بعد تشكيل الحكومة العراقية كاملة.. الرئاسات الثلاثة تجتمع لرسم طريق بغداد

الأحد، 30 يونيو 2019 03:00 م
بعد تشكيل الحكومة العراقية كاملة.. الرئاسات الثلاثة تجتمع لرسم طريق بغداد
الرئيس العراقى، برهم صالح

عقدت الرئاسات الثلاثة العراقية (رئاسة الجمهورية والوزراء والبرلمان) اجتماعاً في قصر السلام ببغداد بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس برهم صالح، ورئيس النواب محمد الحلبوسي، ناقشوا خلاله تعديل المادة (58) من قانون الموازنة.
 
وأكد بيان رئاسة الجمهورية أن الرئاسات الثلاث شددت على ضرورة إقامة علاقات متوازنة مع المحيط العربى والإقليمى.
 
وجاء هذا الاجتماع بعدما نال ثلاثة وزراء جدد الثقة فى حكومة عادل عبد المهدي، ومن بينهما حقيبتى الدفاع والداخلية، أحد أهم وأبرز الوزارات فى الحكومة العراقية، وذلك فى ظل محاولات عناصر وخلايا تنظيم داعش الإرهابى شن هجمات على القوات الأمنية العراقية واستهداف المدنيين فى البلاد، من دون رؤية أمنية واضحة لوزارات الدفاع والداخلية فى البلاد بسبب شغور المنصب فى الحقيبتين منذ تغيير الحكومة العراقية السابقة برئاسة حيدر العبادى.
 
وتولى ياسين الياسري وزارة الداخلية، ونجاح الشمري الدفاع، وفاروق الشواني العدل، جاء بعد موافقة مجلس النواب العراقى، فيما رفض النواب خلال الجلسة منح الثقة إلى المرشحة لحقيبة التربية، ويرجح عقد البرلمان العراقى لجلسة جديدة خلال أيام للتصويت على على مرشح جديدة لحقيبة التريبة.
 
ويأتي الاجتماع بين الرئاسات الثلاثة العراقية ليوضح الانفراجة الكبيرة التي تشهدها العراق في الملف السياسي، وذلك بعد صراعات حزبية على المحاصصة التى تحكمت بشكل كبير فى اختيارات الحكومة العراقية وفرضت شخصيات بعينها بسبب الصراع السياسى بين الكتل الشيعية العراقية.
 
وخلال اجتماع الرئاسات الثلاثة، تم منح وقت أكثر للحكومة حتى أكتوبر المقبل من أجل اختيار شخصيات لإدارة مؤسسات الدولة، وإنهاء ملف الإدارة بالوكالة ودعم الحكومة فى اختيار الأفضل وفق مبدأ الكفاءة والنزاهة وتحقيق التوازن الوطنى بعيدا عن المحاصصة.
 
وأوضح البيان أن الاجتماع تطرق إلى وثيقة الإطار الوطنى لسياسة عراقية موحدة، مشددا على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة، والعمل على حماية تعزيز السيادة الوطنية والتصدى بكل قوة لكل من يريد الزج ب‍العراق فى صراعات وتنازعات خارجة عن مصلحة شعبه.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة