بعد زيادة التعريفات الجمركية الأمريكية.. هل تأثرت صادرات الصين؟

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 03:00 ص
بعد زيادة التعريفات الجمركية الأمريكية.. هل تأثرت صادرات الصين؟
الصادرات الصينية ترتفع رغم معركتها مع أمريكا
تامر إمام

قبل أسابيع قليلة، قررت الولايات المتحدة الأمريكية زيادة التعريفات الجمركية على عدد كبير من السلع الصينية، مما دفع عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين للتأكيد على أن الصادرات الصينية بشكل عام ستتأثر بسبب هذا القرار.

ولكن يبدو أن التوقعات لم يصيبها التوفيق، فقد ارتفعت صادرات الصين في شهر مايو الماضي، ليتجاوز فائض الميزان التجاري توقعات المحللين.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الجمارك في الصين، أن الصادرات ارتفعت في مايو الماضي بنحو 1.1%، مقابل تراجع بنسبة 2.7% في أبريل السابق له.

وكانت توقعات المحللين أشارت إلى أن صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم ستنخفض 4% في الشهر الماضي.

أما على صعيد الواردات فهبطت في الشهر الماضي بنحو 8.5% وهي أكبر وتيرة منذ يوليو 2016، بعد الارتفاع بنسبة 4% في أبريل السابق له.

وسجل فائض الميزان التجاري للصين في الشهر الماضي ارتفاعاً عند مستوى 41.65 مليار دولار، من مستوى 13.84 مليار دولار في الشهر السابق له، ومقابل توقعات بـ23.65 مليار دولار.

وكانت أمريكا قد قررت زيادة التعريفات الجمركية في الشهر الماضي على الواردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار من مستوى 10% إلى 25%.

ووصل فائض الميزان التجاري للصين مع الولايات المتحدة في الشهر الماضي عند أعلى مستوى في 4 أشهر مسجلاً 26.39 مليار دولار.

اللافت للنظر أن الصادرات الصينية لم تتأثر بشكل عام رغم انخفاض صادراتها إلى أمريكا التي هبطت بنحو 4.2% في مايو، وهي وتيرة أقل من المسجلة في أبريل عند 13.2%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة