الديكتاتور يواصل «تشليح الجيش».. القبض على 122 عسكريا تركيا بأمر أردوغان

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 02:54 م
الديكتاتور يواصل «تشليح الجيش».. القبض على 122 عسكريا تركيا بأمر أردوغان
رجب طيب أردوغان

 
أصدر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أمرا جديدا بالقبض على عسكريين أتراك بعد أن كان قد " شلح" الآلاف منهم فى شوارع إسطنبول عقب محاولة الانقلاب الفاشلة من ثلاث سنوات حيث قال الادعاء العام في تركيا ووكالة الأناضول الرسمية للأنباء الثلاثاء، أنه صدر أمر بالقبض على 122 عسكريا، بعضهم ضباط برتب عالية، للاشتباه في صلتهم بشبكة رجل الدين فتح الله جولن التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة انقلاب.
 
وتتهم تركيا جولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في يوليو عام 2016، بينما ينفي جولن أي صلة له بالأمر.
 
وقال الادعاء إن الشرطة نفذت مداهمة في إسطنبول.
 
وذكرت وكالة الأناضول أن السلطات نفذت أيضا مداهمتين في إقليم إزمير على الساحل الغربي لتركيا وفي إقليم قونية بوسط البلاد.
 
وبعد نحو ثلاثة أعوام من محاولة الانقلاب احتجزت السلطات أكثر من 77 ألف شخص لحين محاكمتهم وفصلت أو أوقفت عن العمل 150 ألفا تقريبا من العاملين في الحكومة والجيش ومؤسسات أخرى.
 
وانتقد مدافعون عن حقوق الإنسان وحلفاء لتركيا في الغرب حجم الحملة الأمنية وقالوا إن الرئيس رجب طيب أردوغان يستغل محاولة الانقلاب كذريعة لقمع المعارضة.
 
وتقول الحكومة إن الإجراءات الأمنية ضرورية لجسامة الخطر المحدق بتركيا وتعهدت بالقضاء على شبكة كولن في البلاد.
 
وقالت الأناضول إن الشرطة تبحث عن 42 مشتبها به في إزمير وفي 17 إقليما آخر. وأضافت أن السلطات تعتقد أن المشتبه بهم تواصلوا مع أفراد من شبكة كولن باستخدام هواتف عامة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق