بزعم انتمائهم لـ«كولن».. أردوغان يعتقل 41 عسكريا بالقوات البرية

الإثنين، 29 يوليو 2019 07:00 م
بزعم انتمائهم لـ«كولن».. أردوغان يعتقل 41 عسكريا بالقوات البرية

أصبحت جريمة اعتقال العسكريين متكررة يرتكبها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شبه يوميا آخرها أصداره قرارات باعتقال 41 عسكريا بالقوات البرية بدعوى انتمائهم إلى الداعية فتح الله كولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة صيف 2016.   

تركيا تدرج جمعية خيرية تساعد اللاجئين بقوائم الإرهاب
 
وبحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية، من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة «يني شفق» المقربة من النظام، فإن قرارات الاعتقال صدرت عن النيابة العامة في العاصمة أنقرة وفق صحيفة «زمان» التركية المعارضة.
 
وشملت قرارات الاعتقال 41 ضابط صف بقيادة القوات البرية، بحسب بيان صادر عن النيابة.
 
وزعمت نيابة أنقرة أن العناصر المطلوبة تواصلت مع قيادات «الخدمة» من خلال نظام الاتصال الدوري والمتسلسل عبر الهواتف العمومية الذي تستخدمه الحركة بين الجنود والأئمة السريين الموجودين داخل الجيش.
 
وفور صدور قرار التوقيف بدأت قوات الأمن شن عمليات أمنية متزامنة لضبط المتهمين المطلوبين.
 
ويزعم أردوغان وحزبه «العدالة والتنمية» أن كولن متهم بتدبير المحاولة الانقلابية، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية بأن أحداث ليلة 15 يوليو 2016 كانت «انقلاباً مدبراً» لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.
 
وتشن السلطات التركية -بشكل منتظم- حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة كولن.
 
 
ويوم 10 مارس الماضي، كشف سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، عن توقيف 511 ألف شخص، اعتقل منهم 30 ألفا و821، في إطار العمليات التي استهدفت جماعة الداعية فتح الله كولن وحزب العمال الكردستاني، منذ المحاولة الانقلابية المزعومة.
 
وفي 3 يناير الماضي، أعلن الوزير ذاته أن عدد المعتقلين في عام 2018 بلغ 750 ألفا و239 شخصا، بينهم أكثر من 52 ألفا فقط بشبهة الانتماء إلى غولن.
 
وفي فبراير 2017، كشف صويلو أن حملات كثيرة استهدفت الجنود وركزت على القوات الجوية والشرطة للقبض على مَن وصفهم بـ«أئمّة سريين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة