بعد إعادة مباراة الوداد والترجي التونسي.. مباريات أثارت جدلا وأعيدت مجددا

الجمعة، 07 يونيو 2019 11:00 ص
بعد إعادة مباراة الوداد والترجي التونسي.. مباريات أثارت جدلا وأعيدت مجددا
شعار الكاف

أثار قرار اتحاد الكرة الإفريقي «الكاف»، بإعادة مباراة إياب نهائي أبطال إفريقيا بين نادي الوداد المغربي والترجي التونسي، على الساحة الرياضية، غير أن الأمر ليس جديدا، فهناك عدد من الحوادث التي شهدتها الساحرة المستديرة بهذا الشأن.
 
جنوب إفريقيا والسنغال
 
في 12 نوفمبر 2018، قرر الفيفا، إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال التي أقيمت في 12 نوفمبر 2018 ، ضمن منافسات الجولة الثانية لتصفيات مونديال روسيا 2018، حيث احتسب حكم  اللقاء الغاني جوزيف لامبتى، ركلة جزاء وهمية لصالح جنوب إفريقيا.
 
وقررت المحكمة الرياضية تأكيد إيقاف الحكم لامبتي مدى الحياة لثبوت تلاعبه في نتائج المباريات، ليقرر فيفا إعادة المباراة.
 

البحرين وأوزبكستان
 
وفي تصفيات مونديال 2006، ألغى فيفا نتيجة مباراة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بين أوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة لعب  المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي، فقد ارتكب الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا، خطأ فنيا، بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلا من إعادة ركلة الجزاء.
 
ولم ينظر الاتحاد إلى ادعاءات الاتحادين البحريني والأوزبكستاني واكتفى بقرار إعادة المباراة كحل وحيد للخروج من الأزمة.
 

مصر وزيمبابوي
 
وفي تصفيات مونديال 1994، كانت مباراة مصر وزيمبابوي، ضمن الجولة السادسة والأخيرة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، أشهر المباريات التي شهدت جدلا في الكرة المصرية والدولية، 
 
 المباراة الملغاة التي أقيمت على استاد القاهرة انتهت لصالح المنتخب المصري 2- 1 شهدت العديد من الأحداث المثيرة والتي انتهت إلى قرار الفيفا بإعادتها مرة أخرى بمدينة ليون الفرنسية.
 
توقفت المباراة لأربع دقائق في الدقيقة 28 عقب تعرض لاعب زيمبابوي مرسيدس للرشق بالحجارة من قبل الجماهير وقام حكم المباراة الغابوني ديرمبا بالخروج من الملعب.
 
جرى إعادة المباراة في أرض محايدة وانتهت سلبا لتكون مدعاة لخروج منتخب الفراعنة من تصفيات المونديال حيث كان منتخب الفراعنة يحتاج للفوز أو التعادل بفارق الأهداف للتأهل لنهائيات 94.

 
الدوري التركي في عام 2005
 
في فبراير 2005 قرر اتحاد كرة القدم التركي إعادة لعب مباراة بين بشكتاش وجنشر لابربيرلي في إطار منافسات الدوري التركي بسبب خطأ في التحكيم حول تسجيل هدف للأخير قبل إطلاق صافرة الحكم ليأذن بلعب ضربة حرة مباشرة لفريق لابربيرلي.

 
دوري الدرجة الثانية في ألمانيا
 
في فبراير 2005، قررت محكمة الاتحاد الألماني لكرة القدم إعادة لعب مباراة جمعت بين ناديي فاكر بورغهاوزن أمام نادي آلن في إطار دوري الدرجة الثانية، بعدما تورط حكم اللقاء بالتلاعب في نتيجة المباراة بسبب المراهنات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق