س & ج تفاصيل فعاليات المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بمدينة شرم الشيخ

الأحد، 09 يونيو 2019 11:00 ص
س & ج تفاصيل فعاليات المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بمدينة شرم الشيخ
أمل عبد المنعم

تنطلق بمدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، تحت تنظيم هيئة الرقابة الإدارية، بالتعاون مع وزارتي الداخلية، والعدل، ويقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل المنتدى من خلال خدمة سؤال وجواب:

- كيف تعكس استضافة المنتدى الاستعداد المصري للتعاون مع الأشقاء الأفارقة؟

يعقد المنتدى بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذي ينعقد في مصر، وذلك تحقيقا للترابط الموضوعي وحرصا على خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة، بالفعل وهو يعكس الاستعداد للتعاون المصري مع الأشقاء الأفارقة من أجل نقل الخبرات.

- ما الذي يهدف إليه المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد ؟

بشكل رئيسي لتشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات، والاعتماد على خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث.

- هل المنتدى يمثل ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة؟

بالتأكيد وذلك لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة بمواجهة الفساد تنفيذا للالتزامات القارة والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي المتبني في هذا المجال.

- ما أهمية التركيز على موضوع مكافحة الفساد؟

الفكرة تنبع من كونه يخاطب شواغل العديد من الدول الأفريقية التي تواجه تحديات في كفاحها من أجل تحقيق تطلعات شعوبها نحو العيش الكريم والرخاء، وتتسق المبادرة المصرية لعقد المنتدى مع الأولوية المتقدمة التي يحظى بها موضوع مكافحة الفساد لدى مصر في إطار جهودها للإصلاح الاقتصادي والتنمية والتطوير والتحديث.

- ما هي الجهات التي تشارك في المنتدى وعدد المسئولين الأفارقة؟

يشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من ٢٠٠ مسئول أفريقي.

- هل هناك خسائر في القارة الأفريقية نتيجة التدفقات المالية غير المشروعة؟

 التقديرات تؤكد أن القارة الأفريقية تخسر نحو خمسين مليار دولار سنويا ويقف الفساد عقبة أمام تحقيق أهداف أجندة التنمية ٢٠٦٣، حيث يستنزف موارد القارة ويهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

- ما الذي تتضمنه فعاليات المنتدى من جلسات؟

 تنقسم على يومين، اليوم الأول يتضمن الجلسة الافتتاحية وتحتوي على عرض لأغنية أفريقيا بتخلق عهد جديد، بالإضافة إلى عرض لفيلم وثائقي بعنوان أفريقيا على طريق التنمية وتختتم الجلسة بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والجلسة الأولى بعنوان الجهود الوطنية في مكافحة الفساد لعدد من الدول الأفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، والجلسة الثانية تعقد تحت عنوان دور مكافحة الفساد في تنمية القارة الأفريقية.

- ما هو مضمون  اليوم الثاني من الفعاليات؟

يتضمن اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر ٤ جلسات الأولى بعنوان آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري والجلسة الثانية بعنوان تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الأفريقية، أما الجلسة الثالثة بعنوان دعم التنسيق الحكومي الأفريقي البيني في مكافحة الفساد، وتختتم الجلسات بالجلسة الختامية تحت شعار دور الإدارة السياسية في إنجاز جهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق