جوزيه يفتح الصندوق الأسود ويكشف المسكوت عنه في أسباب خروج مصر: الننى والسعيد «زيرو»

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 02:20 م
جوزيه يفتح الصندوق الأسود ويكشف المسكوت عنه في أسباب خروج مصر: الننى والسعيد «زيرو»
مانويل جوزيه

صنع التاريخ، وسجل اسمه في سجلات انتصارات القلعة الحمراء، لم يكن الساحر البرتغالى مديرا فنيا عابرا في تاريخ الأهلي بعدما حصد بطولات متنوعة زخر بها دولاب الشياطين الحمر، ولكنه بات أسطورة أهلاوية غير قابلة للنسيان.
 
مانويل جوزيه، صاحب الـ73 عاما، يفتح الصندوق الأسود ويكشف المسكوت عنه في أسباب خروج الفراعنة من دور الـ16 بأمم أفريقيا.
 
فى البداية.. لماذا خرج منتخب مصر بهذه الصورة رغم وجود عدة أسماء كبيرة فى تشكيل الفريق؟
 
مصر خاضت أربع مواجهات ولم تقدم أى وجبة فنية رغم عامل الأرض والجمهور الإيجابى، ولكن الضغط الجماهيرى جاء عكسيا وظهروا «تايهين» بالإضافة إلى توظيف خاطئ لوليد سليمان وعمرو وردة، فبدلا من الاستفادة من الأخير فى مركز الجناح ظهر صانعا للألعاب، وأرى أن وليد سليمان أحق بذلك المركز من وردة، وعلى المستوى الرقمى، فعبدالله السعيد «زيرو»، محمد الننى «زيرو»، ومروان محسن « زيرو» لكنه معذور خاصة أن طريقة لعب صلاح وتريزيجيه من على الأطراف حرمته من الظهور بشكل جيد.
 

وماذا عن محمد صلاح.. ومن المسؤول بشكل مباشر عن الخروج الأفريقى؟
صلاح لا يُسأل عن الخروج من البطولة وحده، والجميع مسؤول سواء على المستوى الإدارى أو الفنى خارج وداخل الملعب، ويجب ألا ننسى دور محمد صلاح فى صعود مصر لكأس العالم بعد غياب 28 عاما تحت قيادة كوبر، وأرى أن هذا الجيل بعيد تماما عن جيل حسن شحاتة، وانهيار الفريق الحالى أمر طبيعى ومتوقع.

ما رأيك فى أجيرى وكوبر والجيل الحالى من اللاعبين؟
 
كوبر قدم مستوى فنيا جيدا، واستطاع تحقيق عدة إنجازات لا يمكن إنكارها، ورحيله عن قيادة الفريق غلطة جسيمة.. وأرى أن تشكيلة المنتخب الحالية إذا قادها أفضل مدرب فى العالم فلن تقدم أكثر مما قدمه كوبر وأجيرى.

ولماذا لم يظهر جيل جديد فى الكرة المصرية حتى الآن؟
 
فى مصر لا يوجد إعداد جيد للناشئين على الرغم من كثرة الأكاديميات، فإن معظمهم هدفه الأول والأخير الربح المادى وليس إعداد وتطوير اللاعبين، ولقد لمست ذلك عن قرب فى فترات سابقة، حيث إنه فى الناشئين يتم تدريبهم وليس تربيتهم، وهناك فارق كبير بين الاثنين، وعلى المستوى الفنى إذا تم التدقيق فى المدة التى يخوض بها اللاعبون مباريات تأهيلية حقيقية فسنجد أنها لا تتجاوز الـ80 دقيقة فى الشهر بسبب الأعداد الكبيرة للاعبين وعدم الاهتمام بكل لاعب على حدة، وفى النهاية إذا تم احتساب منافسة فعلية يحصل عليها الناشئ سنجدها لا تتجاوز الخمسة أشهر فى العام بأكمله.

هل توافق على تدريب الفراعنة؟
 
لم يُعرض على هذا الأمر، وأتصور أنه أمر مستبعد، فلم يحدث ذلك وأنا فى سن أصغر.
 
لماذا لم يفكر أحد من المسؤولين عن الكرة فى مصر لتعيينك مديرا فنيا من قبل؟
 
هم يعلمون جيدا أننى شخص مستقل «زيادة عن اللزوم»، وتدريب المنتخبات مختلف بعض الشىء عن الأندية، حيث لا يوجد خصوصية كبيرة فى العمل، وتجربتى فى تدريب أنجولا أثبتت ذلك.

من هو اللاعب والمدرب المفضل لمانويل جوزيه فى الوقت الحالى؟
 
أحب ما يقدمه جوارديولا ويورجن كلوب، فالأول بارع فى الاستحواذ، والثانى بارع فى الضغط الأمامى والقوة البدنية للاعبيه، وعلى مستوى اللاعبين مازال كريستيانو رونالدو يبهر الجميع، ميسى أيضا ونيمار ولكن لديه بعض المشاكل فى تفكيره، وأحب ما يقدمه محمد صلاح.

ما رأيك بشكل دقيق فى أداء محمد صلاح فى الملعب؟
 
صلاح وقع للنادى الأهلى فى عام 2012 بعدما هبط فريقه إلى الدرجة الثانية، إلا أن إلغاء الدورى فى عام 2012 أبقى على المقاولون فى البطولة، ومن ثم تراجع رئيس ناديه عن قرار بيعه، والفارق بين أداء صلاح مع فريقه والمنتخب بسبب نوعية اللاعبين هنا وهناك، ففى ليفربول صلاح يعزف سيمفونية واحدة مع جميع اللاعبين، ولكن فى مصر الوضع مختلف.

ننتقل إلى ملف الأهلى.. كيف كانت بداية معرفتك بالفريق الأحمر؟
 
لم أكن راضيا عما يقدمه الأهلى وطريقة اللعب، وأتذكر أنهم أحضروا لى فيديوهات لمشاهدة الفريق فى أول أيامى بالقاهرة «نمت وأنا بتفرج عليها»، حيث كانت الكرة فى مصر متأخرة 40 سنة عن أوروبا.

هل كان هناك دور فنى أو استشارى لمانويل جوزيه داخل الأهلى فى الفترة الماضية؟
 
لا يوجد أى تواصل فعلى من جانب إدارة النادى الأهلى فى الفترة الحالية، والوحيد الذى تواصل معى من قبل على المستوى الفنى هو سيد عبدالحفيظ، وتربطنى علاقة صداقة قوية بالمهندس خالد مرتجى.

لماذا غاب دورك الفنى داخل القلعة الحمراء فى رأيك؟
 
سؤال ينبغى توجيهه لمجلس الإدارة وليس لى، خاصة أنه تم تقديم عرض لى منذ حوالى سنة وعدة أشهر، ولكن كان «هذيل» ماديا جدا.

فى رأيك لماذا وصل الأهلى لمستوى غير مُرضٍ وغابت عنه البطولات القارية فى السنوات الأخيرة؟
 
الأهلى كان لديه مجموعة كبيرة من النجوم «وخلصت»، وأرى أن مستوى الأهلى انعكاس كبير لمستوى المنتخب، خاصة بعد انتهاء جيل ذهبى من لاعبيه، وبالتالى منحنى الهبوط يعد أمرا طبيعيا حيث كان الأهلى يمتلك أفضل فريق فى مصر وأفريقيا، ولم يعد ذلك موجودا على أرض الواقع.

من أكثر اللاعبين تواصلاً مع مانويل جوزيه حتى الآن؟
 
هناك عدة لاعبين يتواصلون معى من فترة لأخرى، ولكن لكل إنسان حياته الشخصية وأعماله وهو أمر مفهوم.

ماذا عن علاقتك بمحمود الخطيب فى الفترة الحالية؟
 
لا يوجد اتصال فى الوقت الحالى، ولكن علاقتى بالخطيب كانت ولازالت احترافية من الدرجة الأولى، ولكن العرض الأخير الذى قدمه لى كان عرض أشبه بـ«التطفيش»، حيث إن المقابل المادى يكاد يكون للمساعدين فقط.

كيف شاهدت الخروج المهين للنادى الأهلى فى البطولة الأفريقية بخماسية من صن داونز؟
 
لم أشاهد المباراة بسبب وجودى فى البرتغال، ولكن حتى الآن لم يظهر أى لاعب جديد داخل الفريق على نفس مستوى لاعبى الجيل الذهبى.

ولكن البعض اتهمك بالـ«رجعية» فى الكرة لاعتمادك على اللعب بـ«الليبرو» رغم غياب تلك الطريقة عن الكرة العالمية؟
 
كرة القدم «شو»، وافتقاد المجازفة فيها يفقدها متعتها، وأنا لا أعرف الكرة الدفاعية حتى لا ينام الجمهور فى المدرجات، واستطرد حديثه قائلا: «لا يوجد فى كرة القدم لعب قديم وجديد، ومن يستنكر الاعتماد على الليبرو مابيفهمش كورة وبيتكلم وخلاص، شوفوا تشيلسى كسب بطولة إنجلترا من تلات سنين ازاى وهو بيلعب «3-4-3»، وفى أفريقيا بيلعبوا «4-1-4-1» عشان مايخسروش وخلاص.. لكن كرة القدم شغف وحب».

ما رأيك فى حسام البدرى وما الفارق بينه وبين مارتن لاسارتى؟
 
بالنظر إلى ما قدمه حسام البدرى مع الأهلى فيعد هو من أكثر المحافظين على أرقام الفريق، وكذلك محمد يوسف الذى حافظ على جزء من فلسفتى فى قيادة الفريق، ولكن التغيير الذى حدث سنة تلو الأخرى بعد رحيلى لم يلق بظلال جيدة على نتائج الفريق، فأنا اعتمدت على «3-4-3»، وكل ذلك تغير فيما بعد، وحصدت مع الأهلى 20 بطولة فى 8 سنوات منها 8 بطولات قارية، والأهلى الآن لديه أعلى رقم فى العالم بـ54 مباراة دون هزيمة مسجلة فى موسوعة جينيس.

وجه رسالة لجمهور الأهلى ومحمود الخطيب؟
 
أقول لجمهور الأهلى، أنا أهلاوى حتى الموت، وأعتبر مصر بلدى الثانى، وأقول لمحمود الخطيب: أتمنى لك التوفيق فى إدارة النادى فى الفترة المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق