تنحدر منها أسرة رئيس وزراء بريطانيا.. حكاية قرية «كالفيت» التركية مع الشعر الأشقر (صور)

الإثنين، 29 يوليو 2019 06:00 م
تنحدر منها أسرة رئيس وزراء بريطانيا.. حكاية قرية «كالفيت» التركية مع الشعر الأشقر (صور)
بوريس جونسون وعمر دمير

ألقت صحيفة «صنداى تايمز» الضوء على عائلة رئيس الوزراء البريطانى الجديد وأصوله فى تركيا، وذلك فى تقرير تحت عنوان «قرية الأتراك الشقر مستعدة لذبح خراف لبوريس جونسون ابنها الشهير».

وقالت الجريدة ، إن أسرته احتفت بفوزه بالمنصب السياسى الأهم فى المملكة المتحدة، حتى أنهم تعهدوا بذبح الخراف على شرفه، فضلا عن أنهم تحدثوا عن  وجهات نظرهم بشأن ذكائه وأسلوب قياديته وقصة شعره. 

 
ولفتت الجريدة إلى أنه في أعماق سهول الأناضول ، بعد بعد 80 كيلو من أنقرة و 128 كيلو  من ساحل البحر الأسود ، تقع قرية "كالفت" التي ينحدر منها بعض أسلاف جونسون، وتتسم بحقول القمح والمراعي الخضراء، والشوارع الهادئة.
 
بوريس جونسون وعمر دمير
 
بوريس جونسون وعمر دمير
 
وتشمل معالمها الرئيسية مسجدين ومدرسة ابتدائية ومحطة حافلات قديمة ، وكثير من سكان القرية البالغ عددهم حوالي 3500 يعمل فى الزراعة أو الرعى. 
ويبدو أن خبر وصول جونسون إلى "داونينج ستريت" كان حديث القرية الأسبوع الماضى، فأحدهم أصبح رئيسا للوزراء. 
 
وقال ساتيلميس كاراتكين 65 عاما وهو سائق سيارة ، يزعم أنه ابن عم جونسون «بوريس تركي حقيقي.. فشعره لا يزال أشقر. نحن فخورون به خاصة وإنه جعل اسم القرية مشهورًا».
 
 
 
وأوضحت «صنداى تايمز» أن هذه القرية الصغيرة كانت موطن الأجداد لعشيرة جونسون ، حيث وُلد جد رئيس الوزراء البريطاني الكبير في عام 1815. ولم يمكث طويلاً.
 
في ثلاثينيات القرن التاسع عشر ، غادر هاسي أحمد رضا أفندي ،  ليصنع ثروته في إسطنبول ، على بعد 200 ميل إلى الغرب ، حيث حصل على احتكار توريد الشمع لمصنعي الشموع. لقد جعله ذلك رجلاً ثريًا بشكل ملحوظ ، ولم تنظر العائلة أبدًا إلى جذورها في الأناضول ، باستثناء رحلة ليوم واحد كل قرن أو نحو ذلك ، وكان آخرها ستانلي جونسون ، والد رئيس الوزراء. عندما أصبح بوريس وزيرًا للخارجية ، اقترح السكان المحليون التضحية بأغنام على شرفه ؛ العرض لا يزال قائما ، إذا كان يرغب في القيام بزيارة عائلية.
 
وقال كاراتكين، واحد من ستة قرويين تجمعوا حول المراسل الزائر حيث قدموا آرائهم حول كل شيء من السياسة التركية إلى الزراعة، "نريد أن يأتي بوريس إلى القرية ويزورها أيضًا..لكن شعره فوضوي للغاية. إنه بحاجة للذهاب ورؤية الحلاق".
 
وقال قروي آخر، «ربما شعره خفيف جدًا .. لهذا السبب ربما يبدو كذلك». 
 
علي كمال جد بوريس جونسون الأكبر
 
علي كمال جد بوريس جونسون الأكبر
 
في القرية ، تُعرف عائلة كاراتكين وأبناء عمومتهم المختلفون بذكائهم الحاد ونكاتهم العملية ، التي تسلي وتغضب جيرانهم ، بصرف النظر عن ذكائهم ، فإن أقارب جونسون البعيدين معروفون بشعرهم الأشقر. فعلى سبيل المثال، عمر دمير ، 14 عاماً ، المنحدر من شقيق جد جونسون ، يبرز من الأطفال الآخرين في القرية بخصلاته الفاتحة الخفيفة. يتفق الجميع ، بحماس لا مبرر له إلى حد ما ، على أنه يشبه إلى حد كبير بوريس.
 
 
 
ونقلت الصحيفة عن سنان كونيرالب، 73 عامًا ، ناشر ومؤرخ ، وكان جده - جد جونسون الأكبر - الصحفي البارز علي كمال ، أول فرد من العائلة يولد في اسطنبول بدلاً من القرية.
 
قضى كمال السنوات من 1909 إلى 1912 في المنفى في إنجلترا. كان معارضًا شغوفًا للأتراك الشباب ، وهو فصيل استولى على السلطة في عام 1913 قبل أن يقود الإمبراطورية العثمانية إلى الخراب في الحرب العالمية الأولى،  بعد احتلال الحلفاء لإسطنبول في عام 1918 ، شغل منصب وزير الداخلية لفترة قصيرة في الحكومة المزدهرة على نطاق واس. خلال حرب الاستقلال التركية ، حارب أنصار القوميين بقيادة كمال مصطفى أتاتورك مؤيدى السلطان.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق