تنسيق الجامعات الخاصة 2019.. 60% للإعلام واللغات والترجمة.. و80% للهندسة

الإثنين، 15 يوليو 2019 02:26 م
تنسيق الجامعات الخاصة 2019.. 60% للإعلام واللغات والترجمة.. و80% للهندسة
تنسيق الجامعات الخاصة 2019

تنسيق الجامعات الخاصة 2019.. في وقت يستعد فيه مجلس الجامعات الخاصة، لتحديد شرائح التقديم وتوقيتها طبقا لخريطة المجلس الزمنية، بدأت الجامعات الخاصة، في استقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بإحدى كليات هذه الجامعات؛ لسحب ملفات التقديم في هذه الكليات.
 
وبحسب الأعلى للجامعات الخاصة، فإن المجلس سيعتمد قواعد تنسيق الطلاب، للاستمرار في تطبيق نفس نظام التنسيق وقواعد قبول العام الماضي على العام الجامعي الجديد 2019، على أن تبدأ الشريحة الأولى في اليوم التالي لظهور نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات الحكومية، وتحديد توقيت الشريحتين الأخيرتين طبقا للجدول الزمني الذي يطلع عليه المجلس.
 
وسبق وأن أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال مجلس الجامعات الخاصة، الحدود الدنيا للقبول بالكليات خلال تنسيق الجامعات الخاصة لعام 2019، إذ أن الجامعات الخاصة تستقبل الطلاب لسحب ملفات التقديم واستيفاء الأوراق.
 
قواعد التقديم في الجامعات الخاصة 2019
 
وتنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعي 2019/2020 بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على ثلاث مراحل.
 
مؤشرات تنسيق الجامعات الخاصة 2019
 
يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي) 90% كلية الهندسة 80%.
 
وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) بحد أدنى 70 %، وكليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقي الكليات 55%.
 
وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.
 
وقرر مجلس الجامعات الخاصة خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتي الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا في القطاع الصحي، وشجع المجلس الجامعات الخاصة على إنشاء كليات جديدة تقدم أنماط وتخصصات علمية معاصرة يتطلبها سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي.
 
وبدأ عدد من الجامعات الخاصة في استقبال الطلاب الجدد لسحب استمارة التقديم في الكليات الخاصة 2019-2020 حيث يتراوح سعر استمارة التقديم في الكليات الخاصة من 350 جنيه وحتى 500 جنيه حسب كل كلية، كما أتاح عدد من الجامعات الخاصة ملئ استمارات التقديم الإلكترونية لحجز مكان في الكليات الخاصة قبل انطلاق أعمال التنسيق الخاصة بطلاب الثانوية العامة 2019 على أن يتم سحب استمارات من مكاتب شئون العاملين فى الجامعات الخاصة.
 
الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات الخاصة 2019
 
حددت الجامعات الخاصة الأوراق المطلوبة للتقديم بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية حيث يجب تقديم أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها + 2 صورة منها، وأصل شهادة الميلاد + 2 صورة، وصورة البطاقة الشخصية + الأصل للاطلاع، و6 صور شخصية حديثة 4 في 6 - أو حسبما تطلب كل كلية، ونموذج 2 جند خدمة عسكرية «الطلاب الذكور»، ونموذج 6 جند لمواليد قبل 1995 «الطلاب الذكور»، وعلى الطالب المسجل بجامعة أخرى إحضار موقفه من التجنيد وخطاب السحب من الجامعة المقيد بها.
 
وفيما يخص الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات الخاصة لحملة الشهادة الثانوية المعادلة العربية، يتقدم الطالب بأصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها موثقة من السفارة المصرية والملحق الثقافي للدولة، ووزارة الخارجية المصرية، وصورة جواز السفر والأصل للإطلاع، وأصل شهادة الميلاد + 2 صورة، و6 صور شخصية حديثة، ويجب توثيق المستندات المطلوبة من السفارة المصرية وزارة خارجية الدولة التى حصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وكذلك من وزارة الخارجية المصرية.
 
أما الأوراق المطلوبة من حملة الشهادة الثانوية الإنجليزية عند التقديم بالجامعات والكليات الخاصة 2019، أوراق أصل شهادة الثانوية موثقة من المركز الثقافي البريطاني وموثقة من الخارجية المصرية ووزارة التربية والتعليم، وأصل شهادة الميلاد، والتسلسل الدراسي كامل أو الإعدادية المصرية ويتبعها ثلاث سنوات «ثانوية إنجليزية»، وصورة جواز السفر أو البطاقة الشخصية، ونموذج 2 جند للطلبة المصريين الذكور، ونموذج 6 جند للطلبة الذكور المصريين، و6 صور شخصية.
 
وحددت الجامعات الخاصة أنها لن تقبل أى أوراق إلا بأصل شهادة الثانوية، سواء للطلاب المصريين بالداخل أو الخارج أو طلاب الدول العربية.
وفيما يخص الأوراق المطلوبة من طلاب الدبلومة الأمريكية SAT للتقديم فى الكليات الخاصة تتمثل فى أصل الشهادة مع GPA المدرسية G10 . G11  G12 موثقة من الجهات التالية المستشار الثقافي المصري بواشنطن والإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة، وخطاب من الإدارة التعليمية بان الطالب درس ثلاثة سنوات على النظام الأمريكي، وفى حالة الحصول على الدبلومة الأمريكية من المدارس الأمريكية خارج مصر يجب إحضار خطاب من الميديست بالدقي بان المدرسة معتمدة ضمن رابطة المدارس الأمريكية، وشهادة الـ SAT موثقة من الإميديست بالدقي بالإضافة إلى يوزر نيم وباسور، وشهادة الإعدادية المصرية أو التسلسل الدراسي كاملا من جي 1 وحتى جي 12 موثق من الخارجية الأمريكية.
 
وتتضمن الأوراق المطلوبة، شهادة الميلاد موقفة – نموذج 2 جند للطلاب الذكور، وصورة بطاقة الطالب او جواز السفر صورة بطاقة ولى الأمر أو جواز السفر، وتقديم 6 صور شخصية 4 في 6.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة