أردوغان في قفص الاتهام.. ليبيا تضع «التدخل التركي السافر» على الطاولة الأممية

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 04:09 م
أردوغان في قفص الاتهام.. ليبيا تضع «التدخل التركي السافر» على الطاولة الأممية
رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح وقائد الجيش خليفة حفتر وأحمد ابو غيط
محمود علي

تعاني الكثير من الشعوب العربية من التدخلات التركية الفجة، فلم تسلم ليبيا والعراق وسوريا من ممارسات نظام رجب طيب أردوغان الغير شرعية داخل الدول المجاورة، وهو ما استدعى هذه الدول إلى مخاطبة المجتمع الدولي لتوصيل اعتراضها على هذه الانتهاكات المخالفة لميثاق الأمم المتحدة. 

5d144311d43750d36c8b45a2
 
في ليبيا أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أنه أرسل خطابًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس وخطاباً لرئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن التدخل السافر من قبل دولة تركيا وانتهاكها للسيادة الوطنية لليبيا وانتهاكها لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

93141189-2FC1-437D-ACB1-90B6A990F17F_w1200_s

وكانت ليبيا شنت عبر قوات جيشها الوطني هجومًا على الميليشيات المسلحة فى طرابلس، فى معركة كبرى، منذ أبريل الماضى، بهدف تطهيرها وإعادة الاستقرار لها، في حين استمرت السلطات التركية في دعم هذه الجماعات تحت مبرر دعم الحكومة التابعة لجماعة الإخوان التي يقودها فائز سراج، وهو ما أدى إلى صدام عسكري بين الجيش الليبي والتركي، أدى بحسب المركز الإعلامي التابع للجيش الوطني الليبي، إلى إسقاط القوات الليبية طائرة تركية مسيرة كانت تحاول ‏استهداف مواقع الجيش في طريق المطار بمدينة طرابلس.

المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبى عبد الله بليحق أكد أن رئيس مجلس النواب اللييى سجل في خطابه شجب مجلس النواب للتدخل التركي ودعمها للمليشيات المسلحة الإرهابية والخارجة عن القانون ضد قوات الجيش الوطني مؤكداً على اختطاف العاصمة طرابلس ومصرف ليبيا المركزي ومؤسسات الدولة من قبل قادة المليشيات الإرهابية الذين ينهبون أموال الشعب الليبي ويمارسون أعمال النهب والخطف وتهريب البشر وتهريب ثروات الليبيين وبأنه من غير المعقول أن تقف قواتنا المسلحة مكتوفة الأيدي إزاء ذلك وهذا ما لا يقبله عقل ولاقانون.
 
وأكد رئيس مجلس النواب الليبى بأن المؤسسة العسكرية هي صمام الأمان لوحدة ليبيا  وحماية الدستور ومؤسسات الدولة وكافلة للحقوق والحريات.

وطالب رئيس مجلس النواب الليبى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الإتحاد الأفريقي باتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التدخل التركي السافر في ليبيا والذي يشكل خرقاً لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية وتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن هذا التدخل المرفوض.

العراق هى الأخرى تشهد جرائم كثيرة يرتكبها النظام التركي في ظل انشغال بغداد بتنفيذ برنامجها الحكومي، وارتباطها بتنفيذ مشاريع قوانين للمؤسسات التشريعية، حيث يستمر القصف التركي على مناطق عراقية دون أي موافقة من الحكومة المركزية، وهو ما يعد مخالف للقانون الدولي.

القصف التركي استمر حتى السبت الماضي، حيث أدانت وزارة الخارجية العراقية التدخل التركي على منطقة كورته محافظة السليمانية، مؤكدة أن تواصل هذا القصف يعد انتهاك واضح للسيادة العراقية وتناقض لمبادئ حسن الجوار.
 
وتشن تركيا غارات جوية بانتظام قرب حدودها، تقول إنها تستهدف من خلالها حزب العمال الكردستاني الذي يملك قواعد في المنطقة المحيطة، ويخوض تمردا منذ عقود في تركيا ضد حكم وسياسة البلاد، لكن أنقرة تعتبر أغلب الأكراد مرتبطين بهذا الحزب، حيث تقول أن وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا حليفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امتداد للعمال الكردستاني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق