اللعبة الشعبية بين أهالي الصحراء.. «التوميت» تتحدي الزمن في البحر الأحمر (صور)

السبت، 27 يوليو 2019 08:00 م
اللعبة الشعبية بين أهالي الصحراء.. «التوميت» تتحدي الزمن في البحر الأحمر (صور)
التوميت

تسمى لعبة الناصوب بلغة قبائل البيجا التوميت ففى الصحارى الواسعة، والأودية الجبلية مترامية الأطراف بقلب الصحراء الشرقية، التى يقطنها قبائل البشارية والعبابدة والرشايدة، جنوب البحر الأحمر، يصبح الوقت طويلاً ولابد من وجود ملهيات لإضاعة الوقت واللهو فيه.

5

ويقول آدم سعد الله، أحد أبناء قبيلة العبابدة والمهتم بأحياء تراثها، إن لعبة الناصوب من الألعاب القديمة في الصحراء والتي تتوارثها الأجيال فى الاودية الجبلية، ويقوم بممارستها الكبير والصغير وخاصة في البادية وسط الصحراء الواسعة.

 
 

وأوضح سعد الله  أن لعبة الناصوب تسمي بلغة البشارية والذين ينتمون لقبائل البجا، باسم توميت، وهي لعبة تتوراثها الأجيال ويتم لعبها من خلال مجموعة من اللاعبين، موضحًا أنها تعد اللعبة الشعبية بين أهالي الصحراء، ويتم لعبها عن طريق  وضع هدف عبارة عن فرع شجرة أو أي شيء  مستقيم، يثبت بشكل قائم، ويصبح بذلك الهدف.

ولفت سعد الله، إلى  أن كلما كان الهدف أقصر كانت المنافسة أكبر فى إصابة الهدف، وتحدد المسافة المناسبة بوضع خط على الأرض لا يتعداه الرامى، وتكون النتيجة حسب اتفاق اللاعبين فى عدد مرات إصابة الهدف.

 

1

فيما قال أبو عبيدة البشاري، أحد شباب قبيلة البشارية، أن تلك اللعبة هي اللعبة الرسمية والأكثر شهرة بين الشباب والصغار في الصحراء الشرقية، وتداولها الكثير من الأجيال بينهم، مؤكدا علي أن لعبة الناصوب يتم لعبها في الأودية الجبلية وفي أوقات المرح وتجمعات الشباب.

وأشار ابو عبيدة إلى أن تلك اللعبة يشارك الكبير والصغير في لعبها، مؤكدا علي أنها لعبة تحدي بإصابة الهدف والفوز وتعلم مع الوقت الرمي وإصابة الهدف.

كما قال طاهر آدم، احد شباب منطقة أبو رماد التابعة لمدينة حلايب، أن لعبة الناصوب يلعبها الصبية والشباب والكبار، وربما تكون صعبة علي من هم اقل من العاشرة، موضحا أن أطفال الأودية البعيدة استخدموا اطارات السيارات القديمة كلعبة تتدحرج على الصحراء الواسعة مصاحبة لابتساماتهم البريئة بين الوقت والآخر إلى أن ترهقهم فى نهاية اليوم ليتسيقظوا مجددا عليها.

2

وأضاف طاهر أن الاطارات القديمة افرزت افكارا للأطفال باستخدام الإطارات فى عمل سباق بالإطارات القديمة فيما بينهم ، بينما لا تقوى البنات على دحرجت تلك الإطارات فساعدهم أفراد عائلتهم على أفكار العاب بديلة وكانت العصا الطويلة التى تنتهى بأغطية الجراكن التى تدور على الأرض مثلها مثل إطارات السيارات الكبيرة .

 
 
3
 
 
 
4
 
 
 
6

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق