الجزيرة جاسوسة.. الكونجرس يضع تميم في مأزق

الإثنين، 24 يونيو 2019 02:00 ص
الجزيرة جاسوسة.. الكونجرس يضع تميم في مأزق
تميم بن حمد الأمير القطري

 

تواصل قناة الجزيرة بث أكاذيبها داخل المجتمعات العربية، ففي وقت تدعم فيه التنظيمات المتشددة وتنظيم الإخوان الإرهابي، بدا واضحًا للعالم أنها تنشر الأفكار المتطرفة، حيث تحركت الكثير من الجهات الدولية لإغلاقها لتنفيذها أجندة قطرية واضحة، وهو ما تجسد في حث أعضاء بارزون في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين إدارة الرئيس دونالد ترامب على إدراج قناة «الجزيرة» القطرية على قائمة الجهات المشمولة بقانون «تسجيل الوكلاء الأجانب».
 
ويسرى هذا القانون الأمريكي في البلاد منذ عقود، وذلك لكونها تضطلع بدور «بوق الدعاية» للنظام الحاكم في الدوحة، حيث تشارك في حملته لتبييض سجله الأسود الخاص بتمويل الإرهاب وإقامة علاقاتٍ مع أنظمة مارقة مثل «نظام الملالي» المُهيمن على الحكم في طهران.
 
وفي رسالة وجِهت لوزارة العدل الأمريكية، قال أعضاء بارزون إن هذه القناة الموصومة بالتضليل «تنخرط في أنشطة سياسية وتسعى للتأثير على الرأي العام بالولايات المتحدة»، بهدف تحقيق مآرب «نظام الحمدين»، حيث طالب الحصول «على أي معلومات تخص الخطوات التي تم اتخاذها» لإجبار «الجزيرة» على تسجيل نفسها في إطار هذا القانون المعمول به في أمريكا منذ عام 1938، الأمر الذي كان يستهدف في بادئ الأمر مواجهة أي نشاطٍ شيوعي.
 
ويشمل قانون «تسجيل الوكلاء الأجانب» كل الأشخاص والجهات التي تمثل مصالح دولٍ أجنبيةٍ في أميركا وتحصل من هذه الجهات على أموالٍ أو تخضع لسيطرتها، ويلزم القانون تلك الجهات والأشخاص بالإفصاح عن تفاصيل العلاقة القائمة بينهم وبين حكومات هذه الدول، وذلك بهدف وضع قيودٍ على قدرتهم على الانخراط في أنشطةٍ دعائية في الولايات المتحدة. 
 
ووقع تسعة من أبرز المشرعين الجمهوريين في الكونجرس على رسالة كان مضمونها أن «المسؤولين القطريين سبق أن أقروا بأن وسائل الإعلام المملوكة للسلطات في الدوحة، هي ضربٌ من ضروب القوة الناعمة»، قائلين إن ذلك يجعل بوسع المرء «استنتاج أن الجزيرة ما هي إلا أداة.. تعمل بالنيابة عن الحكومة القطرية» على الساحة الداخلية الأمريكية. 
 
الأدلة المتوافرة على أن هذه القناة تبث سموم في المجتمعات الغربية، تؤكد أن ما تبثه القناة القطرية ووسائل الإعلام الأخرى التابعة لها مثل خدمة «آيه جيه بلس»، يعبر بشكل حرفي عن سياسات وتفضيلات الحكومة القطرية.. وهو ما يجعلها بمثابة واجهة بديلة لتلك الحكومة، تعمل من أجل ضمان نشر توجهاتها. 
 
من بين الموقعين على الرسالة التي تدين القناة القطرية بجانب ماركو روبيو وتيد كروز، توم كوتون وتشاك جريسلي وجون كورنين وتود يونج، ، فيما ضمت القائمة عضوين في مجلس النواب الأمريكي كذلك هما مايك جونسون ولي زيلدِن.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق