عقب وفاة حمزة بن لادن.. تعرف على مصير أبناء مؤسس «القاعدة»

الجمعة، 02 أغسطس 2019 10:00 ص
عقب وفاة حمزة بن لادن.. تعرف على مصير أبناء مؤسس «القاعدة»
حمزة بن لادن

 عقب مرور ثمانية أعوام على وفاة مؤسس تنظيم القاعدة الإرهابىن أسامة بن لادن أعلن مسئولون أمريكيون أن حمزة بن لادن أحد أنباء مؤسس القاعدة، قد مات حيث يعد حمزة أشهر أبناء بن لادن ورصدت الولايات المتحدة فى مارس الماضى مكافأة ضخمة "مليون دولار" لمن يدلى بمعلومات تفيد فى الوصول إليه. وكان حمزة قد صعد إلى دائرة الضوء بعد خروجه بعدد من التسجيلات الصوتية التى يحرض فيها على الولايات المتحدة والدول الغربية ويتعهد بالانتقام من مقتل والده. وقد ولد حمزة على الأرجح فى عام 1989، وهو ابن أسامة بن لادن من زوجته الثالثة خيرية صابر، حتى أنه أنجبا طفلين يحملان اسميهما.
 
 وقد أشارت تقارير سابقة فى مجلة تايم الأمريكية إن أسامة بن لادن لديه 20 ابنا، بينما قالت زوجته التى تم اعتقالها بعد الهجوم على مخبأئه فى غسلام ابوت عام 2011 أن ثمانية من أبنائه كانوا معه فى المخبأ. إلا أن العدد  الحقيقيى لأبناء أسامة بن لادن غير معلوم، حيث تتراوح التقديرات ما بين 20 إلى 26.
 
 
 
وتضم قائمة أبناء أسامة بن لادن:
 
خالد بن لادن: قٌتل خالد بن لادن مع والده فى الغارة التى نفذتها قوات سيلز التابعة للبحرية الأمريكية على مخبأه فى مجمع أبوت أباد بباكستان. وكان حمزة بن لادن قد قال فى رسالة صوتية له عام 2015 أن والده قد "استشهد" ومعه شقيقه خالد.
 
سعد بن لادن: كان سعد بن لادن يسير على درب والده،  وكان يجرى غعداده ليكون خليفته لكنه قىل فى عام 2009، أى قبل عامين من مقتل والده، وذكرت تقارير أنه قتل فى غارة طائرة أمريكية بدون طيار، رغم انه لم يكن هو المستهدف فيها.
 
ورافق سعد، الذى ولد عام 1979، والده وإخوته فى السودان ثم إلى أفغانستان، ويعتقد أنه كان متزوج من يمنية. وبعد هجمات سبتمبر، فر سعد بن لادن إلى إيران وتم اعتقاله فيها لاحقا ووضع قيد الإقامة الجبرية. وكشفت رسائل متبادلة بين وبين شقيقه خالد أنه هرب من السجن الإيران إلى باكستان.
 
عمر بن لادن: هو أحد أبناء أسامة بن لادن من زوجته الأولى نجوى غانم، وولد عام 1981 وترتيبه الرابع بين أبناء زعيم تنظيم القاعدة الراحل. ورغم أنه كان مع والده فى أفغانستان إلا أنه انفصل عنه قبل أشهر قليلة من تنفيذ هجمات سبتمبر، وذلك بان أن علم أن خطة كبيرة على وشك أن تنفذ. تزوج عمر من سيدة بريطانية كويتيه  كانت تبلغ من العمر 51 عاما عندما كان عمره 26 عاما. وجاء الزواج بعد ان التقى بها عند الأهرامات، وأقام معها لفترة فى مصر قبل أن يعود معها إلى بريطانيا، التى رفضت وجوده فيها وانتهى الأمر بطلاقه من زوجته.
 
عبد الله بن لادن: هو ابن أسامة بن لادن من زوجته الأولى نجوى غانم، وولد عام 1979، وتواجد مع والده فى أفغانستان فى مرحلة ما قبل 11 سبتمبر، وذكرت تقارير أنه فر فيما بعد ما بعد أفراد عائلته. وفى عام 2015، ذكرت تقارير صحفية أن عبد الله طالب الولايات المتحدة باستخراج شهادة وفاة لأبيه، لكن واشنطن بردت عليه بوثائق أخرى تفيد وفاة والده مما يوقف ملاحقته القضائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق