تيريزا ماى

استقبل المسلمون في كافة أرجاء الأرض شهر شوال المبارك، الموافق غرته أول أيام عيد الفطر في العديد من البلدان الإسلامية، اليوم الثلاثاء، بينما يبدأ الشهر الكريم غدا الأربعاء في بلدان أخرى حسب توافق رؤية هلاله، ولبى المسلمون نداء صلاة العيد في البلدان التي ثبت فيها الرؤية، والاستماع إلى الخطبة، حيث يعد عيد الفطر المبارك، والذى يأتى تتويجا لصيام شهر رمضان المعظم، كأحد أبرز مظاهر الفرحة والبهجة فى حياة المسلمين فى شتى بقاع العالم.

الملك سلمان يستقبل المهنئين بالعيد

وقدم زعماء وقادة العالم التهانى للمسلمين، حيث حرص العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على تهنئة العالم أجمع بحلول عيد الفطر المبارك، وكتب فى تغريدة له على "توتير" "أهنئكم بعيد الفطر المبارك، من جوار بيت الله الحرام؛ كل عام وأنتم ووطننا الغالى، وأمتينا العربية والإسلامية، والعالم أجمع بخير".

وأدى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى عهده محمد بن سلمان، صلاة عيد الفطر فى المسجد الحرام، يرافقهم رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، وجموع من المصلين.

كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك فى مختلف أنحاء المملكة، وشهد الحرمان الشريفان فى مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة فى عدد المصلين الذين توافدوا إليهما .

وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التى هيئت للصلاة فى مختلف مدن وقرى ومراكز المملكة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة.

بوتين

كما هنأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مسلمى روسيا بمناسبة عيد الفطر المبارك، مشيدا بمساهمة المنظمات الإسلامية فى ترسيخ وحدة شعوب روسيا.

وذكر المكتب الإعلامى للكرملين أن بوتين قال - فى برقيته وفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - :"أود أن أشير بارتياح عميق إلى أن المنظمات الإسلامية تقدم مساهمة قيمة فى تطوير الحوار بين الأديان والأعراق، ووحدة شعوب روسيا وتعارض باستمرار وحزم مظاهر التعصب الدينى والتطرف، ويجرى تعزيز التعاون مع الهيئات الحكومية وإيلاء اهتمام كبير للمبادرات الخيرية والتعليمية".

وأعرب عن اقتناعه بأن الطائفة المسلمة فى روسيا ستستمر فى المشاركة بنشاط فى حياة البلاد، ومن خلال أنشطتها المثمرة ستسهم فى الحفاظ على تراثنا التاريخى والثقافى والروحى القيم.

تيريزا ماى

من جهتها بعثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، بأطيب تمنياتها للمسلمين فى بريطانيا وحول العالم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقالت ماى - فى كلمة نشرتها الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، على موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت -: "للأسف، هناك من يسعون لزرع الانقسام ونشر الخوف والكراهية فى مجتمعاتنا، لقد رأينا هذا العام أعمالا إرهابية دنيئة موجهة ضد المسلمين فى الخارج وعلى أرض المملكة المتحدة، أو استهدفت أشخاصا أبرياء فى أماكن عبادتهم أو أثناء ممارسة حياتهم اليومية".

وتابعت "لا يوجد مكان فى مجتمعاتنا للإيديولوجية البغيضة التى تحرض على الكراهية والخوف، وأقف مع المسلمين هنا فى المملكة المتحدة وحول العالم ضد أولئك الذين يسعون إلى تدمير قيمنا".

جاست ترودو

ومن كندا هنأ رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، المسلمين فى كندا وفى شتى أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، متعهدا بمواصلة محاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وقال ترودو، فى بيان صادر من مكتبه، اليوم الثلاثاء: "عيد الفطر يأتى بعد شهر من الصيام والتأمل الروحي"، وأضاف أن هذه المناسبة تعد أيضا فرصة لتكريم القيم فى قلب الإسلام من الخدمة والكرم إلى السلام والرحمة سواء كان الأمر يتعلق بالعمل التطوعى فى بنك الطعام أو دعم الجمعيات الخيرية المحلية، فإن الكنديين المسلمين يعرضون لنا أفضل هذه القيم طوال العام.

وتابع "اليوم، دعونا نحتفل بالعديد من المساهمات التى يقدمها الكنديون المسلمون لبلدنا، ستقف حكومتنا دائما مع الجاليات المسلمة فى كندا وسنستمر فى محاربة ظاهرة كراهية الإسلام والكراهية بجميع أشكالها، وسنواصل بناء كندا أفضل نيابة عن عائلتنا، وأتمنى لكم عيدا ممتلئا بالبهجة".

صلاة العيد

وفى النمسا احتفل المسلمون فى النمسا، بأول أيام عيد الفطر المبارك، حيث حرص الآلاف على أداء صلاة العيد فى المركز الإسلامى الكبير بوسط العاصمة فيينا وسط أجواء من البهجة والسعادة بحلول العيد.

وركزت خطبة العيد على القيم الإسلامية السمحاء وبركات صوم رمضان والمعانى السامية لعيد الفطر ومكانته فى نفوس المسلمين.

كما حرص المسلمون على تناول الحلوى عقب صلاة العيد والخروج إلى المتنزهات للاستمتاع بأجواء العيد. 

وقد أقامت الجالية المصرية فى النمسا صلاة العيد فى مقر النادى المصرى والاتحاد العام، إلى جانب مشاركتها مع بقية الجاليات العربية والإسلامية الاحتفال بالعيد فى المركز الإسلامى. 

وبهذه المناسبة، نقل السفير عمر عامر سفير مصر فى فيينا تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمصريين فى النمسا بحلول عيد الفطر المبارك، كما شارك مع بقية قيادات السفارة فى احتفالات أبناء الجالية بالعيد.

صلاة العيد

وفى باكستان والبانيا والعراق اكتظت المساجد والساحات بالمصلين لصلاة العيد بعد شهر من الصيام والعبادة والطاعة لله داعين لجميع مسلمى العالم بالخير والبركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق