ولادك يا مصر.. كيف انتزع شباب اليد احترام العالم قبل المصريين؟

الجمعة، 02 أغسطس 2019 07:00 م
ولادك يا مصر.. كيف انتزع شباب اليد احترام العالم قبل المصريين؟
منتخب كره اليد عقب تحقيقه برونزيه العالم
محمد خليل

على حين عفلة، وبينما كان المصريون يندبون حظهم لخروج منتخب مصر لكرة القدم من بطولة أمم إفريقيا التي كانت مقامة على أرض مصر في الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو، استطاع منتخب مصر لكرة اليد للشباب جذب أنظار الجميع، وانتزاع احترام العالم، بعد أن نجح فى أن يتوج بالميدالية البرونزية بكأس العالم للشباب المقامة في إسبانيا، تحت 21 عاماً، بعد أن اكتسح منتخب البرتغال بنتيجة 37/27 فى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

وتعتبر هذه المرة الثانية الذى يتوج بها شباب الفراعنة لكرة اليد بالميدالية البرونزية بمونديال اليد، بعدما تمكنا من تحقيق الميدالية في نسخة 1999 بقطر.

وخسر منتخب مصر من المنتخب الفرنسى فى مباراة نصف النهائى، حيث انتهي الشوط الأول بنتيجة 19/16، بعدما فرط المنتخب فى الحفاظ على تقدمه فى بداية اللقاء، وبعد 11 دقيقة من الشوط الثانى لتوسيع الفارق إلى 6 نقاط، لكن استطاع المنتخب تقليص الفارق، حتى عادل النتيجة إلى 33-33 فى الدقائق الأخيرة من اللقاء، قبل أن تتمكن فرنسا من التسجيل مرتين وحسم اللقاء بفارق هدفين عن منتخب مصر، فى مباراة شهدت عودة قوية للفراعنة.

وتوج المنتخب الفرنسى من تحقيق لقب كأس العالم بأسبانيا، بعد الفوز على كرواتيا في المباراة النهائية بنتيجة 28/23.

مشوار الفراعنة فى البطولة

وأقيمت كأس العالم لشباب كرة اليد بأسبانيا في الفترة من 15 يوليو حتي 15 يوليو، وكانت شهدت القرعة تواجد منتخب مصر في المجموعة الثانية مع كلا من: فرنسا والسويد ونيجيريا وكوريا وإستراليا.

ونجح منتخب شباب اليد تحت قيادة المدير الفنى طارق محروس، من تحقيق نتائج مذهلة فى هذه النسخة من البطولة، افتتح الفريق مبارياته أمام استراليا وفاز بنتيجة 44-17، وفى المباراة الثانية تمكن من تحقيق فوز ثاني علي منتخب نيجيريا 47-30، واكتسح المنتخب السويدي بنتيجة 32-22 في المباراة الثالثة له في البطولة، ثم جاء الفوز علي كوريا بنتيجة 38-36، وحقيق الفوز الأهم له على فرنسا بنتيجة 37-32، وفى دور الـ16 تمكن من التغلب علي صربيا بـ30-29، قبل أن يتمكن من خطف فوز صعب على النرويج فى دور الثمانية بنتيجة 29-27.

وكان المنتخب خسر من منتخب فرنسا فى مباراة نصف النهائى، وتمكن الفراعنة من العودة بالنتيجة بعد التأخر فى بداية الشوط الثانى وتوسيع الفارق إلى 6 نقاط لصالح منتخب فرنسا، إلا أن شباب الفراعنة لم يستسلمو، واستطاعو العودة إلى اللقاء، إلا أن منتخب فرنسا تمكن من انهاء اللقاء فى الأوقات الأخيرة بفارق هدفين عن منتخبنا، حيث كان يأمل شباب الفراعنة من تحقيق الفوز الثانى فى البطولة على منتخب فرنسا بعد الفوز عليهم فى دور المجموعات بنتيجة 37-32.

وكان المنتخب على بعد خطوة من الصعود إلى الدور النهائى من بطولة كأس العالم لشباب كرة اليد بأسبانيا، ولكن انهي منتخب فرنسا حلم منتخب مصر من تحقيق اللقب، حيث تجمد رصيد مصر من الألقاب فى هذه البطولة عند لقب واحد حققه المنتخب عام 1993 فى البطولة التى أقيمت فى الأراضى المصرية.

واستطاع احفاد الفراعنة من تحقيق البرونزية بعد الفوز على البرتغال بنتيجة 37/27، بينما واجه المنتخب الفرنسى منتخب كرواتيا فى نهائى كأس العالم لكرة اليد للشباب، وتمكن شباب فرنسا من حسم اللقب.

ويعتبر شباب الفراعنة لكرة اليد، أول منتخب غير أوروبى يتمكن من تسجيل أكثر من 250 هداف فى تاريخ بطولات العالم السابقة، وتاريخياً تمكن الفراعنة من تحقيق إنجاز كبير عندما تصدر مجموعته للمرة الأولى فى نسخة 1993 تحت قيادة المدير الفنى الراحل جمال شمس، التى تمكن فيها من تحقيق اللقب الوحيد في تاريخ البطولة التي أقيمت في القاهرة، وفي نسخة 1999 تمكن المدير الفنى سيد سليمان من قيادة منتخب مصر وتحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية.

قائمة الفراعنة

اختار المدير الفنى لشباب الفراعنة قائمة تضم 16 لاعباً «عبد الرحمن طه - عبد الرحمن حميد - جلال خورشيد - عبد العزيز إيهاب - شهاب عبد الله - حسن وليد - سيف الدرع - أحمد هشام - أحمد راضي - حازم ممدوح - محسن رمضان - محمد الأزهرى - عمر خالد ( كاستلو) - عمر سامى - خالد وليد - ياسر سيف».

ومثل الأهلى فى هذه القائمة 5 لاعبين وهم: «عبدالرحمن طه - عبدالرحمن حميد - أحمد راضى - ياسر سيف - كاستيلو»، وجاء بعد الأهلى فريق هليوبوليس الذى انضم منه 4 لاعبين إلى القائمة وهم « سيف الدرع - محسن رمضان- أحمد هشام - خالد وليد»، ومثل الزمالك كلا من حازم ممدوح ومحمد الأزهرى، وطلائع الجيش كلا من: عمر سامي وشهاب عبدالله، بينما يلعب جلال خورشيد فى سبورتنج، وعبدالعزيز إيهاب لفريق سموحة، وحسن وليد لاعب الشمس.

طارق محروس

استطاع طارق محروس المدير الفنى لشباب كرة اليد، أن يحصل على إشادات كبيرة فى ظل النتائج القوية التى حققها الفراعنة فى مونديال إسبانيا، فى نتائج لم يسبق تحقيقها فى تلك المراحل السنية.

وتمكن محروس من تحقيق العلامة الكاملة فى دور المجموعات والصعود كأول مجموعته بعد الفوز على كلا من: استراليا ونيجيريا والسويد وكوريا الجنوبية وأخيراً فرنسا التى تمكن من الحصول على اللقب.

وقاد طارق محروس الفراعنة من الفوز فى 7 مباريات متتالية قبل الخسارة من فرنسا فى نصف نهائى البطولة، قبل أن يحسم البرونزية الثانية لمصر فى تاريخها بعد الفوز على البرتغال بنتيجة 37-27، بعدما استطاع سيد سليمان من قيادة المنتخب من تحقيق برونزية 1999 فى قطر.

ولعب طارق محروس صاحب الـ53 عاماً فى الأهلى واستطاع الحصول على العديد من الألقاب، وعقب إعلانه اعتزاله اللعبة حصل على العديد من الشهادات فى مجال كرة اليد، ابرزها الدورة التدريبى العالمية بألمانيا من جامعة ليبزك عام 1995 والدورة الدولية للإتحاد الأوروبى بالمجر عام 2009.

وتمكن من النجاح في قيادة العديد من الأندية والقطاعات، حيث شغل منصب ومدرب قطاع الناشئين فى الأهلى والفريق الأول والمدير الفنى لفريق اتحاد الكرة والمدرب العام لمنتخب مصر والمدير الفنى للجزيرة الإماراتى.

ونجح محروس فى الحصول على المركز الثالث مع الفراعنة فى بطولة العالم للقارات وهو مدربا عام 2009، وحصل أيضاً على ذهبية دورة الألعاب الأفريقية بالجزائى عام 2007 وبطولة أفريقيا للمنتخبات الأولمبية 2009، وبطولة أمم أفريقيا للشباب 2018، وحصل على العديد من البطولات الأفريقية خلال قيادته للنادى الأهلى.

تمكن المدير الفنى الوطنى من كتابة اسمه مع المنتخبات المصرية، سواء لكرة القدم أو كرة اليد، والتاريخ يشهد على هذا الإنجاز.

 

فدائما ما يسيطر المدير الفنى الوطنى على الألقاب، ففى كرة اليد للشباب، تمكن جمال شمس من الفوز ببطولة 1993 التي أقيمت فى القاهرة، وذلك بعد الفوز فى المباراة على الدنمارك بنتيجة 22-19، وقد جاء ترتيب المنتخبات أصحاب المراكز الثلاثة الأولى منتخب مصر حصل على المركز الاول والميدالية الذهبية و جاء منتخب الدنمارك فى المركز الثانى والميدالية الفضية وجاء منتخب ايسلندا فى المركز الثالث والميدالية البرونزية.

في بطولة العالم 1993 التي أقيمت بالقاهرة، تصدر منتخب مصر  المجموعة الرابعة انذاك بالرغم من الخسارة أمام أيسلندا بنتيجة 25-26، لكنهم حققوا الفوز على رومانيا واليونان بعد ذلك، وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي يعتلي فيها منتخب مصر صدارة مجموعته، والتي شهدت تتويجه ببطولة العالم للشباب للمرة الوحيدة في تاريخه

و حقق المنتخب المصري المركز الأول بفارق الأهداف عن أيسلندا صاحبة المركز الثاني، ثم اكمل المشوار بعد ذلك، لينجح في التتويج بالبطولة، ليعد أبرز إنجازات كرة اليد المصرية بتحقيق لقب كأس العالم للشباب، ويعد ثاني أفضل إنجاز لكرة اليد المصرية في 1999 عندما احتل شباب مصر المركز الثالث في البطولة التي أقيمت بقطر أنذاك.

وخلال هذه البطولة احتل منتخب مصر المركز الثاني في مجموعته التي كانت تتضمن انذاك الدنمارك ويوغوسلافيا واليونان وقطر، وحقق فيها المنتخب ثلاثة إنتصارات جاءت على حساب تونس ويوغوسلافيا وقطر، وتعادل مع اليونان، بينما كانت الخسارة الوحيدة في المجموعة أمام الدنمارك.

وما حققه شباب مصر في بطولة العالم 2019 المقامة حاليا بأسبانيا، إنجاز غير مسبوق لم يحقق أي منتخب في هذه المرحلة العمرية من قبل، بتحقيقه للعلامة الكاملة.

 

وفى 1999 اقيمت البطولة فى قطر وحصل منتخب الدنمارك عليها، بعد الفوز فى المباراة النهائية على السويد، وكان يتولى منصب المدير الفنى لمنتخب مصر الكابتن سيد سليمان، الذى تمكن من حصد البرونزية الأولى لمنتخب مصر.

وشهدت ترتيب الثلاث فرق الأولى، حصول منتخب الدنمارك على المركز الأول والميدالية الذهبية وجاء منتخب السويد فى المركز الثانى والميدالية الفضية وجاء منتخب مصر فى المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفى عاد شباب الفراعنة للتواجد فى المربع الذهبى بعد غياب 10 أعوام، حيث تمكن المدير الفنى الوطنى عاصم السعدنى فى 2009 من تحقيق المركز الرابع.

وفي 2015 تمكن وائل عبدالعاطى من الحصول على المركز الرابع بعد الخسارة من 35-34 من المنتخب الألمانى فى مباراة تحديد المركز الثالث.

لم يلتفت الإعلام إلى المنتخب الوطنى لكرة اليد، إلا بعد الوصول إلى دور الـ16 للبطولة، بعد تصدر مجموعته وفوزه على المنتخب الفرنسى فى ختام دور المجموعات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة