مع اقتراب تشغيله في بورسعيد..

التأمين الصحي الشامل يسجل 32 وحدة مجانية و11 مستشفي تخصصي وعامة

الإثنين، 01 يوليو 2019 03:00 ص
التأمين الصحي الشامل يسجل 32 وحدة مجانية و11 مستشفي تخصصي وعامة
المستشفيات

ساعات قليلة ويتم إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الجديد في محافظة بورسعيد والتي تتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو المشروع الذي سيضم جميع المواطنين من سن الميلاد حتي الوفاة وفق أعلي معايير الجودة  والبرتوكولات العالمية فى علاج المرضى.

التأمين الصحى الجديدة سيتيح للمواطن التقدم إلى أكثر من 32 وحدة رعاية أولية للتسجيل لفتح ملف طبى متكامل حتى يتمكن من خلاله التردد على الوحدة والبدء فى إجراء المسح الطبى، ومن ثم الحصول على الخدمة والتحويل للمستشفيات المركزية والعامة والتخصصية الكبرى، إذا تطلب الحالة الصحية على أن يتم ذلك من خلال طبيب الأسرة الذى يتولى متابعة الحالة بشكل مستمر.

سيتمتع الشخص المنتفع بخدمات المنظومة الجديدة، وسيقوم بالتسجيل فى الوحدات الصحية التى تستهدف استخدام البيانات فى بناء واستكمال الخرائط الطبية والصحية للمصريين لتحديد الاحتياجات والأولويات الصحية والعلاجية للمنتفعين ومن هنا يتم توفيرها.

وبموجب التسجيل يصبح لأى منتفع نوعين من الملفات، الأول هو الملف الصحى، الذى يتضمن المعلومات الصحية عن المريض والتى لا تتغير كالاسم والسن والعنوان والإصابات بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر على سبيل المثال لا الحصر والوحدة الصحية التابع لها والطبيب المستقبل للحالة.

أما النوع الثانى من الملفات يتعلق بالمعلومات الطبية، والتى يتم تسجيلها عن دخول المريض للحصول على الخدمات الطبية بالمستشفيات بجميع مستوياتها، وهنا تكون المعلومات المتعلقة بالحالة، والأدوية التى سيصرفها للعلاج والبرتوكول العلاجى الذى يخضع له طوال فترة تردده على المستشفيات .

التسجيل الإلكترونى سيساهم فى بناء أضخم قاعدة بيانات لما يقرب من مليون مواطن يعيش على أرض بورسعيد تتضمن البيانات الصحية والطبية لجميع أفراد الأسرة وسيكون الاعتماد بشكل كامل على طبيب الأسرة.

وسيكون كل طبيب فى منظومة التأمين الصحى الشامل مسئولا عن 5 آلاف ملف طبى بمعنى أنه سيكون مكلفا بمتابعتهم داخل الوحدات الصحية وحتى عند الإحالة، كما أن العلاج سيكون وفقا للبروتوكولات العالمية فى علاج الأمراض المختلفة، بمعنى أن الحالة تتطلب العلاج بطريقة معينة سيتم توفيرها فى وقتها وبأعلى مستوى من الجودة .

أما عن مسألة صرف العلاج ستتم من خلال الوحدات الصحية والمستشفيات وإذا كان العلاج غير متوفر سيتم صرفه من الصيدليات المتعاقدة، ويوجد 6 مستشفيات عامة بها كل التخصصات، و5 مستشفيات تخصصية للحالات المختلفة وتم تجهيز المستشفيات وفقا لأعلى التصميمات والمعايير مع عمل عقود صيانة لكل مستشفى ولكل جهاز لضمان استمرارية الخدمة وبجودة وتميز .

وبموجب التطبيق والتشغيل التجريبى سيكون هناك نظام إلكترونى متكامل يستهدف متابعة المريض من لحظة دخوله المستشفى، وحتى شفاءه مع الاحتفاظ بكافة بياناته بشكل سرى، وسيتم من خلاله أداء الخدمات بسهولة، وبأعلى درجة من الدقة فى إطار استكمال التحول الرقمى لمحافظة بورسعيد.

الجدير بالذكر أن مرحلة التشغيل التجريبى ستمتد لفترة شهرين من الأول من يوليو القادم، وتنتهى فى الأول من سبتمبر، وسيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية، ومن خلال منشآت مسجلة لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق