المواطن التركي يكتوي بنيران فشل الديكتاتور.. سياسة أردوغان وراء اشتعال الأسعار

الجمعة، 19 يوليو 2019 08:00 م
المواطن التركي يكتوي بنيران فشل الديكتاتور.. سياسة أردوغان وراء اشتعال الأسعار
اردوغان

 
موجة كبيرة من ارتفاع اسعار الوقود تشهدها تركيا بسبب سياسة السلطان العثمانى رجب طيب أردوغان حيث أعلنت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية عن قرار حكومة أردوغان برفع أسعار البنزين فى تركيا، زيادة بنحو 11 قرشًا، بينما ارتفع سعر السولار بنحو 15 قرشًا، وقالت نقابة أصحاب محطات التزود بالطاقة والبترول والغاز (EPGİS) فى بيان لها: "طبقت زيادة جديدة فى أسعار المحروقات اعتبارًا من 17 يوليو، على أن تكون الزيادة 11 قرشًا على سعر لتر البنزين، و15 قرشًا على سعر لتر السولار".
 
 
وأوضح البيان أن الأسعار الجديدة تسرى اعتبارًا من الأربعاء، على أن يرتفع متوسط سعر لتر السولار فى أنقرة من 6.39 ليرة تركية إلى 6.54 ليرة، بينما يرتفع متوسط سعر لتر السولار فى إسطنبول من 6.32 ليرة إلى 6.47 ليرة، وفى إزمير من 6.40 ليرة إلى 6.55 ليرة للتر الواحد، أما سعر البنزين فمن المقرر أن يرتفع متوسط سعر اللتر فى أنقرة من 7.05 ليرة إلى 7.16 ليرة، وفى إسطنبول من 6.97 ليرة إلى 7.08 ليرة، وفى إزمير من 7.04 ليرة إلى 7.15 ليرة للتر الواحد.
 
فى حين رفعت السلطات التركية سعر البنزين للمرة الأولى فى 8 يناير الماضى بنحو 17 قرشاً وسعر الديزل بنحو 18 قرشاً فى الثامن من يناير الجارى.
 
ورفع أردوغان أسعار البنزين للمرة الثانية هذا العام فى 15 يناير 2019، زيادة بمقدار 20 قرشاً على أسعار الديزل و16 قرشاً على أسعار البنزين، لتكون هذه هى الزيادة الثانية من نوعها خلال أسبوع واحد، وبهذا أصبحت تركيا إحدى أغلى دول العالم فى أسعار البنزين، وبالنظر إلى مستويات الدخل تعتبر تركيا الأغلى.
 
وفى إطار متصل ذكرت صحيفة "زمان"، التركية، أنه تم نشر نتائج دراسة متابعة وتقييم المهارات الأكاديمية التى تجريها وزارة التعليم التركية كمنافس لكل من البرنامج الدولى لتقييم الطلاب والاتجاهات الدولية فى دراسة الرياضيات والعلوم، حيث استهدفت الدراسة طلاب الصفين الرابع والثامن فى تركيا بمشاركة 116 ألف طالب.
 
وأضافت الصحيفة التابعة للمعارضة التركية، أن الدراسة كشفت عن معاناة الطلاب من قصور فى المهارات الأساسية وعجزهم عن إجراء أربع معاملات وعدم استيعابهم ما يقرأون، حيث بدأ فشل الطلاب فى المرحلة الابتدائية وتزايد بانتقالهم إلى الصفوف العليا، كما أكد التقرير أنه خلال اختبارات اللغة التركية سجل 1.6 فى المئة من الطلبة مستويات متدنية، وبلغت هذه النسبة 16.4% فى اختبارات الرياضيات، و9.4% فى اختبارات العلوم، و4.4% فى اختبارات الدراسات الاجتماعية.
 
ولفتت صحيفة "زمان"، إلى أن هذه الأرقام تعكس توافق نتائج دراسة متابعة وتقييم المهارات الأكاديمية مع البرنامج الدولى لتقييم الطلاب، ففى عام 2017 جاءت تركيا فى المرتبة الـ49 فى الرياضيات والمرتبة الـ52 فى العلوم والمرتبة الـ50 فى القراءة ضمن دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، بحسب نتائج البرنامج الدولى لتقييم الطلاب.
 
وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أنه فيما يخص استيعاب الطلاب لما يقرأون سجل 66.1 % من الطلاب مستويات متوسطة ومتدنية فى اختبار اللغة التركية، بينما سجل 33.9 % من الطلاب مستويات أعلى من المتوسط، وفقا لنتائج دراسة متابعة وتقييم المهارات الأكاديمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق