قانون أمريكي يلتف حول رقبة أردوغان.. كاستا يضع تركيا ضمن الدول الأعداء

الخميس، 18 يوليو 2019 11:12 ص
قانون أمريكي يلتف حول رقبة أردوغان.. كاستا يضع تركيا ضمن الدول الأعداء
أردوغان
محمود علي

ضربة موجعة تلقتها تركيا من الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، على خلفية تأكيد واشنطن أنها لن تبيع تركيا مقاتلات «إف 35»؛ بعد شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400».
 
وأكد البيت الأبيض، الأربعاء، إن قرار تركيا شراء نظام الدفاع الصاروخي «إس400» يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة إف35 الأمريكية، موضحًا أن الطائرة الأمريكية لا يمكن بأي شكل أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات سوف تستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة.
 
وذكرت واشنطن في بيانتها عبر البيت الأبيض أنها أبلغت الطيارين الأتراك الذين يتدربون في الولايات المتحدة بضرورة المغادرة بحلول 31 يوليو.
 
منظومة الدفاع الروسية إس 400
منظومة الدفاع الروسية إس 400
 
ووصلت في الأيام الأخيرة، إلى الأراضي التركية أجزاء كبيرة من منظومة الدفاع الجوي الروسي، ما دفع واشنطن وحلف شمال الأطلسي إلى التنديد بهذه الخطوة، وإبداء معارضة شديدة لهذه الصفقة بين أنقرة وموسكو.
 
وبعد أن حاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعطاف الولايات المتحدة عبر تأكيده بأن يراهن على نظيره الأميريكي لمحاولة التماس الأعذار لأنقرة، محاولًا تحميل مسئولية توجه الأتراك نحو روسيا على الرئيس السابق باراك أوباما الذي رفض أن يبيع  «منظومة باتريوت» لأنقرة، تجاهل ترامب هذا الاستعطاف، ويبدو أن ستستمر إدراته في عقاب تركيا، وذلك عبر قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة، الذي يعرف اختصارا بـ «كاتسا».
 
وعلقت وزارة الدفاع الأمريكية أمس على الصفقة التركية الروسية، وقالت عبر بيان لها إنها ستبدأ عملية استبعاد تركيا رسميًا من برنامج الطائرة إف-35، مشيرة أن القرار التركي سيؤثر على علاقة أنقرة بالناتو، موضحة أن تركيا ستخسر 9 مليارات دولار من جراء تقليص صفقة طائرات أف 35.
 
وبموجب قانون كاتسا، يختار الرئيس الأمريكي 5 عقوبات من بين 12 عقوبة، حتى يفرضها على الدول المتعاونة مع الأعداء، وينطبق ذلك على تركيا التي قررت إبرام صفقة عسكرية ضخمة مع روسيا رغم كونها بلدا عضوا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
 
 
large-ترامب-أردوغان-كان-قاسيا-بما-فيه-الكفاية-في-تصريحاته-حول-السعودية-bfa12
 
 
وكان أردوغان يمنى نفسه بأن تعفى تركيا من هذا القانون، على اعتبار أنه صدر سنة 2017، بينما وقعت صفقة «إس 400»، سنة 2016، لكن يبدو أن الحكومة التركية لم تتخطى هذه العقبة، لاسيما وأن القانون المذكور حظي بموافقة أغلبية مجلس النواب والشيوخ داخل الكونجرس الأمريكي، ووقع عليه ترامب.
 
ويتيح القانون الأمريكي لرئيس ترامب إصدار قرار بحرمان الأفراد المعاقبين من الولايات المتحدة من سوق السلاح التابع لأمريكا ودول الناتو، ومنعهم من دخول الولايات المتحدة، فضلًا عن أنه يحرم الطرف الخاضع للعقاب من التعامل في النظام المالي العالمي الذي تسيطر عليه بنوك الولايات المتحدة، بالنظر إلى كونها الاقتصاد الأول في العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق