بسبب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تتراجع

الإثنين، 12 أغسطس 2019 04:00 م
بسبب عيد الأضحى.. أسعار الدواجن تتراجع
أسعار الدواجن

تأثرت أسعار الدواجن بموسم عيد الاضحى وذلك ما دفع أسعارها للانخفاض عن شهر يونيو الماضى بمقدار (12) جنيها، للكيلو حيث وصل سعر الكيلو من المزرعة خلال شهر يونيو الماضى لـ(32) جنيها، في حين انخفض السعر فى شهر يوليو (5) جنيهات ليباع الكيلو بـ(27) جنيها، فيما وصل السعر فى شهر أغسطس لـ(20) جنيها.

وفي نفس السياق رصد الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء  معدل انخفاض اسعار الدواجن وتأثيره على انخفاض معدلات التضخم خلال شهر يوليو، حيث أكد في الإحصاء الأخير أن الدواجن كانت سببا فى انخفاض التضخم بنسبة (-2.3%)، وهو معدل قد يزيد معدلاته فى الشهر المقبل بنسبة أكبر عن شهر يوليو بسبب تراجع الطلب وسعر الدواجن عن الشهر الماضى بحوالى (7) جنيهات للكيلو وذلك بحسب الأسعار المقررة من شعبة الثروة الداجنة. 
 
وأكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن أسعار الدواجن في المزارع المصرية تتراوح بين (19-20) جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن تراجع الأسعار يأتي بسبب موسم الأضاحى وانخفاض الطلب بنسبة تزيد عن (50%) عن شهر رمضان الماضي، كما أن الأسعار ستبقى متراجعة حتى نهاية أغسطس.
 
وأضاف «السيد»، في تصريحات صحفية، أن هناك ضوابط يحتاجها السوق من أجل استقرار الأسعار وعدم تأثرها بالعوامل الخارجية، خاصة أن مصروفات النقل غير محددة وغير ثابتة.
 
وطالب عبد العزيز بضرورة أن تكون هناك بورصة للدواجن ويكون دورها قائم على تحديد التكلفة الخاصة بالإنتاج وأن تقوم هذه البورصة بتحديد هامش الربح للمنتج بما يحقق التوازن بين الربح والتكلفة.
 
وأشار إلى أنه بعد ذلك يجب أن يكون هناك تسعيرة جبرية تعتمد من البورصة على أن تقوم الجهات الرقابية بمتابعة تلك الأسعار بالأسواق ووضع غرامات وجزاءات مناسبة لمنع تكرار أى خرق لتلك الأسعار.
 
وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه يجب توفير قاعدة بيانات حقيقية تشمل حجم الإنتاج داخل المزارع المختلفة فى أنحاء الجمهورية وأعداد الدواجن داخل كل مزرعة وحجم إنتاج البيض وهو ما يتيح وضع تصور لحجم الإنتاج الكلى واحتياجات السوق المحلي والفائض المتاح وهو ما يؤدي إلى استقرار الأسعار فى الأسواق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا