استطلاعات الرأي التركية تقول كلمتها قبل ساعات من معركة اسطنبول الثانية

السبت، 22 يونيو 2019 02:00 م
استطلاعات الرأي التركية تقول كلمتها قبل ساعات من معركة اسطنبول الثانية
إمام أوغلو واردوغان

كشفت مركز دراسات متخصص فى استطلاعات الرأى فى إسطنبول الستار عن نتائج آخر استطلاعات الرأى بشأن انتخابات الإعادة على رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى المقررة فى 23 يونيو، حسبما نشرته صحيفة "زمان" التركية.

أوضحت نتائج استطلاع الرأى الأخير أن مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض أكرم إمام أوغلو تقدَّم على مرشح العدالة والتنمية ورئيس البرلمان السابق بن على يلدريم، بخمس نقاط، واجرى استطلاع الرأى فى الفترة بين 17-19 يونيو فى مناطق مختلفة من إسطنبول، بمشاركة 1.500 شخص، عن طريق الاتصالات الهاتفية.

وحصل إمام أوغلو مرشح المعارضة على 52.11% من الأصوات، بينما حصل بن على يلدريم على 47%، وحصل مرشح حزب السعادة نجدت جوكتشينار على 0.84% من الأصوات.

جدير بالذكر أن بن على يلدريم مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم خسر إسطنبول فى الانتخابات البلدية التى جرت فى 31 مارس الماضى، لصالح المرشح عن حزب الشعب الجمهورى المعارض، أكرم إمام أوغلو ،وقررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة التصويت فى ٢٣ يونيو الجارى بعد طعون تقدم بها حزب العدالة والتنمية بحجة وقوع مخالفات تصويتية أثرت على النتيجة.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا قد رضخت لطلب "العدالة والتنمية"، مطلع مايو الماضي، وأمرت بإعادة انتخابات إسطنبول، بعدما قالت إنها توصلت إلى وقوع "عشرات الانتهاكات" بشأن طريقة تشكيل الفرق المسؤولة عن مراكز الاقتراع، الأمر الذي أثار انتقادات دولية.

ورغم كل الجهود التي بذلها أردوغان، لا يبدو أن النصر سيكون حليفه في هذه الانتخابات، بحسب محللين.

ويقول الكاتب والباحث السياسي التركي، جواد غوك، في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن أردوغان على يقين من أن حزبه سيخسر في انتخابات إسطنبول.

واعتبر غوك أن مسألة فوز إمام أوغلو باتت في حكم المؤكد، نظرا إلى استطلاعات الرأي التي تظهر تقدمه بفارق كبير على منافسه يلدريم.

وأظهر استطلاع نشرته مؤسسة "كوندا" المتخصصة في الاستطلاعات ضمان حصول إمام أوغلو على 54 في المئة من أصوات سكان إسطنبول مقابل 45 ليلدريم، وهي نسبة تزيد كثيرا عن نسبة "الفارق الضيق" بانتخابات أواخر مارس.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق