اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 10:00 ص
اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية
الحوثيون
كتب مايكل فارس

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب.

ويرصد  لكم «صوت الأمة» أهم الأحداث فى الملف اليمنى على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

بداية، أدان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، استهداف الحوثيين لمطار أبها في السعودية، مؤكدًا رفضه تجدد التصعيد في اليمن، ودعوة طرفي الصراع للعودة للمسار السياسي.

وقال في جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في اليمن، إن: "الأمم المتحدة ترفض تجدد التصعيد في اليمن واستهداف الحوثيين مطار أبها السعودي، ويجب على الأطراف المعنية في اليمن اتخاذ الخطوات اللازمة للتطبيق الكامل لاتفاق ستوكهولم".

المبعوث الأممي لدى اليمن أكد أيضا وجود تقدم في تطبيق اتفاق السويد لكنه ليس كافيا، معربًا فى الوقت ذاته عن أمله في أن يتم تطبيق اتفاق السويد بشكل يسمح للطرفين للتعاون لتخفيف معاناة السكان، مشددا على أن إنهاء النزاع في اليمن سيتم فقط من خلال حل سياسي شامل.

وأبدى استياءه من عدم التقدم في ملف الأسرى والمخطوفين، مطالبا طرفي الصراع بأن يضعا أولوية لقضية تبادل السجناء، لافتا إلى أن تحقيق تقدم في ملف تبادل السجناء يثبت حسن النية والمصداقية لدى الطراف المعنية في اليمن.

وفى سياق متصل، قال مارك لوكوك، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة إن التمويل التام للعمليات الإنسانية والإغاثية في اليمن ضرورة، ونحتاج لأكثر من 4 ملايين دولار، أن 80 % من سكان اليمن يحتاجون لحماية ومساعدات غذائية، مؤكدا وجود 5 ملايين شخص لم نتمكن من إيصال المساعدات الإنسانية إليهم في اليمن بسبب صعوبات بيروقراطية.

من جهة أخري، قالت مصادر إن الميليشيات الحوثية الموالية لإيران شنت هجوما صوب منطقة الجبلية بمديرية التحيتا جنوبي الحديدة، على الساحل الغربي لليمن، ضمن سلسلة خروقاتها المستمرة لقرار وقف إطلاق النار، وقد تمكنت قوات المقاومة المشتركة من صد الهجوم، موقعة بالميليشيات خسائر فادحة، وقد استهدفت مدفعية القوات المشتركة تعزيزات للانقلابيين بشكل مباشر مما أدى إلى تضاعف خسائرهم في أعداد القتلى والجرحى، وأجبرت من نجا منهم على الفرار شرق عبر خط زبيد.

وحاولت الميليشيات الحوثية التسلل صوب منطقتي الجبلية والفازة انتهت بمصرع وجرح معظم المشاركين فيها، وعلى رأسهم قائدهم الميداني ويدعى محمد علي الشريف، وقد أصيب 6 مدنيين بينهم طفلان في سقوط قذيفة أطلقها الحوثيون على مركز مديرية حيس جنوبي محافظة الحديد.

وأكدت مصادر مقتل خبراء إيرانيين أثناء محاولة إطلاق صاروخ من قاعدة قرب العاصمة اليمنية، صنعاء، التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإيرانية بقوة السلاح.

وقد قتل الخبراء الإيرانيين، وآخرين من ميليشيات الحوثي، جراء انفجار الصاروخ، لدى محاولة إطلاقه من قاعدة الديلمي الواقعة شمال صنعاء، وتقع القاعدة على بعد 16 كلم من صنعاء، وتجاور مطار صنعاء الدولي.

ويأتى ذلك بعد أيام من استهداف كانت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران مطار أبها المدني جنوب غربي السعودية، بصاروخ قالت إنه من  طراز "كروز"، مما أسفر عن جرح 26 مسافرا مدنيا، في اعتداء لقي تنديدا عربيا ودوليا واسعا.

وأكد  التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن الاعتداء يثبت حصول الميليشيات الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، كما يؤكد استمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود بشتى السبل، وقد استهدف التحالف قاعدة الديلمي الجوية مرات عدة، بعدما اتخذت منها الميليشيات قاعدة لإطلاق الطائرات من دون طيار وصواريخ باليستية لتنفيذ العمليات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي، كما حولت الميليشيات مطار صنعاء إلى ثكنة عسكرية، مسخرة إياه لمآربها الخاصة، دون الاكتراث بالشعب اليمني.

وتمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية من اعتراض وإسقاط 5 طائرات بدون طيار "مسيرة" أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بحسب ما أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، العقيد الركن تركي المالكي، والذى أكد أن الطائرات كانت باتجاه مطار أبها الدولي ومدينة خميس مشيط.

وتعكف الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية على استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسه ومتكررة، دون تحقيق أيا من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللا مسؤولة، حيث  يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات، بحسب العقيد المالكي، الذى أضاف: "نحتفظ بحقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

ويعمل التحالف على تحييد القدرات العسكرية لميليشيات الحوثي، فى ظل إنهم يحصلون على أسلحة متطورة من الخارج، وذلك بعد الضربات الجوية التي نفذها التحالف، الخميس، في اليمن، بحسب المالكي، الذى أكد أن بعد الاستهداف الممنهج لإيقاع ضحايا مدنيين في أبها من قبل ميليشيات الحوثي، لدينا الحق بحماية المدنيين، نملك المبادرة والقيام بعملية عسكرية لضرب الأهداف الحوثية، لغرض تحييد القدرات الحوثية، كما أن الأدلة تثبت حصول ميليشيات الحوثي على أسلحة متطورة وقدرات نوعية من الخارج، وإن التحقيقات جارية لمعرفة السلاح الذي استخدم في الهجمات الإرهابية على مطار أبها.

وتمكنت قوات التحالف من تدمير عدة أهداف حوثية شملت مخازن صواريخ ومعامل تصنيع ومخازن أسلحة وأماكن تواجد خبراء أجانب من تنظيمات إرهابية، ويأتي رد فعل التحالف، بعد يوم من حدوث هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مطار أبها في جنوب السعودية، مما أسفر عن إصابة 26 شخصا.

وقد ذكر التحالف العربي فى بيان أن العناصر القيادية من المليشيات الحوثية الإرهابية المتورطة باستهداف المدنيين ستتم محاسبتها، وقد تعهد التحالف العربي بالرد الصارم على الاعتداء، بما يتوافق مع القانون الدولي، وذلك وسط موجة تنديد عربي ودولي واسع، أما وزارة  الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بالهجوم الإرهابي على مطار أبها، معتبرة أنه يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة

وفجر مجهولون، أنبوبا للنفط الخام بالقرب من مفرق بمديرية رضوم بمحافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، وينقل الأنبوب النفط من حقل العقلة إلى منطقة عياذ بمديرية جردان، ثم عبر أنبوب النفط من عياذ إلى النشيمة بمديرية رضوم، بطول 330 كم، كما يصدر الأنبوب يوميا كمية ما بين 15 ألف إلى 17 ألف برميل نفط من حقول نفطية بشبوة، حسب مصدر رسمي في وزارة النفط اليمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة