صدام جديد بين واشنطن وبكين.. ترامب يهدد بفرض المزيد من الرسوم على بضائع الصين

الجمعة، 07 يونيو 2019 06:00 ص
صدام جديد بين واشنطن وبكين.. ترامب يهدد بفرض المزيد من الرسوم على بضائع الصين
ترامب

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم أخرى على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار "على الأقل"، لكنه قال إنه يعتقد أن الصين والمكسيك تريدان إبرام اتفاق في نزاعهما التجاري مع الولايات المتحدة.
 
وقال " ترامب" للصحفيين، الخميس "في محادثاتنا مع الصين، يحدث الكثير من الأمور المثيرة للاهتمام. سنرى ما سيحدث... قد أزيد 300 مليار دولار أخرى على الأقل، وسأفعل ذلك في الوقت المناسب"، دون أن يوضح السلع التي قد تتأثر بذلك.
 
وأضاف ترامب، قبل أن يصعد طائرة الرئاسة الأمريكية في مطار شانون الإيرلندي متجها إلى فرنسا لإحياء ذكرى يوم الإنزال، "لكنني أعتقد أن الصين تريد إبرام اتفاق وأظن أن المكسيك ترغب في إبرام اتفاق بشدة".
 
ودعت وزارة التجارة الصينية، الثلاثاء الماضي، لإجراء حوار والتفاوض لحل الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة. وقالت الوزارة في بيان ردا على تعليقات أمريكية إن الصين تمارس "لعبة إلقاء اللوم".. إن من الشائع إجراء مراجعات والإدلاء بمقترحات وتعديلات في المفاوضات التجارية.
 
وأكدت الصين، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل مسؤولية الانتكاسات في عملية المحادثات التجارية بين البلدين. بدورها بدأت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، في تحصيل رسوم جمركية أعلى تبلغ 25% على سلع صينية كثيرة وصلت إلى الموانئ الأمريكية.
 
في سياق متصل، قال مستشار كبير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتعين على الصين وروسيا تجنب استخدام الدولار الأمريكي في الترجمات المالية لتقليل قدرة واشنطن على تحريض الدول الأخرى على اتباع قواعدها مع التهديد بفرض عقوبات.
 
وحسب شبكة أخبار "جوان تشا" الصينية، فإن الدولتين تحرصان على تقليص اعتمادهما على الدولار الأمريكي لبعض الوقت، بينما تواصلان الحديث عن إنشاء نظام جديد لتداول عملات "الروبل" و"اليوان" مباشرة على الرغم من التأخيرات المتعددة.
 
وكانت الصين قد اتخذت موقفا تصعيدا جديدا ردا على تصعيدات الولايات المتحدة الأمريكية فى حربهما التجارية التى بدأت منذ العام الماضى، وقد قررت  بكين وضع قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية غير الموثوق بها، والتى تستهدف أغلبها شركات أمريكية، وهى خطوة جاءت بعد أسبوعين من إدراج وزارة التجارة الأمريكية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة على ما يسمى "قائمة الكيانات"، وهو ما يعني منعها من الحصول على مكونات أمريكية الصنع لمنتجاتها.
ورغم إعلان أمريكا العقوبات ضد هواوي، لكنها منحتها مهلة 90 يوما قبل بدء تطبيق الحظر، وعلى إثر هذا القرار، أعلنت سلسلة شركات أمريكية أنها ستتوقف عن التعامل تجاريا مع هواوي بينما تنظر شركات أجنبية في مسألة إن كان القرار ينطبق على تعاملاتها مع المجموعة الصينية.
 
وقررت الصين بالرد على "قائمة الكيانات" الأمريكية بـ"القائمة السوداء" الصينية، كوسيلة للضغط على الشركات الأجنبية للمحافظة على علاقاتها التجارية بهواوي، وقد قال الناطق باسم وزارة التجارة الصينية، جاو فينغ: "سيتم إدراج شركات أجنبية ومنظمات وأفراد في قائمة للكيانات غير الموثوق بها ممن لا يمتثلون لقواعد السوق وينحرفون عن روح الاتفاق ويفرضون حظرا ويتوقفون عن تقديم الإمدادات للشركات الصينية لأغراض غير تجارية ويضرّون بشكل كبير بالحقوق المشروعة ومصالح الشركات الصينية، وبعض الكيانات الأجنبية انتهكت قواعد السوق المعتادة وروح العقود التي أبرمتها لأغراض غير تجارية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق