هل تقاضي الأحياء شركات النظافة الأجنبية؟.. القمامة تراكمت قبل انتهاء التعاقدات

الأحد، 16 يونيو 2019 07:00 م
هل تقاضي الأحياء شركات النظافة الأجنبية؟.. القمامة تراكمت قبل انتهاء التعاقدات
انتشار القمامة

على مدار سنوات، فشلت الشركات الأجنبية في رفع كفاءة قطاع النظافة بمحافظة القاهرة، الأمر الذي دفع المحافظة إلى إدخال منظومة جديدة، تعتمد على الجمع المنزلى ومرور متعهد الجمع السكنى على المنازل يوميًا مرة أو مرتين.

وطبقت محافظة القاهرة المنظومة الجديدة فى أكثر من 17 حي، بالتزامن مع انتهاء عقود الشركات الأجنبية فى تلك الأحياء، حيث تتولى هيئة النظافة والتجميع منظومة الجمع، من خلال التعاقد مع متعهدى الجمع المنزلى، وفق الشروط التى تضمن للهيئة تقديم خدمة عالية للمواطن على أن تتولى الهيئة مسئولية تنظيف الشوارع، بالإضافة إلى رفع صناديق القمامة من الشوارع ووضع سيارات فى مناطق قريبة منها تنقل مباشرة لسنتر التجميع ثم مدافن القمامة.

ورغم الإشادة بالمنظومة الجديدة التى تم تطبيقها، إلا أن هناك عدة شكاوى من عدم مرور متعهدى الجمع المنزلى للوحدات السكنية فى عدة مناطق على رأسها المناطق العشوائية فأغلب سكانها لا يدفعون إكراميات لعمال الجمع وهو ما يجعل العمال لا يذهبون إليهم.

وتصدر شركات النظافة الأجنبية أزمات فى الأحياء التى ينتهى عقدها بها قبل انتهاء العقد كمحاولة لإحداث بلبلة فى الحي، وهو ما حدث فى عدد الأحياء كان أخرها حي حدائق القبة، حيث امتنعت الشركة الأجنبية عن دفع رواتب العمال لأكثر من شهر ما جعل العمال يضربون عن العمل، وهو ما أثر على تراكم القمامة فى الشوارع وحدوث أزمة فى الحى.

اللواء محمد سالم رئيس حى حدائق القبة، قال إنه كان من انتهاء عقد الشركة بعد شهرين من الآن، تمهيدًا لبدء المنظومة الجديدة التى طبقتها المحافظة بعدد من أحيائها عقب انتهاء عقود الشركات الأجنبية، والتى تعتمد على المنظومة على الجمع السكنى.


ودفع الحي بمعداته بالتعاون مع هيئة النظافة بالقاهرة، بعدما تم توفير عمال لنظافة الشوارع، وأشار رئيس الحي إلى أن الحى يسعى بكل امكانياته لإنقاذ الموقف، مقدما اعتذاره لسكان الحى، مناشد بالتعاون فى عدم إلقاء القمامة فى الشوارع وانتظار متعهد الجمع، لافتًا إلى أنه سيتم التعجيل بتطبيق المنظومة الجديدة للنظافة بعد امتناع الشركة عن العمل، لمنع تراكم القمامة فى الشوارع.

وفي سياق متصل، أوضح اللواء أشرف بهجت، رئيس حى الزيتون بشمال القاهرة، أنه يتم رفع مخلفات القمامة من شوارع الحى، من خلال أجهزة الحى بالتعاون مع هيئة النظافة، ومنظمات المجتمع المدنى، والأهالى، بعد تخلى الشركة الأجنبية عن الأعمال المنوطة بها وعدم الإلتزام بأعمال النظافة، وفقا للعقد الذى لم ينتهى حتى الآن.

وأكد المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك بعد المناطق بها قصور، ويتم التعامل معها بشكل مختلف من خلال وضع خطط للتعامل معها، مشيرا إلى أن هناك تقييم دورى ومتابعة مستمرة لمتعهدى الجمع السكنى، مضيفًا أن المحافظة تلغى التعاقد مع متعهدى الجمع المنزلى غير الملتزمين حال تقصيرهم أو وجود شكاوى من المواطنين فى مناطقهم.


وأوضح نائب محافظ القاهرة أن متعهدى الجمع السكنى يتقاضون 4 جنيهات من المحافظة على الوحدة السكنية الواحدة، نظير المرور عليها يوميا لنقل القمامة، لافتًا إلى أن المنظومة الجديدة مطبقة فى أحياء المنطقة الشرقية بالكامل، وأن إجمالى ما يتم رفعه من أحياء المنطقة الشرقية 630 طن قمامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة