أرض السحر والجمال.. 15% من مساحة مصر محميات طبيعية

الخميس، 01 أغسطس 2019 09:00 ص
أرض السحر والجمال.. 15% من مساحة مصر محميات طبيعية
محميات طبيعيه
أمل غريب

تنتنشر في أرجاء مصر، عدد كبير من المحميات الطبيعية، بلغت 30 محمية، تمثل حوالي 15% من مساحة أرض الكنانة، تواليها الحكومة خلال الفترة الماضي، اهتماما كبيرا، وسعت لتطويرها بما يتناسب مع خطة الدولة للجذب الاستثماري في مجال السياحة البيئية، الذي يعتبر مجال واعد تتميز به مصر.

محميه جبل وادى سينور
محميه جبل وادى سينور

 

 بني سويف.. محمية كهف وادي سنور

تكون الكهف منذ 40 مليون سنة، في العصر الإيسوني، من خلال تفاعلات كيميائية للمياه الجوفية تحت سطح الأرض، التي اختلطت بالحجر الجيري، نتج عنها تكون رخام الألباستر، الذي يعتبر من أجود أنواع الرخام في العالم، كما أنها من الكهوف النادرة والفريدة من نوعها عالمياً، فلا مثيل لها إلا كهف واحد يقع في ولاية فيرجينيا، يمتد على مسافة 700 متر في باطن الأرض، بعمق حوالي 15 مترًا.

تقع محمية كهف وادي سينور، على بعد 70 كيلومترًا شرق محافظة بني سويف، اكتشفها عمال المحاجر هناك عام 1992، وأعلنتها منظمة اليونسكو كمحمية طبيعية في نفس العام.

محميه الصحرا البيضاء
محميه الصحرا البيضاء

 

الواحات البحرية.. محمية الصحراء البيضاء

تتميز بالتكوينات الجيولوجية، التي تأخذ شكل الأعمدة وتلال شديدة الانحدار مكونة من الطباشير الأبيض الثلجي، تكونت بفعل الرياح، كما أن أرضيتها هي الأخرى مكونة من الطباشير الأبيض.

تتميز محمية الصحراء البيضاء، بوضع جيولوجي خاص وطبيعة نادرة، كما أن منخفض الفرافرة يقطع طبقة الطباشير الأبيض، التي هي جزءاً من وحدة صخرية واضحة، تسمى وحدة الطباشير.

تضم محمية الصحراء البضاء، آثار ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ، كما يوجد بها مجموعة من المقابر والكهوف النادرة، تضم نقوشا وبقايا موميات قديمة، إلى جانب المناظر الخلابة للكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية.

محمية نيزك جبلا كامل
محمية نيزك جبلا كامل
 

محمية نيزك جبل كامل

تبعد المحمية حوالي ‏116‏ كيلو مترًا من الحدود الليبية‏، حيث تقع شرق العوينات شمال شرق الوادي الجديد، وغرب منطقة توشكي على بعد 2 كيلو متر شمال الحدود مع السودان.

أكتشفت محمية نيزك جبل كامل، عام 2010 من خلال البعثة الجيولوجية المصرية الإيطالية المشتركة، إذ لاحظت وجود أكبر فوهة في الأرض تشير إلى ارتطام نيزك عملاق بالكتلة الأرضية، منذ ما يقرب من 5 مليون سنة، كما أكتشفت البعثة وجود أجزاء وبقايا للنيزك.

 في 2012 أعلنت منظمة اليونسكو، منطقة نيزك الجبل، كمحمية طبيعية، حيث نتج جبل الكامل نتيجة لاصطدام النيزك بتلك المنطقة، إذ وصل وزن النيزك إلى 10 أطنان، مكون من 90% حديد و10% نيكل، اخذ طريقه منطقة الكويكبات الموجودة بين كوكبي المشترى والمريخ، بسرعة بلغت 12 الف كيلو متر في الساعة، قبل ارتطامه بالأرض.

محميه الزرانيق
محميه الزرانيق

 

شمال سيناء.. محمية الزرانيق

هي المحطة الأولى لرحلة الطيور المهاجرة، والحصول على الراحة والطعام بعد عناء مسافة السفر الطويل التي تستغرقها الرحلة من أوروبا وأسيا خلال فصل الخريف، متجهة إلى أفريقيا.

التنوع البيولوجي الذي يميز محمية الزرانيق، يجذب أنواع متعددة من الطيور النادرة للإقامة بها بشكل دائم، فقد تم تسجيل ما يفوق 270 نوعاً من الطيور بها، تمثل 14 فصيلة، منها «أبو الرؤوس السكندري الحجوالة، البجع، العنز الأبيض، المرعة، البشاروش، المكاء، البلشون، السمان، أبو قردان، الصقر، اللقلق، النكات، مرزة الدجاج ».

محميد العميد
محميد العميد

 

محافظة مطروح.. محمية العُميد

تضم المحمية أكثر من 170 نوعا من النباتات البرية، التي تتميز بفوائدها الاقتصادية والطبية، فحوالي 70 نوعا منهم يمكن استخدامه في الأغراض العلاجية، مثل « الحميض، العنصل، المتنان، الشيح، لسان الحمل»، كذلك يوجد 60 نوعاً أخرى يمكن استخدامها كأحد مصادر الوقود، والصابون والزيوت، وغذاء للإنسان، وتجميل الحدائق، منها: «العجرم، والعوسج، حنة الغول، البصل، ضرس الشايب، البوص، الطفوة، الدباح».

تضم محمية العميد، أنواع نادرة من الحيوانات البرية، منها« الجربوع، الغزلان، العقارب، الثعالب، الحرباء، الأرانب، أبوشوك، قاضي الجبل»، إلى جانب 14 نوعا من الطيور الجارحة النادرة.

محمية السالوجا
محمية السالوجا

 

أسوان محمية سالوجا

تعتبر أصغر محمية طبيعية في مصر، تقدر مساحتها ب|ـ 55 فدانا، إلا أنها تضم 120 نوعا من النباتات الهامة، منها: «أشجار السنط: منها القرض، السيال، الخشب، الطلح، الخروب»، كذلك ينتشر بها أشجار الحنة، والنبق، والعبل، والبوص، الست المستحية».

تكونت الصخور بها على مدار أكثر من 500 مليون سنة، كما أنها تقع على الجندل الأول من نهر النيل، حيث يضم النهر الخالد 6 جنادل تنتشر بين مصر والسودان.

محمية السلوم
محمية السلوم

 

محمية السلوم

تبلغ مساحتها 383 كيلو متر مربع، وضعتها منظمة اليونسكو كمحمية طبيعية عام 2010، حيث أنها الأولى من نوعها ذات مكون بحري خالص في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، كما أنها أغنى المناطق بالنسبة للتنوع البيولوجي للأسماك، وكذلك التنوع الحيوي، الذي يمثل حوالي 9% من إجمالي الأنواع الموجودة في البحار حول العالم.

تضم محمية السلوم، أكثر من 160 نوعًا من الطيور البرية، تتنوع بين مقيمة ومهاجرة، ومنها «حباري الشمال الإفريقي، وأنواع القنبرة»، كما تضم أيضا حوالي 30 نوعا من الحيوانات البرمائية والزواحف، البعض منها مهدد بالانقراض، مثل «الثعابين، والسلحفاة البحرية كبيرة الرأس، والورل، والسحالي»، كذلك بها و55 نوعًا بحريًا من الأنواع التجارية، و12 ألف نوع بحري، منها 8500 من الكائنات الحيوانية المرئية، كما تضم 30 نوعًا من الثدييات النادرة، أيضا هي غنية بـ 1300 نوع نبات بحري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة