المجلس الاتحادي الإماراتي ينتصر للمرأة,, رفع نسبة تمثيلها في السلطة التشريعية لـ50%

الإثنين، 24 يونيو 2019 06:00 ص
المجلس الاتحادي الإماراتي ينتصر للمرأة,, رفع نسبة تمثيلها  في السلطة التشريعية لـ50%
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

كثير من القرارات التي اتخذتها دول الخليج وبالأخص الإمارات، في الفترة الأخيرة تكشف التوجه نحو الانتصار للمرأة، حيث قرر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% ودخوله حيز التنفيذ مع الفصل التشريعي المقبل.

ويأتى القرار فى إطار الاستعدادات لانتخابات المجلس الوطنى الاتحادى المزمع إجراؤها فى شهر أكتوبر المقبل، وشمل تعديلات على بعض أحكام قرار المجلس الأعلى للاتحاد لسنة 2006 فى شأن تحديد طريقة اختيار ممثلى الإمارات فى المجلس الوطنى الاتحادى وتعديلاته، والذى قضى برفع نسبة تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاتحادي.

وحصلت المرأة الإماراتية على العديد من الإمتيازات في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أكبر الداعمين للمرأة الإماراتية، إذ آمن بقدرات المرأة وأهمية دورها كشريكة للرجل في بناء الوطن فقدم لها الدعم منذ البداية، وهو ما يعد امتدادا لتاريخ الآباء.

ومنذ أعوام، قاد الشيخ خليفة مسيرة تمكين المرأة، لتتبوأ أعلى المناصب في المجالات كافة، مُكملاً خطة الدولة الاستراتيجية التي استهدفت المرأة في بدايات تأسيس الدولة وركزت على تعليمها وتمكينها بوصفها مربية الأجيال، وشريك في عملية البناء والتنمية، حيث تقلّدت حقائب وزارية وحصلت على رئاسة وعضوية المجلس الوطني الاتحادي ومثلت بلادها كسفيرة في دول العالم، وكان لها نصيب في السلك القضائي أيضًا.
 
ورحّبت جميع الأوساط السياسية في وقت سابق، بقرارات بن زايد، بتخصيص 50% من المقاعد داخل المجلس الوطنى الاتحادى للمرأة الإماراتية، ولاقت قرارات صاحب السمو احتفاء كبير من قِبل الشعب الإماراتى عبر حساباتهم بموقع تويتر.
 
وتضمن القرار 3 مواد رئيسة، تقضى الأولى بأن لا تقل نسبة تمثيل النساء لكل إمارة عن 50% من عدد ممثليها، فيما قضت المادة الثانية من القرار بإضافة ممثل عن المجلس الوطنى للإعلام إلى عضوية اللجنة الوطنية للانتخابات، وقضت المادة الثالثة منه، بقيام اللجنة الوطنية للانتخابات بإصدار كافة التعليمات اللازمة لتطبيق أحكام هذا القرار، بما يضمن سلامة إجراءات العملية الانتخابية وما تسفر عنه من نتائج.

ويعزز القرار التاريخى برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية فى المجلس الوطنى الاتحادى المساهمة بفاعلية فى تعزيز مسيرة التنمية السياسية التى تشهدها الدولة منذ تأسيس دولة الاتحاد، كما أنه يشكل محطة مهمة فى برنامج التمكين السياسى الذى أطلقه آل نهيان فى عام 2005.

يذكر أن المرأة الإماراتية تبوأت منصب رئاسة المجلس الوطنى الاتحادى خلال فصله التشريعى 16 للأعوام 2015-2019، فى سابقة هى الأولى على مستوى العالم العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق