بوريس جونسون «الغربال الجديد له شدة».. بريطانيا نحو «بريكست بلا اتفاق» في 31 أكتوبر

الأربعاء، 31 يوليو 2019 02:00 ص
بوريس جونسون «الغربال الجديد له شدة».. بريطانيا نحو «بريكست بلا اتفاق» في 31 أكتوبر
بوريس جونسون

بعد نحو أسبوع من انتخاب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بدأت تخرج مؤشرات حول مستقبل العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، حيث قال عدد من الوزراء الكبار فى الحكومة البريطانية أن سياسة جونسون واضحة وهى مغادرة الاتحاد الأوروبى دون التوصل إلى اتفاق فى 31 أكتوبر باعتبار أن ذلك الأولوية الأولى لحكومته، وفقًا لصحيفة «الأوبزرفر» البريطانية. 

وكجزء من حملة دعاية حول احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون التوصل إلى اتفاق، أرسل جونسون وزراء فى الحكومة لإجراء مقابلات عبر الصحف ووسائل الإعلام فى نهاية هذا الأسبوع، ورسالتهم تدور حول اتجاه المملكة المتحدة نحو أي اتفاق ما لم يوافق قادة الاتحاد الأوروبى على استبدال خطة الدعم الإيرلندى.
 
وتعد قضية الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية بعد الخروج أحد أبرز النقاط الخلافية فى اتفاق الخروج مع أوروبا، حيث وقال مايكل جوف ، الوزير الجديد بمكتب مجلس الوزراء المكلف بالتحضيرات للخروج بلا اتفاق، إن الحكومة "تعمل على افتراض" أن بريطانيا ستغادر دون اتفاق فى 31 أكتوبر، معتبرًا أنه «احتمالًا حقيقيًا للغاية» لأن زعماء الاتحاد الأوروبى لم يغيروا رأيهم حتى الآن فيما يخص إلغاء دعم الحدود.
 
وفى مقال بصحيفة «صنداى تايمز»، إنه قد لا يتم التوصل إلى اتفاق مع بروكسل بحلول ذلك الوقت ، ولكن كان هناك "وضوح جديد للمهمة ، سوف نخرج من الاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر، لن يكون هناك المزيد من التأخير.
 
وفيما يتعلق باتفاقية الانسحاب التى قدمتها تيريزا ماى للاتحاد الأوروبى ووافق عليها، قال: «لا يمكنك إعادة تسخين الطبق الذى تم إرساله مرة أخرى وتتوقع أن يكون طعمه ألذ»، في الوقت نفسه، قال ساجيد جافيد، وزير المالية الجديد، لصحيفة «صنداى تليجراف» إنه سيكون هناك «تمويل إضافى كبير» هذا الأسبوع لجعل بريطانيا «مستعدة تمامًا لمغادرة» الاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر ، مع أو بدون صفقة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق