بعد انطلاقها.. التفاصيل الكاملة لمباردة الرئيس السيسي للكشف عن سرطان الثدي بالمحافظات

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 02:00 م
بعد انطلاقها.. التفاصيل الكاملة لمباردة الرئيس السيسي للكشف عن سرطان الثدي بالمحافظات
التأمين الصحى

انطلقت أمس مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لصحة المرأة والتى تستهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدى فى 9 محافظات تضم كل من جنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والإسكندرية ومطروح والبحيرة والفيوم وأسيوط والقليوبية المواطنين.

ويرصد «صوت الأمة» في السطور التالية، أبرز المعلومات حول مبادرة الرئيس السيسي لصحة المرأة، وذلك على النحو التالي:

- تستمر المرحلة الأولى للمبادرة القومية للرئيس للكشف عن سرطان الثدى من أول يوليو وحتى 30 أغسطس المقبل وتستهدف 8 ملايين و726 ألف سيدة.

- وتتم المرحلة الثانية تتم فى محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان وتستهدف 10 ملايين و382 سيدة وتبدأ من أول سبتمبر وحتى 30 أكتوبر 2019.

- من المقرر أن تشمل المرحلة الثالثة محافظات الوادى الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا وتبدأ من الأول من نوفمبر وحتى 30 ديسمبر 2019 وتستهدف بالفحص الشامل 11 مليون و431 ألف سيدة.

- ويوجد 1030 وحدة صحية بــ 9 محافظات تقوم بفحص السيدات للكشف عن سركان الثدى ويتوفر بكل وحدة عيادة لتقديم الفحص الطبى الشامل والتوعية الكاملة للسيدات.

من جانبه قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزارة الصحة لشئون المعلومات الوحدات الصحية، إنه تم توفير ما يقرب من 10 مراكز إحالة لعلاج الحالات المصابة بأورام الثدى، كما يتوفر أيضا بكل مركز عيادتين كبار الأولى للفحص الشامل والثانى به أخصائيين من الجراحين وجراحات الأورام وعينات الباثولوجية للتحقق من وجود الأورام.

وأضاف أنه يوجد ما يقرب من 27 سؤالا يتم توجيهها إلى السيدات أثناء عمليات الفحص للتعرف عن قرب عن معامل الخطورة الذى يسبب انتشار المرض أو وجودة دون اكتشافه مبكرا مضيفا أن هناك 3 فئات مستهدفين بالمسح والتوعية الفئة الأولى من  عمر 18 إلى 25 عاما مستهدفة بالتوعية بينما الفئة العمرية من 25 إلى 35 عاما مستهدفة بالفحص والتوعية أما ما فوق الــ 35 عاما مستهدفا بالكشف الطبى الشامل للكشف عن المرض.

وأوضح مستشار وزارة الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات أنه سيتم تحديد موعد للتردد على مراكز الفحص خلال فترة من 6 إلى 12 شهر حسب الحالة التى تم فحصها لإعادة الفحص والكشف الطبى مضيفا أنه يوجد نظام الكترونى متكامل يتم تسجيل الحالات ويقوم بحساب معامل الخطورة ويحدد مكان الفحص  الطبى الشامل اتوماتك.

وتابع: «كل حالة تتردد على أماكن الفحص ستحصل على كارت صحى يتضمن شرح مفصل لآليات الفحص الذاتى للكشف عن سرطان الثدى بالإضافة إلى بيانات السيدة فضلا عن البيانات المتعلقة بالضغط والسكر مشيراً إلى أن السيدات الذين يثبت أو يشتبه إصابتهم بأورام سيجرى لهم فحص طبى دقيق ثم يتم عمل الماموجرام وسونار وأشعة مقطعية  على أن يتم وضع البرتوكول العلاج المتكامل للحالات».

جدير بالذكر أنه تم تخصيص المبادرة خط ساخن 15335 للاستفسار عن المراكز والخدمات التى تقدمها للسيدات فى 9 محافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة